Avant Première
Image default
آخبار وطنية

الفتيتي: إياد الدهماني وراء إضافة الفصل 141 من النظام الداخلي وهذا محتواه

كشف طارق الفتيتي النائب الثاني لرئيس مجلس نواب الشعب اليوم الثلاثاء 7 جويلية 2020 انه تمت اضافة الفصل 141 من النظام الداخلي للبرلمان المتعلق باللوائح  في آخر لحظة باقتراح من النائب السابق إياد الدهماني مشيرا الى ان هذا الاخير  اقتبس تجربة اللوائح من فرنسا. 

وأوضح الفتيتي في مداخلة له ببرنامج “كلام في السياسة” على الاذاعة الوطنية ان زميله السابق اياد الدهماني تذكر النقطة المتعلقة باللوائح بعد استكمال النظام الداخلي وانه لهذا السبب يوجد هذا الفصل في باب وحيد بآخر النظام الداخلي الذي تمت المصادقة عليه في مفتتح سنة 2015.

واشار الى انه تم استعمال اللوائح في مناسبتين فقط خلال الدورة النيابية السابقة والى ان اللوائح “اصبحت خلال الدورة الحالية محل مزايدات ومحل تقسيم للتونسيين وإضرار بسمعة تونس” مؤكدا ان “الجدل ليس حول ما ينفع التونسيين” وان “لا علاقة له بالقضايا الحقيقية ولا يعدو ان يكون مجرد جدل سياسيوي يندرج في اطار تسجيل نقاط سياسية”.    

وحول الجدل القائم إثر رفض مكتب المجلس احالة لائحة الحزب الدستوري الحر حول تصنيف تنظيم الاخوان كمنظمة ارهابية على الجلسة العامة جدُد الفتيتي تأكيده على انه لا دخل لمكتب المجلس في اللوائح وعلى انه مجرد صندوق بريد وليس من حقه رفض اللوائح.

وشدد على انه قد تكون في النظام الداخلي الحالي هنّات ونقائص تحتّم تنقيحه وعلى ان صيغته الحالية لا تُتيح رفض تمرير اللوائح الى الجلسة العامة.

Related posts

اتحاد الشغل يؤكد أنه لم يدع إلى الاعتصام ولم يشارك في أيّ تظاهرة!

Zina Bk

تركية الشابي توضّح لـ24/24: “وصفتُ تصريح الجملي حول تمثيلية المرأة في الحكومة بـ”التمييزي” وليس “العنصري” “

sawssen

أمام جلسة العدالة الانتقالية.. أرملة أمني تم تعذيبه “زوجى غادر المنزل وعاد في صندوق”

marwa marwa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.