Avant Première
Image default
آخبار وطنية

صفاقس : إفتتاح الدورة الأولى للمهرجان الثقافي الدولي “جسور”

على وقع الدبكة الفلسطينية، افتتح مساء اليوم الأحد بفضاء المسرح البلدي بصفاقس، المهرجان الثقافي الدولي “جسور” في دورته الأولى، ليتواصل الى غاية يوم 17 ديسمبر الجاري، وذلك ببادرة من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بصفاقس، وفرع تونس للاتحاد الدولي للأدباء العرب، والمكتبة الجهوية ومركز الفنون الدرامية والركحية.

واعتبر الكاتب والمحلل السياسي، الحبيب بوعجيلة، في مداخلة قدمها بالمناسبة تحت عنوان “جسور الهوية”، أن الأمة العربية لا تستطيع أن تنهض وهي مفتتة، وأن استحضار القضية الفلسطينية في قلوب الشعوب العربية، بما فيها الشعب التونسي، أمر أساسي لإسقاط الاستبداد وإنهاء مختلف أشكال الاستعمار.

وأوضح أن “أكثر الناس تآمرا على القضية الفلسطينية، هم في الواقع اكثرهم تآمرا على التحرر الوطني، من أجل ضمان استمرار الاستبداد والاستعمار”، معتبرا أن “اغتيال الشهيد محمد الزواري، هو إغتيال لعينة من محاولات النهوض العربي ومواجهة الكيان الصهيوني الغاشم والمحتل ومناهضة التطبيع”، وفق تقديره.

وخلص “بوعجيلة” إلى القول “كلما كانت القضية الفلسطينية هي البوصلة لدى الشعب التونسي، كلما كانت تونس على الطريق الصحيح في خوض معاركها الجزئية”.

من ناحيته، قال ممثل سفير فلسطين في تونس، سيف الدين الدليبي، “إن الكيان الصهيونى ليس مشروعا لاحتلال فلسطين فحسب، بل هو مشروع خطير لتدمير كل الأمة العربية استهداف أمنها”، معتبرا أن هذا الكيان أصبح يملك ذراعا طويلة تطال كل من أراد أن يسترجع حقه”.

وأشار إلى أن القضية الفلسطينية “ستظل مغروسة في قلوب التونسيين وشعوب المغرب العربي أكثر من المشرق”، على حد قوله.

وأضاف الدليبي: “صحيح أن الشعوب العربية منشغلة بمشاغلها، ولكنها لن تنسى القضية الفلسطينية. ولعل أبرز وأدل مثال على ذلك، الشهيد المهندس محمد الزواري، الذي عمل في صمت لنصرة القضية الفلسطينية ومقاومة الكيان الصهيوني الغاشم”.

وقد تم خلال العرض الافتتاحي لمهرجان “جسور” الثقافي الدولي، تكريم عائلة الشهيد محمد الزواري، وعرض شريط وثائقي حول مسيرته النضالية والبحثية والاختراعية في مجال الطيران.

وتتواصل فعاليات المهرجان الثقافي الدولي “جسور” في دورته الأولى خلال اليومين المواليين بأمسية شعرية مساء غد الاثنين بمشاركة عدد من الشعراء العرب، أبرزهم، حسين الغضبان، من العراق، ووداد الحبيب وفاطمة عكاشة ومبروك السياري ومريم الخضراوي وعلي العرايبي.

أما اليوم الختامي، فسيخصص للفن الرابع بعرض فرجوي من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس من إخراج حاتم الحشيشة، تتخلله فقرة موسيقية لمجموعة “أوتار المطر، ثم عرض شريط فيديو حول مسيرة 12 جانفي 2011 بصفاقس.

المصدر: وات

Related posts

منوبة : سقوط جزء من سقف قاعة تدريس بالمعهد الثانوي حي الشباب بمنطقة دوّار هيشر

Rim Rim

منوبة: تفكيك عصابة سطو على المنازل

sawssen

هيئة الانتخابات: بعد احتساب محاضر الفرز بنسبة 89 %..تصدر قيس سعيد الترتيب ب18.8 %

Rim Rim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.