Avant Première
Image default
آخبار وطنية

باحث تونسي يتحصّل على جائزة “كوامي نكروما” للتميز العلمي

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الجمعة 17 جانفي 2020 ان الاتحاد الافريقي منح الجائزة القارية “كوامي نكروما” للتميز العلمي -وهي أبرز الجوائز العلمية التي تمنحها المنظمة الافريقية سنوياً- الى الاستاذ الشاذلي العبدلي المدير العام الحالي للوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي.

واشارت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك الى ان العياري سيتسلم هذه الجائزة بمناسبة انعقاد القمة الأفريقية يومي 9 و10 فيفري 2020 بمدينة أديس أبابا.

والاستاذ الشاذلي العبدلي باحث مختص في العلوم البيولوجية وخصوصا في البيوتكنولوجيا النباتية تميز بأعماله حول التعرف على النباتات المقاومة للضغوطات البيئية القاسية وتثمينها وتحسين مردوديتها وتأهيل التربة الملوثة والمالحة .وقد أدار الأستاذ العبدلي مركز البيوتكنولوجيا ببرج السدرية من 2011 إلى2017 وثلاثة مخابر بحث من 2002 إلى 2010. كما أصدر قرابة 500 منشور علمي منها أكثر من 300 منشور مفهرس وأطر 50 أطروحة دكتورا وسجل ثلاثة براءات اختراع. وقد تحصل على جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي سنة 2016 بصفته افضل باحث وسنة 2018 بصفته مدير افضل مخبر بحث.

يشار الى أن الباحثة التونسية نزيهة عاتي – أستاذة بالمعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس – كانت قد تحصلت على جائزة التميز العلمي للاتحاد الأفريقي سنة 2018.

Related posts

بين قرطاج والكرم: الاطاحة بمفتش عنهم في قضايا مخدرات

Rim Rim

في جلسة عمل بين حافظ الملكية العقارية وممثلين عن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد : تفعيل اتفاقية الشراكة

Rim Rim

الصولد الصيفي: تحرير 284 مخالفة اقتصادية

Rim Rim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.