Avant Première
Image default
آخبار وطنية

القضاء يستمع إلى شهادة حفيدة محمد الأمين باي

نظرت مساء اليوم الخميس 12 ديسمبر 2019 الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بتونس  في القضية عدد 17 الخاصة ب “البايات”

حفيدة محمّد الأمين باي تدلي بشهادتها..

واللاستماع الى سلمى حفيدة الامين بأي اكدت  کان والدها محمد بن الشاذلي بن سالم  كان طبیبا مختصا فی الصدریة قبل زواجه من أمها زکیة بنت محمد الامبن باي وکانت له عیادة طبية .

وهو من أسرة میسورة وبعد زواجه من والدتها کانوا یقیمون بجهة باردو وفی الصیف ینتقلون الی جناح بقصر الباي بجهة قرطاج.

وقد شغل والدها خطة وزیر للصحة فی عهد الباي وهو من مٶسّسي جمعیة الملعب التونسي ووالدتها من مٶسّسي جمعیة قطرة حلیب وهي عبارة عن جمعية خیریة تساعد المرضعات والفقراء بتوفير مادّة الحليب وبعض المستلزمات الأخرى.

 وکان والدتها یطلقون علیها صفة الشعبیة لالتحامها بالعامة وکان والداها لهما حسّ وطنيّ کبیر وربّیا ابناءهماعلی ذلک…

اعتقال..

وحوالي 1950-51 اكدت انها  تذکر اعتقال والدها وترحيله الی جزیرة جربة. بتهمة عدم التعاون مع المقیم العام الفرنسي آنذاك .ولم یسمح للعاٸلة زیارته الا بعد 40 یوما .

وتم وضعه تحت الإقامة الجبریة قبل الإفراج عنه وقبل أسبوع من إعلان الجمهوربة تمت محاصرة منزلهم وصدرت أوامربعدم تلقی زیارات ولا مغادرة القصر وبتاریخ 25 جویلیه 1957تم إیقاف والدها مع الباي وکافة أبناءه الثلاثة الشاذلي ومحمد وصلاح وزوجة الباي المدعوة جنینه دون إعلامهم بموجب ذلک ولا تحدید الجهة التي نقلوا إلیها.

ومکثوا أکثر من 3 أیام بقیت هی ووالدتها وأشقاءها وحیدین بقصرإلى أن الباي بقرطاج إلى أن طلبت منهم والدتهم باحضار ما خف من متاع وحمله للمغادرة وبحضور إدریس قیقة اخرجوهم من الباب الخلفی إمعانا فی اهانتهم کما عمد أحد الأعوان إلی نزع خاتم والدتها الذهبی المرصّع بالدیامنت وغادروا إثر ذلک ببعض الملابس الخفیفة واستقبلهم عمها بمنزله بباردو لمدة 5 ایام. قبل ان یعتذر لهم عن إیوائهم خوفا من بورقیبة لیستقبلهم صدیق العاٸله بن عاشور ویسوّغ لهم محلا لغرض السّكنى ذکرت أنهم کانوا فترتها یعیشون الخصاصة کما علمت نقلة البای وأبناءه الی جهة سکره فی حین نقل والدها الی الهوارب بالقیروان أین تم اخضاعه الی التعذب والتهدید بالقتل من قبل عمر شاشیه والی القیروان آنذاک .

ثم نقل في ما بعد الی سجن 9 افریل این تمکنت العاٸلة من زیارته ملاحظة علیه آثارالتنکیل  حیث تم ایقافه مع المحکوم علیهم بالإعدام ذاکرة ان الانتهاکات شملت کذلک العاٸلة تذکر أنها هی وشقیقتها روضة کانتا تدرسان بمعهد کارنو وکان مدرس التربية الإسلامبه ینعتاهما ببنات الکلب ویجبرهما علی الوقوف وتردید النشید الوطنی دون غیرهما تذکر انها وکافة العاٸلة خضعوا الی تعلیق المواطنه لمدة 5 سنوات وطلبا للعفو عن والدها ذکرت أنها استقبلت هی وإخوتها دون أمها من قبل بورقیبه  لکنهم فوجٸوا بتوجهه لهم بالقول باللغة الفرنسية بان الآباء یاکلون الثمار والابناء یدفعون الثمن وأمر باخراجهم مردّدا :”أخرجوا أولاد الکلب” مصرحة أن والدها وقع الافراج عنه بعد سنة ومنع وعاٸلته بالإقامة بتونس العاصمة.

 ووقع نفيهم الی بنزرت لیمارس مهنة الطب بمستشفی المکان قضی بها حوالی سنتین ونصف تحت المراقبة اللّصيقة من قبل والی بنزرت أمهل علی اثرها 24 ساعة للمغادرة إلی القیروان مع بعض الأبناء وبقیت هی وشقیقتها بالعاصمة مقیمتان بالمعهد الذی یدرسان فیه تذکر ان جدها محمد الامین بای قد وافته المنيّة فترة اقامتهم بنزرت.

نزع خاتم  العرش..

موضحة انه تم نقل جثمانه من مقر إقامته بلافايات من قبل ساٸق وسیله بعد أن نزع من إصبعه خاتم العرش الذي کان یحمله .

موضحة انها تذکر كذلك أن والدها فتح عیادة خاصة بالعاصمة لتعود العاٸلة الی حیاتها الطبیعیة قبل أن یتوفی والدها خلال سنة 2000 کما ذکرت انها تحصلت علی الأستاذیة فی الطب من فرنسا وعمرها 30 سنة وعادت لتمارس مهنتها بمستشفى الرابطة .

وقد استدعیت وطبیبتین لتکریمهم من قبل بورقیبة ولکنها فوجٸت بوسیلة وهی تستفزّها  بسؤالها إن كانت تعرف صاحبة  خاتم کانت تحمله  یعود الی جدتها جنينة زوجة الباي تذکر وفی بدایة إیقاف عاٸلة البای أخوالها الذّكور صحبة والدها کانت فرق من الامن تخفر والدتها من حین لآخر ويتمّ الإحتفاظ بها لمدد تصل فی بعض الاحیان الی 4 أیام وتترك أبناءها الصّغار لوحدهم لسؤالها عن معرفة ما اذا کانت لهم أموال أومدخرات كالمجوهرات وما شابه مخفیة وتعود بعدها وفي كلّ مرّة منهکة وعلی محيّاها آثار التعذیب .

حقد كبير

وختمت شهادتها بأنّ بورقيبة كان يكنّ حقدا دفينا للبايات مفنّدة الكثير من الرّوايات الكاذبة التي تناولت تلك الحقبة للعديد من المؤرّخين متمنّية أن يتمّ مراجعة ذلك وتصحيحه.

وقد قررت المحكمة تاخير القضية وتحديد موعد لاحق لها أثر الجلسة .

مفيدة الشرقي

Related posts

صفاقس:تسجيل ثاني حالة شفاء من فيروس “كورونا” ضمن دفعة جديدة من التحاليل “السلبية ” تضمنت 50 تحليلا

Zina Bk

جلسة مساءلة لراشد الغنوشي حول ”تحركاته الخارجية غير المعلنة”

Aymen Abrougui

غدا انطلاق نشاط المستشفى الميداني لإيواء مرضى كوفيد بمركب المنزه

ايناس المي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.