fbpx

المكياج “الحلال”.. كل ما يجب أن تعرفينه

انتشر مؤخراً، العديد من المصطلحات في عالم التجميل، مثل: مستحضرات التجميل العضوية، والنباتية، والخالية من القسوة، وأخيراً مستحضرات التجميل “الحلال”، التي تلتزم بقواعد التصنيع والإنتاج الصارمة التي تتبع الشريعة الإسلامية.

وفي الآونة الأخيرة، بدأ ظهور مصطلح “الحلال” على مستحضرات التجميل، وبدأ يتسلل إلى عالم منتجات التجميل مع الرغبة في البقاء بصدارة اللعبة، ويعني “المكياج الحلال” أنه يجب ألا تحتوي المنتجات على أي مكونات مشتقة من الخنازير والدم والحيوانات المفترسة والزواحف والحشرات، وغيرها.

ويجب أن تأتي المكونات المشتقة من الحيوانات المسموح بذبحها وفقاً للشريعة الإسلامية، وينطبق الأمر أيضاً على فرش المكياج، بحيث لا تحتوي على منتجات حيوانية ثانوية، ويجب تحضير ومعالجة وتخزين المنتجات في ظروف صحية وخالية من القذارة.

و خلال معرض “Beautyworld Middle East”، الذي استضافته دبي مؤخراً، تبين أن هناك حصة متزايدة تُقدر بـ150 مليون دولار، في السوق السنوية، خاصة بالمنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، مثل: مستحضرات التجميل، والعطور، والعناية الشخصية، في الإمارات وحدها.

وتقدر شركة “Research Cosmos”، قيمة صناعة مستحضرات التجميل “الحلال” بنحو 53.81 مليار دولار، بحلول عام 2025، ويرجع السبب وراء هذا المبلغ الضخم إلى أن النساء المسلمات ينفقن مبالغ طائلة على الجمال، وعندما يتعلق الأمر بشراء المنتجات التي تتوافق مع القواعد الإسلامية، لا مانع لديهن من دفع سعر أعلى؛ ما يفسر السبب في أن سوق مستحضرات التجميل “الحلال” بلغت قيمته 23 مليار دولار، عام 2018.

وقالت كاتارزينا ليتشوفيتش، الرئيس التنفيذي لشركة “BOSQIE”، علامة تجميل بولندية، إن الشركة تحاول تقديم منتجات عالية الجودة ونظيفة وطبيعية للعملاء، مع ضرورة أن تكون آمنة وفعالة.

وكشفت التقارير أن سوق “مستحضرات التجميل الحلال” من المتوقع أن يشهد وتيرة كبيرة في السنوات القادمة، وهناك عدد من الشركات المتخصصة في بيع المكياج “الحلال”، مثل:”Amara، وINIKA، وSahfee، وGolden Rose، وIvy Beauty، وShiffa Dubai Skin Care، وMuslimah Manufacturing”، وغيرها.

وتتم تجزئة سوق مبيعات مستحضرات التجميل “الحلال”؛ حسب نوع المنتج، والذي ينقسم إلى منتجات الرعاية الشخصية، والعطور، وحسب الهدف منه، سواء للعناية بالشعر، أو الجلد، أو المكياج، أو العطور.

زهرة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *