Avant Première
Image default
إقتصاد

الادارة العامة للديوانة تمنح 8 مؤسسات اقتصادية صفة ” المتعامل الاقتصادي المعتمد” (الصور)

وقعت الإدارة العامة للديوانة، مساء أمس الجمعة21 فيفري 8 اتفاقيات اسناد صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد لفائدة مؤسسات اقتصادية  لتنضاف إلى القائمة التي مؤسسة المنتفعة بهذه الصفة.
وخلال يوم إعلامي نظمته الإدارة العامة للديوانة، حول المتعامل الاقتصادي المعتمد أكد المدير العام للديوانة يوسف الزواغي في تصريح لموقع ‘قبل الأولى ‘ ان عمل الديوان يتم على مستويين الأمني و الاقتصادي و إسناد صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد يندرج في البعد الاقتصاد لعمل الديوانة لأن هذه الصفة التي منحت لعدد من المؤسسة الاقتصادية ستمكنها من تسهيلات كبيرة في الإجراءات في تسريح بضائعها  و ستمكنها من تسريع الاجراءات عند قيامها بعمليات التصدير و التوريد و هذا سيرفع من قدرتها التنافسية .

و أضاف الزواغي أن الديوانة لا تمنح هذه الصفة الي بعد دراسة معمقة  لملف الشركة المعنية للتأكد من أنها لم ترتكب سابقا مخالفات أو جنح ديوانية و للتثبت من شفافية معاملاتها المحاسبتية .

يوسف الزواغي المدير العام للديوانة

في ذات السياق قال رئيس خلية المتعامل الاقتصادي المعتمد بالإدارة العامة للديوانة، الرائد ياسين بن زايد في تصريح لموقع’ قبل الأولى’ أنه تمت الموافقة على 8 ملفات من جملة 104 طلب للانتفاع بهذه الصفة وهي مؤسسات تنشط في مجال الخدمات واللوجستية ومؤسسات صناعية مصدرة كليا و ذلك بعد أن استوفت عدد الشروط الضرورية للحصول على هذه الصفة مشيرا الى أن  الحصول على هذه الصفة يتوجب ضروريا توفر شروط معينة تتعلق بوضعية ديوانية سليمة خلال الثلاث سنوات السابقة لتاريخ إيداع مطلب الانتفاع بهذه الصفة وضرورة أن تكون الوضعية الجبائية والمالية للمؤسسة سليمة علاوة على جملة من الشروط المتعلقة باحترام معايير السلامة والأمان.


و خلال حضوره اليوم الإعلامي حول  المتعامل الاقتصادي المعتمد”  أكد وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال رضا شلغوم في تصريح لموقع ” قبل الأولى” أن هذه المنظومة تجعل المؤسسات الملتزمة والشفافة تنتفع بإجراءات مبسطة في إطار علاقة مبنية على الثقة ما بين الديوانة والمؤسسة الاقتصادية.
وأوضح شلغوم أن هذه الامتيازات من شأنها أن تجعل المؤسسة تتحصل على موادها الأولية الموردة بسرعة مع تسهيل عملية التصدير كما  أن خلق مناخ ثقة بين المؤسسات الاقتصادية و الديوانية  سيمكن هذه الأخيرة من توفير جهودها لمحاربة التهريب و كل ما يهدد الاقتصاد المنظم .

تم خلال ذات المناسبة تم  إبرام اتفاقية شراكة مع وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي بخصوص منح تسهيلات ديوانية إلى المؤسسات الناشئة علاوة على إمضاء اتفاقية في مجال التكوين مع غرفة التجارة والصناعة بتونس.
و في ذات قال وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي في حكومة تصريف الأعمال
 أنور معروف خلال تصريح لموقع ” قبل الأولى ” ، ان هذه الاتفاقية من شأنها أن تفتح الباب أمام المؤسسات الناشئة للانتفاع بالإجراءات الديوانية المبسطة لتسهيل التوريد والتصدير . وأضاف معروف، إن هذه الصفة تعتبر اطار ثقة يعطى للمؤسسات الناشئة.



Related posts

المنتدى المصرفي المغاربي يبحث سبل تحقيق الرقمنة و الشمول المالي في دول المغرب العربي

Aymen Abrougui

المساحات التجارية الكبرى تشارك في صندوق مجابهة كورونا

Aymen Abrougui

ورقة نقدية جديدة من فئة 10 دنانير

Rim Rim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.