Avant Première
Image default
ثقافة

تظاهرة “24 ساعة شعر” بسوسة تحتفي بالشاعر محمد الهادي الجزيري

في إطار البرنامج الوطني “مدن الآداب والكتاب” وبدعم وإشراف من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة ينظّم الصالون الثقافي بسوسة بالتعاون مع جمعية أحباء المكتبة والكتاب، الدورة السادسة لتظاهرة “24 ساعة شعر” تحت شعار “الألم بين المحنة والتجاوز” وذلك يومي 14 و15 ديسمبر 2019، وتحتفي الدورة الجديدة بتجربة الشاعر التونسي محمد الهادي الجزيري.

برنامج التظاهرة يتضمّن عددا هاما من الفقرات التي تتراوح بين الشعر والموسيقى والمقاربات النقدية، ويستضيف نخبة من الشعراء والنقّاد والفنّانين من تونس وخارجها.

ويكون الانطلاق يوم السبت 14 ديسمبر باستقبال المشاركين، وفي حدود الساعة الواحدة والنصف ظهرا ينتظم عرض موسيقي غنائي مع الفنان الجزائري عبد الرحمان غزال، ثم يتمّ افتتاح الدورة السادسة بكلمة المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بسوسة، فكلمة الشاعرة راضية الشهايبي مديرة التظاهرة وتلاوة الورقة العلمية.

في الثانية والنصف ظهرا تنطلق الجلسة العلمية الأولى وفيها مداخلة للدكتورة شيراز دردور من تونس حول “إنشائية الألم في الشعر التونسي المعاصر/أولاد أحمد أنموذجا” تليها جلسة قراءات شعرية، ثم استراحة لتتواصل القراءات الشعرية في جلسة بعنوان “الشعر بلغات العالم”، ثمّ جلسة نقدية ثانية وفيها تقدم الدكتورة فاطمة الحاجي من ليبيا مداخلة بعنوان “متاهة الألأم بين الذات والآخر في الشعر الليبي المعاصر”.

في الخامسة والربع مساء عودة للشعر في جلسة ثالثة، ثم فاصل موسيقي لتلتئم إثر ذلك جلسة نقدية ثالثة تقدم خلالها الأستاذة هيام الفرشيشي من تونس مداخلة حول “شعرية تشكيل المعنى في نصوص الشاعر محمد الهادي الجزيري، تليها قراءات شعرية للشاعر المُحتفى به محمد الهادي الجزيري.

في التاسعة ليلا جلسة قراءات شعرية، قم تطلق ورشة الترجمة وورشة الشعر والإلقاء، ثم تنتظم الجلسة النقدية الرابعة وفيها مداخلة للأشتاذ عمر دغرير من تونس وتحمل عنوان “رسالة لا تقبل القصّ من خلف جدران النص من وحي ديوان”نامت على ساقي الغزالة للشاعر محمد الهادي الجزيري” تليها قراءات شعرية للمُحتفى به.

الجلسة النقدية الخامسة تنطلق في حدود الساعة الحادية عشر ليلا وفيها مداخلة للدكتورعمر محفوظمن مصر بعنوان “ثنائية الألم والأمل في الشعر المصري الحديث/أمل دنقل أنموذجا” ثم حوار مفتوح للمشاركين حول تيمة تجربة الألم خارج النص.

في حدود منتصف الليل يقدم الفنان نبراس شمام عرضا موسيقيا غنائيا، يتمّ بعده تقديم أعمال ورشة الشعر والإلقاء، ثم جلسة شعرية خاصة بالمشاركين في المسابقة الشعرية وبعد استراحة تلتئم جلسة ثانية خاصة بمسابقة الشعر، إثرها يتمّ عرض أعمال ورشة الترجمة وقراءات شعرية لشعراء يكتبون بالفرنسية.

في الخامسة و45 دقيقة جلسة قراءات مفتوحة وإثر فطور الصباح تتواصل القراءات إلى حدود الساعة الثامنة والنصف أين تنتظم جلسة شعرية خاصة بالأطفال المنتمين لنوادي الأدب بالمؤسسات الثقافية بولاية سوسة، ثم جلسة خاصة بالشعر الشعبي.

في الساعة منتصف النهار والربع جلسة قراءات تضمّ شعراء كل الدول المشاركة ثمّ قراءات شعرية خاصة بالشاعر محمد الهادي الجزيري، تتخلّلها برقيات من الحاضرين للشاعر المُحتفى به، ليتمّ إثر ذلك الإعلان عن نتائج المسابقة وتسليم الجوائز للفائزين وتقديم شهادات المشاركة وتكريم الضيوف وتلاوة البيان الختامي للتظاهرة ليتمّ الاختتام في حدود الساعة الثانية ظهرا.

Related posts

صورة لمحمد رمضان مع فنان إسرائيلي في دبي تثير ضجّة على مواقع التواصل الاجتماعي

Rim Rim

لطفي العبدلي: عرض عليّ دور في “أولاد مفيدة 5” ورفضته لهذا السبب

Rim Rim

ليالي مسرح الأوبرا بسوسة من 26 إلى 29 ديسمبر 2019

Rim Rim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.