close
close
مينو رايولا وكيل اللاعبين المثير للجدل: جنة اللاعبين وكابوس الاندية – Avant Première
Avant Première
Image default
رياضة

مينو رايولا وكيل اللاعبين المثير للجدل: جنة اللاعبين وكابوس الاندية

صحيفة الرياضية – مراد الربيعي

وضع مانشستر يونايتد مهاجم ريد بول سالزبورغ النمساوي ايرلينغ هالاند كهدف رئيسي في فترة الانتقالات الشتوية الحالية وكان المدرب اولي غونار سولشاير معجبا جدا بإمكانيات المهاجم الشاب والذي تم تحديد سعره بعشرين مليون يورو قيمة الشرط الجزائي وهو رقم كان في متناول فريق غني مثل المان يونايتد لكن ما عطل الصفقة هو ال12 مليون يورو التي اعلنت صحيفة الصن البريطانية ان مانشستر كان عليه ان يدفعها لوكيل اللاعبين المشهور الايطالي مينو رايولا  أحد اشهر وكلاء اللاعبين في العالم وأصعبهم في التفاوض وذلك اضافة الى نسبة من ارباح اي بيع مستقبلي للاعب، ليقرر رايولا في النهاية ان يكون بوروسيا دورتموند هو الفريق المقبل لهالاند حيث وقع معهم قبل ايام بعد ان خضع الفريق الاصفر لشروط الوكيل الايطالي.

ولم يكن مانشستر الفريق الوحيد الذي اصطدم  بشروط رايولا وسعيه الدائم لتحقيق اكبر ربح ممكن له ولموكليه فجوفنتوس اراد هالاند ايضا واتجه مسؤولوه الى رايولا بحثا عن وساطته لاقناع هالاند بالانضمام اليهم لكنهم فشلوا في ذلك اما برشلونة فتتجه انظاره الى لاعب آخر يمثله رايولا وهو مهاجم بي اس في ايندهوفن دونيل مالين حيث يريده البرسا لتعويض لويس سواريز الذي بات اداءه متذبذبا.

وبات رايولا كالعادة من اهم العناصر المؤثرة في الميركاتو الشتوي، تماما كما هو الحال دائما، فالرجل بات قبلة للكثير من النجوم نظرا لقدرته على تحقيق اكبر مكسب رياضي ومادي لموكليه وقدرته أيضا على فرض شروطه في المفاوضات وقلب الطاولة على النوادي وجعلها ترضخ في النهاية لطلباته، والتاريخ يزخر بالحالات التي نجح خلالها رايولا في عقد صفقات هزت عالم المستديرة، او تجديد عقود لاعبين بأموال خيالية.

تحدى رغبة كرويف مع بركامب

كان النجم الهواندي دينيس بركامب اول لاعب شهير يساهم رايولا في انتقاله في فترة نجوميته مع اجاكس الهولندي والذي لعب فيه من 1986 الى 1993 قبل ان يقرر الرحيل نحو بطولة اقوى وقد كان مطلوبا بشدة من قبل يوهان كرويف مدرب برشلونة لكن بركامب اختار ايطاليا ورايولا كان له دور في ذلك جعله ينتقل الى انتر ميلان وبقي معه موسمين فقط قبل ان يرحل الى ارسنال.

ساعد زيمان في الحصول على نيدفيد

في منتصف التسعينات اصبح لرايولا علاقة صداقة مع المدرب الكبير زدينيك زيمان مدرب للازيو الايطالي وقد ساعده رايولا في انتداب نجم صاعد وقتها وهو بافيل نيدفيد الذي تألق في كأس امم اوروبا 1996 وقد كان بإمكان نيدفيد وقتها الانتقال لأكبر الفرق الاوروبية لكن تدخل رايولا كان حاسما وقتها، ليساهم بعد سنوات في انتقال نيدفيد لجوفنتوس الذي فاز بأفضل لاعب في العالم.

زلاتان.. عضو مثالي في عائلة رايولا

وجد رايولا في زلاتان كل الصفات التي جعلته يتفق معه بسرعة وقد قال مرارا “لقد ادركت على الفور انه لاعب متعجرف، مثلي تماما”.. وهنا انطلقت واحدة من اشهر الشراكات في عالم المستديرة فقد كان رايولا سببا في انتقال زلاتان الى جوفنتوس عام 2004 تماما كما كان سببا في انتقاله للانتر في 2006، كما ضغط رايولا بشدة على موكله وبعد انتقاله لبرشلونة عندما ساءت علاقته مع غوارديولا وهاجم المدرب بشدة لتكون النتيجة رحيل زلاتان نحو الميلان كدليل واضح على تأثير رايولا وصعوبة التعامل معه عندما تكون مصلحة موكليه في الميزان.

بوغبا.. رغبة رايولا فاصلة

لم تتوقف مشاكل رايولا مع برشلونة فقد كان بول بوغبا مطلوبا بشدة في الفريق الكاتالوني عندما اراد الرحيل عن جوفنتوس لكن رايولا غالى كثيرا في الطلبات المادية ولم يستطع البرسا ان يلبي تلك الطلبات ليوجه وكيل الاعمال انظاره نحو مامشستر يونايتد وفعلا عقد معهم صفقة كانت الاعلى في التاريخ وقتها، وها هو بعد سنوات يضغط على ادارة اليونايتد لترك بوغبا يرحل وهو امر قد يحصل الموسم القادم.

تجربة دورتموند القاسية

من سوء حظ بوروسيا دورتموند ان مينو رايولا كان وكيل اعمال هنريك مختاريان عندما بدأ يتألق ويبرز كواحد من افضل صناع اللعب في اوروبا وقد بذل رايولا كل جهده لانتقال الارميني الى مانشستر يونايتد ولم يستطع ودورتموند فعل شيء امام التأثير القوي للوكيل الاصعب في اوروبا.

عداء متواصل مع برشلونة

كل شيء كان ينبئ بأن ماتياس دي ليخت سيصبح لاعبا في برشلونة بعد موسم كبير مع اجاكس، حيث كان سينتقل هو وزميله فرانكي دي يونغ الى البرسا لكن كل شيء سقط في الماء فجأة بعد تدخل رايولا الذي اقنع اللاعب بالتوقيع مع جوفنتوس وسط استياء كاتالوني كبير وقد كان العامل الحاسم في الصفقة العمولة التي حصل عليها رايولا لينتقل دي ليخت مقابل مبلغ ضخم للسيدة العجوز رغم سنه الصغير.

الميلان ذاق مرارة التعامل معه جيانلويجي دوناروما تدرج في كل الفئات السنية للميلان، وبعد تالقه مع الاكابر كان كل شيء يوحي انه في طريقه للتجديد لكن الامور اخذت منحى اخر بعد دخول رايولا على الخط ليعبر الحارس الشاب عن رغبته في المغادرة وقد كان تأثيره واضحا على دوناروما بل انه اصبح ناطقا مكانه يفاوض الميلان وكانه سيطر عليه تماما، وفي النهاية جدد الحارس بمقابل كبير لم يكن يحلم به.

Related posts

12 لاعبا يتقدمون بقضايا وهيئة النادي البنزرتي تتجاهل الجلسة في الجامعة

islem islem

غيلان الشعلالي ينضم لزملائه

mourad rebai

ماذا يحدث في الافريقي: اليونسي يجمع كل السلطات في يديه..ويخشى انتقال عدوى التمرد الى المنتدبين

islem islem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.