شكري الجريبي : جرعتان من لقاح كورونا غير كافية للوقاية من أوميكرون

قال الدكتور شكري الجريبي عضو اللجنة الوطنية للتلقيح إنّ الأبحاث التي أجريت مؤخرا أظهرت أنّ تلقيح جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا غير كاف للحماية من ”أوميكرون”، مشيرا إلى أنّ فرضية التطعيم بـ 4 جرعات واردة جدّا بالنسبة لتلقيح فايزر والتلاقيح التي تستخدم عموما تقنية ARN Messager.

وأوضح الجريبي في تصريح لموزاييك أف أم اليوم الإثنين أنّ  المعطيات التي أفرزتها هذه الأبحاث اثبتت أنّ أوميكرون أقلّ خطورة من ناحية الأعراض التي تشابه أعراض ”نزلة البرد” (Rhume)، ولكنّه أسرع إنتشارا من متحوّر دلتا. وأشارت شركة فايزر أنّها قد تتمكّن من تطوير تلقيح خاص بمضاد أوميكرون في غضون الثلاثة أشهر المقبلة.

 ووفق منظّمة الصحة العالمية فقد تمّ رصد متحوّر ”أوميكرون” في 64 دولة، ولكن الدكتور شكري الجريبي يعتبر أنّ هذا العدد أكبر بكثير بأعتبار أنّ عددا من الدول لا تقوم بالتقطيع الجيني الكافي وهو ما يمنع تقديم احصائيات دقيقة حول مدى انتشار ”أوميكرون”. 

وأشار الجريبي إلى أنّ المناعة الي يكتسبها الإنسان من التلاقيح أفضل من المناعة المكتسبة جراء الإصابة بالمرض، وهو ما يحتّم ضرورة مواصلة المجهودات بخصوص حملة التلاقيح. للتذكير فقد بلغت نسبة الأشخاص الذين استكملوا التلقيح في تونس 60 بالمائة ضمن الفئة العمرية 15 سنة فما فوق. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.