Avant Première
Image default
ثقافة

المخرج أبو بكر شوقي ضيف لقاءات مركز السينما العربية على “انستغرام”

ضمن لقاءات مركز السينما العربية على انستغرام، تحاور الناقدة المصرية أمل الجمل مواطنها أبو بكر شوقي مخرج فيلم يوم الدين الفائز بعدد كيبر من الجوائز، منها أفضل فيلم في نسخة العام الماضي من جوائز النقاد للأفلام العربية، وسوف يتم اللقاء عبر الصفحة الرسمية لـمركز السينما العربية على “انستغرام ” يوم الخميس 23 جويلية الحالي، الساعة 6 مساءً بتوقيت غرينتش.

موعد الحلقة التاسعة من لقاءات مركز السينما العربية بتوقيت الدول العربية:

مصر والسودان: 8 مساءً

الإمارات: 10 مساءً

تونس: 7 مساءً

المغرب: 6 مساءً

سوريا والسعودية وفلسطين ولبنان والأردن والكويت: 9 مساءً

لقاءات مركز السينما العربية سلسلة أسبوعية، يتولى فيها أعضاء لجنتي تحكيم جوائز النقاد للأفلام العربية وجوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية إجراء حوارات مع صُناع السينما الدوليين، وسوف تكون هذه اللقاءات متاحة بترجمة للعربية أو الإنقليزية على صفحات مركز السينما العربية على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني acc.film.

أبو بكر شوقي هو صانع أفلام مصري – نمساوي، درس العلوم السياسية في الجامعة الأميركية بالقاهرة، وحصل على ماجستير الفنون الجميلة في تخصص الإنتاج السينمائي من مدرسة تيش العليا للفنون بنيويورك، كان مشروع تخرجه من مدرسة تيش هو فيلمه الروائي الأول يوم الدين، الذي حصل على عرضه العالمي الأول في المسابقة الرسمية لـمهرجان كان السينمائي عام 2018، وفاز بـجائزة فرانسوا شاليه، كما كان ممثل مصر الرسمي للمنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي في النسخة الـ91 من الأوسكار، وفاز بـجائزة أفضل فيلم ضمن جوائز النقاد للأفلام العربية، واختارته مجلة فارايتي كموهبة عام 2018 في الشرق الأوسط، وضمته مجلة فوربس لقائمة أفضل ٥ مخرجين عرب على الساحة الدولية، كما جاء شوقي ضمن نسخة 2019 من قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في السينما العربية التي يطلقها مركز السينما العربية.

د. أمل الجمل كاتبة وناقدة سينمائية حاصلة على دكتوراة الفلسفة في النقد السينمائي، كتبت سيناريوهات عدد من الأفلام الوثائقية لاتحاد الإذاعات الأوروبية بالتعاون مع التلفزيون المصري عن الحيوانات المهددة بخطر الإنقراض، وكتبت سيناريو سهرة تلفزيونية عن قصة فوق حدود العقل لـيوسف إدريس. فازت الجمل بـجائزة عبد الحي أديب من مهرجان الإسكندرية عام 2009 عن سيناريو الشبكة المقتبس عن رواية لـشريف حتاتة، وشاركت في العديد من لجان التحكيم المصرية والعربية والدولية منها مهرجان القاهرة، والجونة، والإسماعيلية، وأسوان، والكويت، ومالمو، وبحر السينما العربي في ميسينا بجنوب إيطاليا. تعتمد الكاتبة في تحليلها السينمائي على النقد المقارن والمنهج السيميولوجي، صدر لها عشر كتب في النقد السينمائي، هي بعيون امرأة، السينما العربية المشتركة.. فيلموجرافيا، الإنتاج المشترك في السينما المصرية، القتلة بين هيمنجواي وتاركوفسكي، نوال السعداوي وشريف حتاتة.. تجربة حياة، اللغة السينمائية في الأدب.. دراسة مقارنة بين تاركوفسكي وشريف حتاتة، الأفلام المصرية في المهرجانات الدولية الكبرى، سمير فريد.. الناقد السينمائي النموذج والمثال، السينما العابرة للنوع.. حدود التوصيف والتصنيف، فريد شوقي.. وحش الشاشة ملحمة السينما المصرية.

مركز السينما العربية مؤسسة غير ربحية مسجلة في أمستردام تأسست في 2015 على يد MAD Solutions بهدف الترويج للسينما العربية، ويوفر مركز السينما العربية لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق  المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما  العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وقد أطلق مركز السينما العربية، دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنقليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

Related posts

النجمة المصريّة نادية لطفي في وضع صحي حرج

Rim Rim

تكريم النجم الهندي شاروخان في السعوديّة

Rim Rim

أولى العروض التليفزيونية لـ “مسرح المغرب”: مسرحية ” سيركيا” مع الفنان عبد الله ديدان ونُخبة من النجوم الشباب “الأحد” على “MBC5 “

Rim Rim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.