Avant Première
Image default
ثقافة

25 ديسمبر: انطلاق الدورة الثانية لمهرجان فيلمي الوثائقي الأول بتونس

أعلنت جمعية السينما الوثائقية التونسية عن تفاصيل الدورة الثانية لمهرجان فيلمي الوثائقي الأول بتونس والذي تحتضنه دار الثقافة المغاربية ابن خلدون بالعاصمة من 25 الي 28 ديسمبر 2019.

و ينتظم المهرجان بدعم من وزارة الشؤون الثقافية و المركز الوطني للسينما و الصورة و بالتعاون مع مركز الفنون الدرامية و الركحية بمدنين و تطاوين و جمعية فرقة المسرح البلدي بدوز و نادي السينما بجربة.

يقترح المهرجان في هذه الدورة الثانية 2019 برنامجا أصليّا بتنوع النظرات والجودة الإخراج للأعمال، ويشارك في المهرجان 32 فيلما تم اختيارهم من بين 400 فيلم تقدموا للمشاركة من عدة دول،  لتسجل الدورة مشاركة 12 دولة كفرنسا  و المغرب و الجزائر و اسبانيا و بلجيكا و بوركينا فاسو و الأرجنتين و المكسيك و سويسرا و الشيلي و البرازيل إلى جانب تونس الممثلة بفلمين في البرمجة الرسمية  “استمعوا إليهم” من إخراج سليم غمري و” الأب الصغير” لمرتضى الغنوشي.

وتتجه النظرة الفنية للمهرجان إلى السينما المستقلة و التي تتناول مواضيع تدعو لفهم العالم الذي نعيش فيه كالتغيرات الاجتماعية و الاقتصادية والهجرة و الأقليات ومختلف الأشكال الإبداعية ليمثل المهرجان مساحة لقاء بين أفلام تحمل الكثير من الجمالية  والإنسانية في الطرح مع الجمهور التونسي من خلال السينما الشبابية ويسمح باكتشاف وترويج الأفلام الأولى من خلال إبراز مختلف التعبيرات للسينما الوثائقية من كل البلدان  وفيا لنهجه الأول.

إلى جانب عروض أفلام المسابقة ينظم المهرجان ورشة تكوينية حول ممارسة تحليل ونقد الأفلام الوثائقية، ولمزيد نشر ثقافة الفيلم الوثائقي عمل المهرجان في دورته الثانية على توسيع فضاءات العروض لتنتقل الأفلام إلى جربة و مدنين و دوز و تطاوين…

Related posts

“معجزة في الزنزانة رقم 7”.. الفيلم التركي الذي أبكى المشاهدين في زمن الكورونا

Rim Rim

” الواد و أبوه ” فيلم جديد يجمع عادل إمام بابنه

Rim Rim

“برافو”.. جديد الفنانة أميمة طالب (فيديو)

Rim Rim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.