Avant Première
Image default
آخبار وطنية

انطلاق امتحانات الباكالوريا لـ2020 وهذا عدد المرشّحين

بدأ، في حدود الثامنة من صباح اليوم الأربعاء، أكثر من 133 ألف مترشح في اجتيازالاختبارات الكتابية للدورة الرئيسية لامتحان بكالوريا 2020، في ظروف استثنائية فرضتها الاجراءات الصحية للتوقي من انتشار فيروس كورونا المستجد.
ويخصص اليوم الأول من هذه الدورة التي تتواصل أيام 8 و 9 و 10 و13 و14 و15 جويلية 2020، لاجتياز اختبار مادة الفلسفة والمادة الاختيارية بالنسبة للمترشحين من جميع الشعب، الذين بدأوا التوافد على مراكز الاختبارات وعددها 615 مركزا، بداية من الساعة السادسة والنصف صباحا أي ساعة ونصف قبل موعد انطلاق أول اختبار طبقا لما ينص عليه البرتكول الصحي.
وأقرت وزارة التربية، خلال هذه الدورة التي سيتم الإعلان عن نتائجها يوم 25 جويلية الجاري، جملة من الإجراءات الاستثنائية المتمثلة في تضخيم الخط لفائدة 65 مترشحا وتقديم المواضيع المكتوبة بطريقة البراي لفائدة التلاميذ المترشحين من المعهد الثانوي للمكفوفين ببئر القصعة ومعهد الكفيف بسوسة وترجمة المواضيع للغة الفرنسية لفائدة 12 تلميذا (الفرنسية والتاريخ والجغرافيا) فضلا عن إضافة ثلث الوقت القانوني لفائدة 240 تلميذ وتمتيع تلميذة واحدة بلوحة رقمية.
كما تم تمكين 9 مترشحين من اجراء الاختبارات الكتابية للدورة الرئيسية لبكالوريا 2020 في السجن، فيما يجتازها تلميذان اثنان في مؤسسات صحية واثنان آخران في مركز الحجر الصحي بالمنستير ( أثبتت التحاليل المخبرية إصابتهما بفيروس كورونا المستجد) ومترشح واحد في الحجر الصحي الاجباري بأحد النزل بمدينة المهدية وهو من العائدين من دولة مصنفة ضمن قائمة الدول المصنفة حمراء (جاءت نتيجة تحليله المخبري سلبية).
ويتوزع المترشحون بين 106 الاف و792 مترشحا ينتمون إلى المعاهد العمومية و19 ألفا و972 تلميذا إلى المعاهد الخاصة، و6 الاف و685 أخرين بصفة فردية، وفقا لمعطيات أفاد بها (وات) مدير الامتحانات بالإدارة العامة للإمتحانات بوزارة التربية، محمد الميلي في تصريح سابق.
وتحتل شعبة الاقتصاد والتصرف المرتبة الأولى من حيث عدد المترشحين ب 42 ألفا و154 تلميذا، أي ما يعادل أكثر من 31.58 بالمائة من العدد الجملي للمترشحين بينما تتذيل شعبة الرياضة الترتيب ب1317 مترشحا أي ما يعادل 0.98 بالمائة من مجموع المقبلين على اجتياز هذا الامتحان.
وترشح إلى هذه الدورة 28 ألفا و 833 تلميذا من شعبة العلوم التجريبية و25 ألفا و904 مترشحا من شعبة الآداب و18 ألف و879 تلميذا من شعبة العلوم التقنية.
وبلغ عدد المترشحين من شعبة الرياضيات وعلوم الإعلامية على التوالي 9 آلاف و677 مترشحا و6 آلاف و685 مترشحا.
وقد تم مساء الاثنين الماضي ارسال الاختبارات الكتابية نحو 27 مركز إيداع على توزع فجر اليوم الأربعاء على مراكز الاختبارات الكتابية، فيما ستجتمع التحارير ب 26 مركز تجميع مرورا عبر 7 مراكز توزيع وتجميع.
وقررت وزارة التربية ألا يتجاوز عدد التلاميذ في الاختبارات الكتابية 12 تلميذا بالقاعة الواحدة، وذلك في اطار تطبيق قواعد السلامة توقيا من فيروس كورونا المستجد واحترام اجراء التباعد الجسدي بما يوفر الحماية للاسرة التربوية والتلاميذ وفق ما ينص عليه البوروتكول الصحي، حسب ما أفاد به وزير التربية محمد الحامدي، خلال ندوة صحفية أمس الثلاثاء.
وينص البرتكول على الالتزام بارتداء الكمامات للتلاميذ والاطار التربوي خلال اختبارات البكالوريا، وتوفير مواد التنظيف والتعقيم من ذلك مادة الصابون والسائل الكحولي المعقم من قبل الوزارة. كما تم تخصيص قاعة للعزل الصحي بكل مركز امتحان لعزل كل الحالات المشتبه في اصابتها بالفيروس التاجي.
وتجري دورة المراقبة لامتحان البكالوريا دورة 2020 من 27 إلى 30 جويلية الجاري على أن يتم الإعلان عن النتيجة يوم 9 أوت 2020 .

Related posts

اليوم: رئيس الجمهورية يشرف على اجتماع مجلس الأمن القومي

sawssen

القصرين : الشفاء النهائي لمصابين إثنين بالكورونا

Zina Bk

لعدم استعمال النقد: ترويج الشارات الألية بمحطات الاستخلاص مجانا

Rim Rim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.