اختيار 95 عملا فنيا للمشاركة في المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج

تم اختيار 95 عملا فنيا مترشحا من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج المقرر تنظيمها من 13 إلى 16 ماي القادم، واستثناء الترشحات الفنية الروسية والأوكرانية من المشاركة على أهميتها بسبب الأوضاع الدولية الراهنة”، حسب ما أفاد به رئيس المهرجان إكرام عزوز.

وكانت لجنة فرز أعمال المونودراما المسرحية،  قد انكبت في الآونة الأخيرة على مشاهدة مجموعة هامة من الترشحات الواردة من القارات الخمس لتختار لاحقا نحو 95 عملا للمشاركة في المسابقة الدولية للمهرجان، وأيضا مسابقة النقاد المحدثة بالدورة الجديدة، وذلك تماشيا مع خصوصيات المهرجان وتوجهاته الفنية وفلسفته الثقافية وفق رئيس المهرجان.

ومن أبرز عروض المسابقة الرسمية للمهرجان عروض من فلسطين ،وإيران، والسودان، والمغرب، والمملكة العربية السعودية، وليبيا، والجزائر، والأردن، والعراق، ورومانيا، وإيطاليا، وبلغاريا، والبحرين، وتونس التي تشارك بالعمل المونودرامي “الغريبة” لمقداد المعزون.

أما عروض مسابقة النقاد،  فتشمل أعمال من مصر، والجزائر، وعمان، وفرنسا، والعراق، والمغرب، وأرمينيا، والبرازيل، وكندا، وفلسطين، وليبيا، وبنغلادش، وتونس التي تشارك بعملين الأول بعنوان “شذرات” لخالد ناصف، والثاني “يلعب” للعماري بوطرس وهو عمل تونسي فرنسي مشترك.

وتنزل أسماء فنية عربية ضيفة شرف على المهرجان في نسخته الجديدة وهي خليل العلي وأحمد أبو سلعوم من فلسطين، وبوراوي الوحيشي من تونس، ونعومة محلية ورابح بن سعيد من الجزائر، وذلك لتقديم عروض حكواتية ضمن فعاليات التظاهرة التي تحتضنها عدد من الفضاءات بالعاصمة على غرار مدينة الثقافة، ودار الثقافة ابن رشيق ودار الثقافة المغاربية ابن خلدون.

كما ينتظر تكريم كلا من التونسي عزالدين المدني، والفلسطيني غنام غنام، والليبي فتحي كحلون في هذا المهرجان الذي يحتفي بليبيا كضيفة شرف.

أما لجنة تحكيم الدورة الجديدة للمهرجان، فتتكون حسب إكرام عزوز من العراقي جبار الجودي رئيسا، وعضوية كلا من المخرج الجزائري عمر فطموش، وعبد الكريم بن جواد من سلطنة عمان ،والناقد الموريطاني أحمدو حبيبي، فيما تشمل العروض إلى جانب المسابقة الرسمية ومسابقة النقاد عروض المونو الضحك (العروض الكوميدية) ، والمنوكيدز (عروض موجهة للأطفال).

واختارت الهيئة المنظمة للمهرجان الاقتصار على جائزتي المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج، والجائزة الكبرى للمهرجان التي تجمع العديد من عناصر العمل الفني مثل الإخراج والنص والتوضيب والإضاءة والموسيقى وغيرها.

وجدير بالذكر أن المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج تظاهرة تنتظم بدعم من وزارة الشؤون الثقافية، والمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، ومجموعة من الهياكل الفنية والثقافية والمالية بتونس والوطن العربي.

وات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.