close
close
قيس الزواغي: لعبت ودرّبت في النجم دون فضل من أي شخص وشرف الدين عارض تعييني.. لا أحتاج دعما من القدماء.. ومؤشرات الفشل كانت واضحة في ليتوال – Avant Première
Avant Première
Image default
رياضة

قيس الزواغي: لعبت ودرّبت في النجم دون فضل من أي شخص وشرف الدين عارض تعييني.. لا أحتاج دعما من القدماء.. ومؤشرات الفشل كانت واضحة في ليتوال

الرياضية – مكرم الباجي

 مثل قرار تعيين قيس الزواغي على رأس النجم الساحلي في شهر فيفري الفارط  خلفا لخوان كارلوس غاريدو مفاجأة للعديد من متابعي الشأن الرياضي ببلادنا رغم عمله كمدرب مساعد في صنف الأكابر في مناسبتين وعلمه بأدق التفاصيل الفنية  للنجم.

صراحة الزواغي خلال الندوة الصحفية التي سبقت تقديمه للإعلام والجماهير نالت إعجاب العديد من محبي ليتوال  خاصة بعد أن وضع إصبعه على  مكمن الداء وتحدث بوضوح عن فقدان النجم لهويته وأسلوب لعبه المعهود ولكن جرت الرياح بما لم تشتهيه السفن ليجد الزواغي نفسه خارج أسوار النجم اثر الانسحاب من ربع نهائي دوري الأبطال أمام الوداد لتنقسم الآراء بعدها بين مؤيد لهذا القرار ورافض لتحميل مسؤولية فشل موسم كامل على عاتق ابن النادي قيس الزواغي..

ولكشف عدة حقائق ومعرفة أسباب هذه القطيعة وكل ما حام حولها كان للرياضية حديث مع قيس الزواغي وهو الأول به في وسائل الإعلام منذ مغادرته للنجم تكتشفون خلاله عدة أسرار وكواليس..

أولا كيف تقيم تجربتك الأخيرة على رأس النجم الساحلي ؟

مازلت في بداية مسيرتي التدريبية ويمكن القول انني استفدت من هذه التجربة لأنني بطبعي شخص إيجابي في تقييم كل التجارب التي خضتها، صحيح أن قدومي إلى النجم كان في ظروف صعبة بحكم الوضعية التي مر بها الفريق حينها ولكني قبلت المهمة لأنني أحب رفع التحديات وفي اخر الأمر يجب الاستفادة من النقاط الإيجابية مع السعي إلى تلافي السلبيات مستقبلا.

تحدثت عن فقدان النجم لطابع لعبه وهويته خلال تقديمك وهو ما فاجأ العديد من محبي النجم؟

لم أبحث عن ” البوز” حينها بل تحدثت بكل صراحة وكشفت واقع النجم الساحلي فأنا قريب من كواليس النجم منذ ما يزيد عن 20 سنة وأعي جيدا ما أقول  ولم أبحث عن المس من شخص غاريدو أو القدح في قيمته بل تكلمت عن المردود العام لفريقي وأظن ان العديد يشاطرونني هذا الرأي.

يقال في الكواليس انك مسنود من الجامعة وتم فرض اسمك في مستقبل قابس والنجم الساحلي ؟

ضاحكا … دون تعليق …لا أتحول إلى العاصمة إلا مرات قليلة ولا أتردد على الجامعة إلا للضرورة القصوى على غرار استخراج وثيقة أو ما شابه علاقتي طيبة مع الجميع.. وفي ما يتعلق بتجربتي على رأس مستقبل قابس فقد اتصل بي حينها رئيس النادي غسان المرزوقي ولم أكن اعرفه بتاتا واقترح علي قيادة الفريق فقبلت.

أما بخصوص تعييني صلب النجم الساحلي أنا ابن النادي وكنت جديرا بتولي قيادة فريق الأكابر وليس لأي كان فضل علي وليكن في علم الجميع لم أنقطع عن التدريب بتاتا فقد دربت في الأصناف الشابة ثم القسم الرابع وصولا إلى الرابطة الثانية فالأولى لذا ليست العلاقات وحدها هي من تحدد مصير كل ممرن لذا أطالب من كل شخص يدعي أنه ساهم في تعيين الزواغي على رأس فريق ما بتقديم براهينه.

لماذا سعيت لفرض شقيقك كمساعد لك أثناء تدريبك لمستقبل قابس ؟

بعد إنهائه لمشواره الكروي الذي يعد ثريا نظرا لمروره بعدة فرق عريقة سعى شاكر إلى الحصول على شهائده التدريبية ، وهو متحصل على ” الإجازة ب ” في التدريب ولهذا قررت أن يكون شاكر ضمن الإطار المعاون لي في كل التجارب التي سأخوضها مستقبلا بل يمكن القول انه من الهفوات التي قمت بها عدم اختيار شقيقي كمساعد لي في النجم الساحلي فكما تعلمون أن كرة القدم تطورت الأن والعمل أصبح جماعيا ومنظما وكل مدرب له الطاقم المساعد له لكي يتمكن من تقسيم المهام والاعتناء بالجوانب الفنية فقط.

ما يلاحظ أن الزواغي لم يتلق الدعم الكافي من رفاقه السابقين على غرار بية وحقي والجزيري خلافا لمعين الشعباني في الترجي الذي تمكن من تكوين ”حزام” رياضي حوله ؟

أنا بطبعي لا أطرق الأبواب ولا أطلب مساندة أي كان فمثابرتي وكفاءتي سيشفعان لي في كل التجارب التي سأخوضها ولكن ما أطلبه من المحللين -ولا أعني بالقول من تفضلت بذكرهم- أن يكونوا موضوعيين في تحاليلهم الفنية وأن يعطوا لكل مدرب حقه في صورة نجاحه أو فشله ولكن في ما يتعلق بشخصي أعود وأكرر لك لست في حاجة إلى أي دعم رغم علاقتي الجيدة باللاعبين القدامى فنحن في تواصل يومي ونخوض دوريا لقاءات كرة القدم سويا ولكن يمكن القول ان المساندة المطلقة قد تؤدي إلى طمس الحقيقة ومغالطة الشارع الرياضي.

لو تحدثنا على طريقة تعيينك في النجم ومن ثمة إقالتك بعد شهر ؟

أتحفظ عن الإجابة فيما يتعلق بالإقالة..

وماذا عن تعيينك  يقال مثلا انك صديق مقرب لشكري العميري ؟

قبل تعييني في خطة مدرب أول عملت سابقا كمساعد في النجم فهناك من تحدث عن صداقتي بمهدي العجيمي وهذا غير صحيح وخير دليل على ذلك الاختلاف في وجهات النظر الذي جد بيننا والذي فضلت على اثره الانسحاب من الفريق، وعند طرح إسمي للعمل كمساعد لغاريدو ادعى البعض أنني مقرب لشخص فاعل في النجم ..كل هذه الأقاويل مردودة على أصحابها وهي لا تمت للواقع بأي صلة.. ولكي نختصر هذا الموضوع أعيد وأكرر قدمت للنجم الساحلي وتقمصت ألوانه بفضل مجهودي وكفاحي كما عملت في الفريق كممرن للأصناف الشابة وحتى في الأكابر بمجهودي وشخصيتي وليس لأي كان فضل علي بمن في ذلك رضا شرف الدين رئيس النادي بل على العكس كان يرفض دائما فكرة تعييني صلب الأكابر ولكنني تمكنت من فرض اسمي بفضل عملي واجتهادي.. قيس الزواغي صديق الجميع وعمل مع كل الهيئات المديرة عثمان جنيح  وحامد كمون ومعز إدريس وحافظ حميد ورضا شرف الدين.

هل تعتبر أن الهيئة اختزلت هذا الموسم في لقاء الوداد ؟

دعني أوضح بعض المسائل بحكم انني مطلع على كل التفاصيل في النجم الساحلي للأسف كل الهيئات المديرة التي تقود الأندية التونسية تصدر أحكامها بالإخفاق أو النجاح قياسا بالهدف المرسوم مسبقا أي يمكن أن تجد نفسك خارج الفريق إثر مباراة معينة كما يمكنك أن ترفع على الاعناق في صورة تحقيق الفوز ولكن نتناسى دائما أن الحمل سيكون جماعيا وليس على عاتق المدرب فقط ولكي أكون صريحا مع الجماهير الرياضية سأقولها للمرة الأولى هناك بعض اللاعبين في النجم الساحلي أعلموني شخصيا اثر لقاء الوداد أنهم لم يعودوا راغبين في مواصلة اللعب معتبرين بأن الموسم انتهى اثر ذلك اللقاء.

فلا يجب أن ننسى أن رابطة الأبطال كانت الهدف الوحيد الذي تبقى للنجم خلال هذا الموسم بعد النتائج الهزيلة في البطولة ولكن الظروف والأجواء كانت توحي بعدم تحقيقنا لهذا الهدف، حينما تلاحظ انسحاب الهيئة المديرة وغياب التواصل بينها وبين الإطار الفني واللاعبين دون نسيان المشاكل المالية ومعضلة الملعب أيضا فكلها عوامل كانت تنبئ بعدم تحقيقنا للهدف المرجو.

ما رأيك في سياسة التشبيب التي انتهجها الفريق مؤخرا ألا تعتبر أنها قد تقصيه من المنافسة على الألقاب ؟

ليس فقط الابتعاد عن الألقاب بل هناك تهديد جدي لديمومة النادي ومستقبله فالتشبيب له قواعده ولا يمكن فرضه بين عشية وضحاها ولا يجب أن ننسى أيضا بأن أصحاب الخبرة في الفريق وضعيتهم تعد غامضة خاصة بعد رفضهم الالتحاق بالتربص الأخير لذا حسب رأيي قرار التشبيب تشوبه عدة مخاطر ولكن أتمنى أن يكون رأي الهيئة والإطار الفني هو الأنسب.

كيف بدا لك قرار التخلي عن خدمات عماد بن يونس ؟

لا يمكنني أن أجيبك لأنني لست ملما بكواليس هذا القرار ولكن هناك عناصر يجب أن لا تتغير في فريق ما على غرار مدرب الحراس والمعد الدني فهما سيساهمان في تمرير المشعل للمدرب الجديد.

هل ترى بأن نوفل شبيل هو رجل المرحلة الحالية ؟

هذا مرتبط بعدة عوامل ومن بينها الرصيد البشري الذي ستوفره الهيئة للإطار الفني فلا يمكن أن تطلب من الرجل نتائج مميزة في ظل سياسة التشبيب.

النجم يبحث حاليا عن ممرن ألا ترى أن فوزي البنزرتي قد يكون الاختيار الأنسب ؟

نجاح البنزرتي أيضا مرتبط بما ستوفره له الهيئة فهو مدرب يبحث دائما عن تحقيق النتائج المميزة ورفع الألقاب فهل سيرضى بسياسة التشبيب وإعادة البناء ؟ لا أعتقد ذلك.

 هل صحيح بأنك تلقيت مؤخرا بعض العروض ومنها في الخليج ؟

ليس هناك أي شيء رسمي إلى غاية الأن ولكنني أفضل صراحة العمل في تونس بحكم وضعيتي العائلية ولكن  في صورة توفر عرض خارجي مناسب قد أخوض تجربة خارج حدود الوطن.

في ظل الوضعية المالية الصعبة للنجم في كل الفروع تقريبا ، هل تعتبر رضا شرف الدين قادرا على المواصلة أم أنت مع ضرورة التغيير فهناك من يتحدث عن معز ادريس مثلا؟

لا لا يمكنني أن أقدم بعض الأسماء.. ولكن لا ننسى أن تسيير النوادي في عصرنا هذا يتطلب إمكانات مادية مهولة ومن موقعي هذا أجهل الأسماء القادرة على ضخ الأموال وإخراج النادي من وضعيته الحالية.

ما رأيك في انتقال حمدي النقاز إلى الترجي ؟

نحن الان في عهد احتراف وأرى أن كل لاعب له الحرية في اختيار مصيره وكيفية تحديد مسيرته الكروية.

Related posts

البلبولي مستاء بعد أن أصبح وسيطا بين الهيئة واللاعبين

islem islem

هل تم الترويج لإصابة السرايري لقطع الطريق أمامه في التعيينات الخارجية؟

islem islem

بسبب القصري والبياوي : فيتو أمام التونسيين في العدالة السعودي

islem islem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.