avant-premiere
  • Home
  • آخبار وطنية
  • جمعية أصوات نساء تدعو التونسيات إلى التوجه إلى مكاتب الاقتراع يوم 15 سبتمبر القادم
آخبار وطنية

جمعية أصوات نساء تدعو التونسيات إلى التوجه إلى مكاتب الاقتراع يوم 15 سبتمبر القادم

دعت جمعية “أصوات نساء” النساء التونسيات الى التوجه الى مكاتب الاقتراع بكثافة يوم 15 سبتمبر القادم لممارسة حقهنّ في الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها والمشاركة في الحياة السياسية واختيار رئيس البلاد الانسب لتقلد هذا المنصب وتوخي “الحذر” في ذلك.
ودعت النساء الى اختيار رئيس يؤمن بالمساواة وتكافؤ الفرص بين الرجال ولنساء وجميع فئات المجتمع.
وجاء في البيان إن على الرئيس المنتخب أن يعمل على تعزيز المكتسبات في مجال حقوق المرأة وأن يكون لديه برنامج انتخابي مقنع يعمل على النهوض بوضع المرأة في تونس والدفاع عن حقوقهنّ، فضلا عن تضمنه لاستراتيجية واضحة لمكافحة الفساد وتكريس الشفافية.
وعبرت “أصوات نساء” عن التخوف من استمرار الممارسات التي عرفتها المحطات الانتخابية السابقة (سنتي 2011 و2014) والمتمثلة في استغلال العنصر النسائي من خلال توظيف قضاياهنّ في الحملات الانتخابية من أجل اكتساب أكبر عدد من الاصوات، وذلك نظرا لتمثليهنّ قاعدة انتخابية هامة، اذ يمثلنّ 54 بالمائة من التسجيلات الجديدة وتجاوزت نسبة مشاركتهنّ في المحطات الانتخابية السابقة الـ50 بالمائة.
واكدت أن هذه الممارسات التي وصفتها بـ”المخلة بالديمقراطية” تتمظهر من خلال الايحاء بالتعامل مع العنصر النسائي كعنصر فاعل في الحياة السياسية والتوجه اليهنّ كناخبات وكمترشحات في الفترات الانتخابية دون غيرها وتجاهلهنّ في الفترات النيابية.
ويعمل المترشحون وفق البيان ذاته، على الزج بالنساء في صراعات ومزايدات حزبية وايدولوجية لاغراض انتخابية بحتة مثل قضية المساواة في الميراث وقضايا النساء الريفيات، مستغلين بذلك فقر وضعف وهشاشة بعض الفئات من النساء.
واعربت الجمعية عن أملها في أن تشكل هذه الانتخابات تغييرا جذريا في المشهد السياسي وان تحدث تقدما في ما يتعلق بالحقوق و الحريات وتأمين العدالة الاجتماعية.

Related posts

شبكة مراقبون تؤكد وجود اخلالات في الانتخابات الرئاسية في الخارج وتدعو إلى تفاديها

marwa marwa

ترذيل النساء المترشحات وهيمنة الذكورية السياسية البالية

admin

تونس والعراق توقّعان 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم

amna salmi

Leave a Comment