Avant Première
Image default
آخبار وطنية

الخميري: “الأنسب للفخفاخ تشكيل حكومة بحزام سياسي واسع”

أكّد الناطق الرسمي لحركة النهضة عماد الخميري اليوم الثلاثاء 28 جانفي 2020 أنّ طبيعة الحزام السياسي الذي ينوي رئيس الحكومة المكلّف إلياس الفخفاخ تشكيله والذي فيه استثناء لعديد مكونات مجلس نواب الشعب من المشاروات، هو ما دفع بالحركة الى الدعوة الى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال الخميري في تصريح لـ “شمس أف أم” إنّ “للحركة تقييما للبرلمان في ما يتعلق بالمرحلة السابقة وبالتشتت الذي يعيشه اليوم…حالة البرلمان التي أنتجتها  انتخابات 2019 عسّرت ولادة الحكومة الأولى أي حكومة الحزب الفائز…فلا الحكومة السياسية نجحت ولا حكومة التكنوقراط نجحت ولذلك حتى لا نضيّع الوقت على التونسيين المفروض الآن أن نتوجّه نحو تكوين حكومة وحدة وطنيّة”.

وتابع ” الأنسب لإلياس الفخفاخ باعتباره الشخصيّة الأقدر المقترحة من رئيس الجمهورية قيس سعيّد أن يمضي لتشكيل حكومة ذات حزام سياسي واسع” مشيرا الى أنّ الحركة تُقدّر مصلحة البلاد ولا تفرض أيّة فكرة على أي طرف، قائلا “ونحن نرى الآن أنّ مصلحة البلاد في حكومة وحدة وطنية…و النهضة ستتحمّل مسؤولية أيّ تمش فيه قبول لهذه الحكومة ولطبيعة الحزام السياسي “.

وإعتبر أنّه ” يمكن لحكومة الفخفاخ أن تفشل وألاّ تقوم على الاصلاحات والانجاز” مضيفا “في قرار الفخفاخ بإقصاء بعض الأحزاب واقتصار تركيبة الحكومة على من صوتوا للرئيس سعيّد، مُعيدات لعوامل فشل هذه الحكومة التي ستتحمّل النهضة مسؤوليتها كذلك كجزء من منها”.

وأشار الخميري الى أنّ الحركة “رحّبت منذ البداية بإلياس الفخفاخ باعتباره الشخصية المقدمة من رئيس الجمهورية وفق الآليات الدستورية أي الفصل 89″ قائلا ” ورغم أنّه لم يكن ضمن اقتراحات الحركة فإننا قلنا إنّه شخصية سياسية محترمة عملت مع النهضة في الحكومات السابقة وهو صديق كذلك …ونأمل أنّ ينجح تمشي الفخفاخ وتمضي تونس في تشكيل الحكومة”.

Related posts

شهادة مؤثرة لأرملة مقدم بالجيش الوطني تعرض للتعذيب بدهاليز وزارة الداخلية

Zina Bk

بنزرت : تسجيل 9 حالات شفاء من الكورونا و اصابتين جديدتين بالفيروس في صفوف اطارات طبية

Aymen Abrougui

تعيين ناطق رسمي جديد للأمن الرئاسي

marwa marwa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.