close
close
فريد شوشان : ولائي للنجم وليس للأشخاص.. جمهور الافريقي استثنائي وهذه حقيقة خلافي مع شيبوب – Avant Première
Avant Première
Image default
رياضة

فريد شوشان : ولائي للنجم وليس للأشخاص.. جمهور الافريقي استثنائي وهذه حقيقة خلافي مع شيبوب

صحيفة الرياضية – إسلام المؤدب

يعتبر فريد شوشان واحدا من افضل المدافعين في تاريخ النجم الساحلي اين قضى تسع سنوات كاملة لعب  خلالها كثيرا مع المنتخب كما كانت له تجربة مع النادي الافريقي ثم بعد اعتزاله اتجه للتحليل وللتدريب حيث يشرف اليوم على تدريب الوافد الجديد على الرابطة المحترفة الثانية لكرة القدم نادي منزل بوزلفة.

الرياضية التقت اللاعب الدولي السابق فكان لنا معه الحوار التالي الذي تحدث خلاله عن عديد المواضيع المتعلقة بمسيرته التدريبية، فريقه الأم النجم الساحلي، جمعيته الثانية النادي الإفريقي، المنتخب الوطني ، خلافه التاريخي مع شيبوب وعديد المواضيع الأخرى.

تعاقدك مع منزل بوزلفة كان مفاجئا؟

فعلا كان الامر مفاجئا بحكم انه كانت لي تجربة سابقة مع النجم الساحلي كمدرب مساعد وعملت مديرا رياضيا، انا امتلك درجة ”الكاف أ” وامتلك امكانيات تدريبية اثق بها، في الفترة الاخيرة دربت في المغرب كمساعد مدرب في فريق الوداد وهو ما لا يعلمه الكثيرون كما دربت فريق آية ملول وراهنا على الصعود مما يعني اني كنت ناشظا تدريبيا لكن ليس في تونس بل في بلد اخر.

وكيف جاء تعاقدك مع منزل بوزلفة؟

اتصل بي رئيس النادي وعرض علي تدريب الفريق، كانت لدي معلومات على النادي الذي يخوض اول موسم له في القسم الثاني رغم تاريخه وعراقته، جلسنا واتفقنا على مشروع رياضي أهمه تفادي النزول دون غصرات خلال نهاية الموسم فالفريق يضم عديد اللاعبين المتميزين.

لكن الا ترى انها خطوة للخلف بعد تجاربك الكبيرة تدريبيا؟

بالعكس هي محطة مهمة لي ولأكون صريحا معك فلم أتلق أي عروض من الرابطة المحترفة الأولى رغم انه من المفروض انهم يعرفون ما لدي من شهائد وتجارب، لا يمكنني التدريب في القسم الاول مادام لم يتصل بي أحد.

الا يقلقك انهم لم يتصلوا بك؟

لا لا، التدريب تجارب وهذه تجربة بالنسبة لي وتحد كبير، اهدافنا ضمان مرتبة مشرفة وضمان البقاء بأريحية، لدي اسبوع مع الفريق تعرفت فيه على امكانياتنا وعازم على قيادة الفريق لتحقيق أهدافه.

كيف ترى وضع فريقك النجم الساحلي؟

فنيا الفريق محترم ومدربه الجديد صاحب تجارب محترمة لكن رغم وجود بعض المشاكل على مستوى الرصيد البشري انتصر الفريق في اول جولات رابطة الابطال وهذا ايجابي لكن تبقى المشاكل الادارية وتحديدا الفراغ على مستوى الرئاسة هو الاشكال الأكبر فالفريق يعيض ضبابية كبيرة، شرف الدين استقال دون ان يتقدم احد لخلافته، لا ندري هل سيتقدم رئيس ام لا؟ لا ندري ان كان يوجد ذلك العصفور النادر الان؟ شرف الدين اشتغل فاخطأ واصاب كما نجح وفشل لكن عندما تقدم كل تلك الأموال ثم تكافئ بالتشكيك والتجريح فمن الطبيعي ان يأتي يوم ويفيض الكأس.

لكن هل من المعقول ألا يتقدم أي شخص لرئاسة فريق في حجم النجم الرياضي الساحلي؟

المشكلة ليست وجود رئيس من عدمه بل هي اكبر من هذا الاشكال يكمن في القوانين القديمة والبالية والتي تعود لعهد الوزير السابق رؤوف النجار منذ أن كنت لاعب فقد أكل الزمن وشرب على مثل هذه القوانين، ففي المغرب على سبيل المثال ادخلوا قانون الشركات وهذا ما هو مطلوب لتتقدم الرياضة التونسية لا ان نعيش تحت رحمة شخص واحد فالاشكال لا يعني النجم فقط بل هي مشكلة الكرة التونسية عامة وما على الوزارة والجامعة والجمعيات إلا ان يفهموا ان الكرة تغيرت.

لماذا ابتعدت على النجم؟

بالعكس انا موجود، عندما يستنجدون بي اكون موجودا دائما لاستشارتي واخذ رأيي لكن اذا لم يستنجدوا بك ولم يستشيروك فلا يمكنك ان تذهب وحدك، “هوما ما كلمونيش” علاقتي برئيس النادي عادية فقد تقابلنا في عدة مناسبات بعيدا عن النجم لكنه لم يستشرني احد في أي موضوع.

ربما لانك محسوب على جنيح؟

لا انا انتمي للنجم الساحلي، عملت مع اربع رؤساء، عبد الجليل بوراوي، حمادي المستيري وعثمان جنيح وعلاقتي جيدة مع معز ادريس ورضا شرف الدين، انا يعرفونني في سوسة محسوب على النجم فقط ولا ادخل في سياسة الاحلاف وحتى آرائي أدلي بها دون أي حسابات.

ابتعاد حقي والجزيري والبوعزيزي الا تراه اقصاءا لابناء النجم؟

هي اختيارات، الجزيري عمل اربع سنوات كمدير رياضي في وقت معين، لا يمكن لاحد ان يبقى مدى الحياة، هو قيم عمله صحبة جنيح بعد هزيمة الاهلي الثقيلة واختاروا الاستقالة وتلك سنة الحياة في التداول على المناصب وقدوم مسؤولين جدد باستراتيجيات جديدة.

وهل يمكن للفريق الذهاب بعيدا في رابطة الابطال؟

بالخبرة فقط يمكن ذلك رغم انها نفس مجموعة اللاعبين، رابطة الأبطال لها حقيقتها عكس البطولة المحلية لكن هناك عدة نقائص ويجب القيام بمراجعة كلية للرصيد البشري خاصة في الهجوم كما يجب ايضا مراجعة الامور المادية لان هناك اختلال في التوازنات المالية للفريق علاوة على الرصيد البشري المحترم في الدفاع مع وجود لاعبين دوليين وفي الوسط لكن المشكلة دائما تبقى في الخط الامامي.

هل ترى أن تأهيل كوليبالي سيحل هذا الاشكال؟

كوليبالي كثر عليه الكلام و”اسمو سابقو” لكن لننتطر حقيقة الميدان لان الابتعاد عاما كاملا عن الميادين ليس بالأمر الهين، انا أؤمن ان الاجنبي يجب ان يكون جاهزا منذ التوقيع معه لتقديم الاضافة، حسب الاخبار التي لدي هو لاعب جيد لكن يجب منحه الوقت اللازم للاندماج في الفريق أولا واستعادة لياقته البدنية ثانيا.

كيف ترى التعاقد مع غاريدو؟

اعرف غاريدو عندما كان في المغرب مع الرجاء فقد قام بنتائج جيدة وفاز بالكنفدرالية رغم تواضع الرصيد البشري، لديه شخصية وافكار رأيناها في مباراة الاهلي التي لعب خلالها على امكانيات فريقه ولم يخجل من الدفاع وانتصر في النهاية وذلك هو المدرب الذي يملك شخصية ويلعب حسب امكانيات لاعبيه وخلاصة القول فالمؤشرات ايجابية كبداية.

من ترشح للفوز باللقب؟

لا يمكن الحكم الان فلازال الامر باكرا، النجم له حظوظه طبعا كما أن الترجي قدم عرضا قويا في المغرب وعاد بانتصار كبير تجاوز به هزيمة اولمبيك اسفي واكد انه في افضل حالاته في الوقت الحالي، هناك مازمبي والوداد وكل هذه الفرق مرشحة للقب الافريقي.

النادي الافريقي هل هو فريقك الثاني وكيف ترى ازمته؟

طبعا هو فريقي الثاني، قضيت فيه وقتا جيدا وتوجت بالكأس واحترم جمهوره ويحترمني جدا، هو يعيش ازمة نعم لكن النتائج مميزة وهذا يعود لوقفة الجمهور، جمهور الافريقي غير عادي، أتذكر عندما وقعت للفريق كان هناك 5000 من الأحباء في انتظاري في حديقة منير القبايلي، لديهم تعلق جنوني بناديهم وهم من وقفوا معه في ازمته “قد ما نحكي عليهم وشويا”.

بالنسبة للمنتخب كيف ترى تعيين منذر الكبير؟

هي شجاعة من وديع الجريء لان منذر الكبير ابن الادارة الفنية، اظهر في المباريات الاربع التي ادارها انه ماسك بزمام الامور فقد قدمنا اداء محترما مع نتائج مميزة المطلوب الان ان يواصل لان الترشح ليس هدفا فهو من تحصيل الحاصل ليبقى الاهم هو الكان والترشح للمونديال.

تغيير المدربين في المنتخب الا يمثل اشكالا؟

طبعا المنتخب يحتاج استقرارا ولا يمكن تغيير المدربين دائما لان الاستمرارية مطلوبة، مشكلتنا اننا لا نقيم عقلانيا ولا نقبل الخسارة، هي فوضى لا يجب ان تتواصل، التخلي عن جيراس كان صحيحا لان الاداء كان سيئا لكن لا يجب ان نحمل كل شيء للمدربين، يجب أن نبني الفريق للمستقبل على الرصيد البشري الحالي وعلى النتائج المحترمة المحققة حاليا لنصل للاستقرار.

كيف تحكم على الجيل الحالي للمنتخب؟

هي اخر فرصة لهذا الجيل وللاعبين مثل المساكني والخزري والسليتي وغيرهم، هي اخر فرصة لهم ولتونس والهدف واضح الترشح للمونديال والفوز بكأس افريقيا القادمة.

كيف تقيم فترة وديع الجريء على راس الجامعة؟

فيها الغث والسمين، اجتهد فاخطأ واصاب لكن التقييم يكون في الانتخابات ومن يستطيع منافسته فليتفضل، الان وقت الحكم على الاربع سنوات الماضية وتقييم النتائج فنيا واداريا ورياضيا.

كأن لديك عداوة تاريخية مع سليم شيبوب، ما سرها؟

ابدا ابدا، كل ما في الامر انني تحدثت يوما ما عن حادثة حصلت وكان شيبوب طرفا فيها لكن جمهور الترجي فهم اني اكره الفريق واستهدفه وهذاوغير صحيح، الحادثة تهم شيبوب فقط والترجي اكبر من كل الرؤساء.

إن ما قلته بخصوص تلك الحادثة في تربص المنتخب يعلمها الجميع كما يعلم ان شيبوب كان يحكم وقتها ويتدخل فنيا واداريا، لكن ليست لي مشكلة لا مع شيبوب ولا مع الترجي خاصة رياضيا كما أنني أريد أن أوضح أنني انا لا اكره الترجي لاننا تربينا على الاحترام للمنافسين.

Related posts

سري : لاعبان من النجم الساحلي يتبرعان للنادي الإفريقي

islem islem

غيلان الشعلالي ينضم لزملائه

mourad rebai

صابر خليفة هدّد بالرحيل ولسعد الدريدي طوّق الخلاف

islem islem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.