Avant Première
Image default
أخبار عالمية

ماكرون يضع خارطة طريق للإصلاح في لبنان…

      وضع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خارطة طريق للساسة اللبنانيين تتناول إصلاحات سياسية واقتصادية ضرورية من أجل السماح بتدفق المساعدات الأجنبية وإنقاذ البلد من أزماته العديدة.وذكر مصدر سياسي لبناني أن السفير الفرنسي لدى بيروت سلم “ورقة الأفكار”، التي جاءت في صفحتين واطلعت عليها وكالة “رويترز”، بينما أفاد مصدر دبلوماسي في قصر الإليزيه بأنه لم يجر تسليم أي وثيقة للأطراف اللبنانية، ورفض مسؤول بوزارة الخارجية الفرنسية التعليق.

وتشمل الإصلاحات الضرورية الواردة في الوثيقة تدقيقا لحسابات البنك المركزي وتشكيل حكومة مؤقتة قادرة على تنفيذ إصلاحات عاجلة، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في غضون عام.وتقول الورقة الفرنسية “الأولوية ينبغي أن تكون لتشكيل حكومة سريعا لتفادي الفراغ في السلطة والذي من شأنه أن يغرق لبنان أكثر في الأزمة التي يعاني منها”.

و تجدر الإشارة أن  ماكرون زار بيروت بعد وقت قصير من الانفجار، وأوضح أنه لن تقدم شيكات على بياض للدولة اللبنانية إذا لم تنفذ إصلاحات لمكافحة الهدر والفساد والإهمال. وقال مصدر سياسي لبناني إن الرئيس الفرنسي أجرى منذ ذلك الحين عدة مكالمات هاتفية مع قادة سياسيين بارزين في ظل نظام تقاسم السلطة الطائفي في البلاد. ومن المقرر أن يعود ماكرون إلى بيروت في الأول من سبتمبر.

Related posts

ارتفاع عدد المصابين بـ”كورونا” في كل من البحرين والكويت

Zina Bk

بعد تفشي الكورونا .. الهند تضع مليار و 300 مليون شخص في الحجر الصحي

Aymen Abrougui

روسيا: 20 دولة طلبت مسبقا مليار جرعة من اللقاح ضدّ كورونا

Zina Bk