Avant Première
Image default
ثقافة

تنطلق فعالياتها اليوم: مسرحيتان تونسيتان تشاركان في الدورة الـ 12 من مهرجان المسرح العربي بالأردن

تفتتح اليوم الجمعة 10 جانفي الحالي، فعاليات الدورة الثانية عشر من مهرجان المسرح العربي بالعاصمة الأردنيّة عمّان، وتتواصل إلى غاية يوم 16 من نفس الشهر، بمشاركة 8 بلدان عربيّة من بينها تونس.

ويحطّ المهرجان رحاله في العاصمة الأردنية للمرة الثانية بعد أن أقيمت فيها دورته الرابعة سنة 2012، ويشارك في الدورة الـ 12 ، 15 عرضا من بينها 6 عروض في مسار المهرجان غير التنافسي، و9 في المسار التنافسي على جائزة الشيخ سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي.

وشمل المسار غير التنافسي عروض “أيام صفراء” من مصر، وهو من تأليف “دانييلا يانيتش” وإخراج أشرف سند، ومن سوريا يشارك عرض “ثلاث حكايات” من تأليف “أزوالد دراغون” وإخراج أيمن زيدان، وتشارك من الدولة نفسها مسرحية “كيميا”، من تأليف “ألكسندر إبرازتسوف” وإخراج عجاج سليم، وتشارك مسرحية “رهين” من الجزائر، من تأليف محمد بويش وإخراج شوقي بوزيد، ويشارك العرض المغربي “سماء أخرى” للمخرج محمد الحر، ويشارك من الكويت العرض المسرحي “على قيد الحلم”، وهو من تأليف تغريد الداوود وإخراج يوسف البغلي.

وتشارك في المسار التنافسي المسرحية الأردنية “الجنة تفتح أبوابها متأخرة”، للمؤلف فلاح شاكر وإخراج يحيى البشتاوي، ويشارك من الدولة نفسها عرض “بحر ورمال” للمخرج عبد السلام قبيلات، ومن الكويت يشارك عرض “الصبخة” من تأليف وإخراج عبد الله العاير، ويشارك العرض المغربي “النمس” من تأليف عبد الله بنهدار وإخراج أمين ناسور، ومن المغرب أيضاً تشارك مسرحية “قاعة الانتظار”، من تأليف وإخراج أيوب أبو نصر.

ويشارك العرض الجزائري “جي بي إس” للمؤلف والمخرج محمد شرشال، أيضا في المسار التنافسي، بالإضافة إلى العرض التونسي “خرافة”، وهو من تأليف علي عبد النبي الزيدي وإخراج أيمن النخيلي. ومن تونس أيضا يشارك عرض “سماء بيضاء” من إخراج وليد الدغنسي، ومن الإمارات يشارك عرض “مجاريح”، من تأليف إسماعيل عبد الله وإخراج محمد العامري.

ويشارك في لجنة التحكيم الممثلة شذى سالم  من العراق و المخرجة لينا خوري من  لبنان و المخرج خالد جلال من مصر و المخرج إيهاب زاهدة من فلسطين و الباحث عادل العربي من  السودان

جليلة بكار في مؤتمر فكري

وتشهد الدورة تكريم 12 فنانا أردنيا منهم نبيل نجم، وخالد الطريفي، كما يشارك كلّ من الممثلة نادرة عمران من  الأردن و الممثلة جليلة بكار من  تونس، المخرج انتصار عبد الفتاح من  مصر و الكاتب يوسف عايدابي من  السودان في مؤتمر فكري تحت عنوان “مسائلات علمية وعملية لتجارب فرق وقامات عربية”…

 ويصدر المهرجان 3 كتب هي :”المسرح الأردني بين المادة والشكل والتعبير” لمؤلفه محمد خير الرفاعي و “المسرح الأردني في ربع قرن” لعواد علي و”نفحة عدل.. نصوص للمسرح التعليمي” لعبد اللطيف شما.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة العربية للمسرح، التي تتخذ من دولة الإمارات مقرا، قد أطلقت المهرجان العربي للمسرح عام 2009، على أن يقام كل عام في دولة عربية مختلفة. وأقيمت الدورة السابقة في مصر، وفاز بجائزة أفضل عمل مسرحي عربي “الطوق والإسورة”، لفرقة مسرح الطليعة التابع للبيت الفني للمسرح.

ريم حمزة

Related posts

يوم 25 سبتمبر: افتتاح الموسم الثقافي الجديد لقطب المسرح والفنون الركحية بمدينة الثقافة

Rim Rim

في اختتام “سهريات صيف 2020 بالحمامات”: لطفي بوشناق يغنّي للوطن و المرأة و للحب و السلام

Rim Rim

كادوريم يتقدّم بطلب رسمي للسلطات الروسية ويحجز جرعات من لقاح كورونا لتونس

Rim Rim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.