fbpx

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو اقتصاد المغرب خلال 2021

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المغربي خلال العام الجاري. وتوقع الصندوق في أحدث تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي أن يحقق المغرب نسبة نمو في حدود 5.7 بالمائة خلال سنة 2021، بعد أن كانت نسبة النمو المتوقعة في حدود 4.5 بالمائة. ويتعلق الأمر، حسب المصدر ذاته، بأحد أقوى معدلات النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في وقت يحاول العالم فيه التعافي تدريجيا من آثار جائحة كورونا.

وتنسجم توقعات صندوق النقد الدولي مع خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس، في افتتاح الدورة البرلمانية، حول التدبير المحكم للأزمة الوبائية في المغرب، حيث أوضح الملك محمد السادس أن اقتصاد بلاده يعرف انتعاشا ملموسا، رغم الآثار غير المسبوقة لهذه الأزمة، وتراجع الاقتصاد العالمي عموما، مشيرا إلى أنه ’’بفضل التدابير التي أطلقناها، من المنتظر أن يحقق المغرب، إن شاء الله، نسبة نمو تفوق 5,5 في المائة سنة 2021، وهي نسبة لم تتحقق منذ سنوات، وتعد من بين الأعلى، على الصعيدين الجهوي والقاري.

’’وبحسب ملك المغرب، من المتوقع أن يسجل القطاع الفلاحي، خلال هذه السنة، نموا متميزا يفوق 17 في المائة، بفضل المجهودات المبذولة لعصرنة القطاع، والنتائج الجيدة للموسم الفلاحي. هذا وحققت الصادرات أيضا ارتفاعا ملحوظا، في عدد من القطاعات، كصناعة السيارات، والنسيج، والصناعات الإلكترونية والكهربائية، وهو ما أعطى دينامية للاقتصاد المغربي، وساهم في نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بما يقارب 16 في المائة، وزيادة تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، بحوالي 46 في المائة، إلى غاية شهر غشت الماضي.

وتجدر الإشارة في السياق نفسه، إلى أن البنك المركزي المغربي، رفع يوم 13 أكتوبر الجاري، من توقعاته بخصوص نمو الاقتصاد المغربي، حيث من المنتظر أن تصل نسبة النمو إلى 6.2 بالمائة، برسم سنة 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *