Avant Première
Image default
آخبار وطنية

تفاصيل إجراءات الوقاية الصحيّة في الامتحانات الوطنية

تم اليوم الاثنين 6 جويلية 2020 توزيع مطويات خلال اجتماعات الاساتذة المراقبين في مناظرة الباكالوريا في كل مراكز الاختبارات الكتابية بكامل تراب الجمهورية تتعلق ببروتوكول صحي يضم الاجراءات الوقاية الصحية الواجبة خلال اجراء الامتحانات والمناظرات الوطنية.

وينص البروتوكول الصحي على تخصيص مدخل واحد للمؤسسة بمراكز الاختبارات الكتابية وعلى تحديد مسلكين خاصين قبل باب المؤسسة لضمان دخول التلاميذ والاعوان الواحد تلو الآخر مع ضرورة احترام التباعد الجسدي.

وينص البروتوكول أيضا على تركيز منطقة للفرز وعلى تكليف اطار تربوي مدرب بمراقبة الاشخاص قصد التثبت من حمل التلاميذ الكمامة الواقية والاسترشاد حول وجود اعراض الفيروس مثل الحمى او السعال او صعوبة التنفس او العطاس او فقدان حاستي الشم والذوق او التهاب الملتحمة.

واكد البروتوكول على أنه في صورة وجود أعراض او اتصال مع شخص مصاب بالفيروس في غضون 14 يوما لا يلتحق التلميذ بقاعة الامتحان المسجل بها ولا يلتحق ايضا العون بموقع العمل مشددا على ان التلميذ يوضع في قاعة العزل الصحي وعلى انه يتم الاتصال بوليه بالاضافة الى وضع العون في قاعة العزل والاتصال بالرقم الخاص الموضوع على ذمة الجهة.

وشدد البروتوكول ايضا على ضرورة طمأنة المترشح ونقله الى قاعة خاصة جيدة التهوئة لإجراء الامتحان مؤكدا على ضرورة ارتداء المراقبين كمامة واقية وعلى احترام مسافة مترين على الاقل لتجنب عدوى تفشي الفيروس وعلى ضرورة تطهير اليدين بمحلول كحولي مائي خاصة بعد استعادة ورقة التحرير.

كما نص البروتوكول على ان يتم بعد نهاية الاختبار نقل المترشح لامتحان الباكالوريا ان كان في حالة مشتبه بإصابته من طرف فريق المساعدة الطبية الاستعجالية مرجع النظر بعد اعلام الولي وبالتنسيق مع اللجنة الجهوية الى مركز عزل محدد مسبقا وتمكينه من انجاز الاختبارات المتبقية مؤكدا على مواصلة المترشحين للامتحانات الاخرى اجراء اختبارت اليوم الثاني في القاعة المعدة للغرض.

واوصى البروتوكول كلا من وزارة التربية ووزارة الصحة بضرورة ارتداء جميع المترشحين والاطار العامل بمركز الاختبارات الكمامات الواقية وحضور التلاميذ قبل ساعة ونصف على الاقل من توقيت انطلاق الاختبار وبالحرص على توفير التهوئة المستمرة بقاعات الامتحان او ترك النوافذ مفتوحة وتنظيف وتعقيم الفضاءات والوحدات الصحية مرتين في اليوم على الاقل وعند الاقتضاء.

وأكدت الوزارتان على ضرورة توفير الصابون السائل والمحلول الكحولي المائي لغسل وتطهير الايدي بإنتظام وعلى الحرص على الحفاظ على مسافة تباعد لا تقل عن 1.5 متر بين المترشحين والحد من عدد الاشخاص الموجودين في نفس الوقت بقاعات الامتحان وتواجد شخص واحد بكل مترين مربع كحد اقصى وعلى ضرورة الحرص على الحد من التجمعات في فضاءات مركز الاختبارات.

Related posts

في محطة القطار ببرشلونة: إرهابي يجلب حزام ناسف من مدنين ويسلمه لإرهابي ثاني في العاصمة

Rim Rim

رسمي: الممثل فتحي الهداوي وزيرا للثقافة

marwa marwa

فلسطين تكرم الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي

ايناس المي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.