avant-premiere
  • Home
  • ثقافة
  • الدورة التاسعة من مهرجان مالمو للسينما العربية: السينما التونسيّة ضيف شرف.. تكريم خاص لاسم نجيب عيّاد.. ورضا الباهي في لجنة التحكيم الأفلام الروائية الطويلة
ثقافة

الدورة التاسعة من مهرجان مالمو للسينما العربية: السينما التونسيّة ضيف شرف.. تكريم خاص لاسم نجيب عيّاد.. ورضا الباهي في لجنة التحكيم الأفلام الروائية الطويلة

تنتظم الدورة التاسعة من مهرجان مالمو للسينما العربيّة من 4 إلى 8 أكتوبر القادم بمدينة مالمو السويديّة.

وقد اختارت إدارة المهرجان، السينما التونسيّة لتكون ضيف شرف الدورة الجديدة من المهرجان، حيث سيشهد البرنامج عرض مجموعة من الأنشطة السينمائية والثقافية المتنوعة التي تلقي الضوء على تاريخ السينما التونسية وحاضرها ومستقبلها.

وينتظم برنامج ضيف الشرف بالتعاون بين مهرجان مالمو للسينما العربية والمركز الوطني التونسي للسينما والصورة حيث قام الطرفان بتوقيع بروتوكول تعاون يتضمن مختلف الفعاليات التونسية التي سيحتضنها المهرجان، ومنها مشاركة خمسة أفلام تونسية طويلة وأربعة أفلام قصيرة في مختلف أقسام المهرجان، من بينها فيلم الافتتاح، إقامة معرض ملصقات كلاسيكية تروي تاريخ السينما التونسية، تنظيم ندوة موسعة بعنوان “السينما التونسية بين الماضي والحاضر”، وندوة حول نشاط المركز الوطني للسينما والصورة للمشاركين في سوق وملتقى مهرجان مالمو، بالإضافة لحضور عدد بارز من السينمائيين والإعلاميين التونسيين للمشاركة ضمن أنشطة المهرجان وتقديم السينما التونسية لجمهور مدينة مالمو.

وعن سبب اختيار السينما التونسيّة ضيف شرف، قال محمّد قبلاوي رئيس مهرجان مالمو للسينما العربيّة: “السينما التونسية شهدت طفرة كبيرة جدا في السنوات العشر الأخيرة، واستطاعت أن تحضر في المحافل العالمية بقوة، ونالت الدعم من صناديق الدعم السينمائي من كثير من الدول الأوروبية والعربية، وقامت بشراكات قوية عربية وعالمية. مثلا فيلم “على كف عفريت” ولد من خلال مهرجان مالمو في عام 2015، وشارك المهرجان في دعمه وحقق نجاحا كبيرا في المهرجانات العربية والدولية..”.

وأضاف قائلا:  “اختيار تونس لتكون ضيف الشرف جاء أيضا بسبب التعاون بين مهرجان مالمو والمركز الوطني التونسي للسينما، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون يضم الفعاليات والأنشطة المختلفة التي يستضيفها المهرجان، بما في ذلك مشاركة 5 أفلام طويلة و4 أفلام قصيرة.. ويشمل برنامج ضيف الشرف إقامة معرض صور وندوة بعنوان “السينما التونسية بين الماضي والحاضر”، إضافة إلى حضور وفد من صناع ومسؤولي السينما التونسية ومشاركتهم في منتدى سوق مالمو….

عرض 47 فيلما و المحافظة على المسابقات الرئيسية

يعرض المهرجان في دورته القادمة 47 فيلما منها 25 فيلما طويلا و22 فيلما قصيرا، يستمر بها المهرجان كأكبر منصة لعرض الأفلام العربية خارج العالم العربي

كما يحافظ المهرجان هذه السنة على مسابقاته الثلاث الرئيسية (الأفلام الروائية الطويلة، الوثائقية الطويلة، الأفلام القصيرة)، بالإضافة لبرنامج ليالي عربية الذي يحتفي بأكبر الإنتاجات السنوية، كما ينظم عددا من العروض الخاصة، بالإضافة لعروض موجهة للعائلات والطلبة.

وإلى جانب اختيار السينما التونسية ضيف شرف المهرجان، ستتضمّن الدورة الجديدة تكريما خاصّا لاسم الراحل نجيب عياد، مدير أيام قرطاج السينمائية.

في عينيا” لنجيب بلقاضي في الافتتاح

وفي نفس السياق، تمّ اختيار فيلم “في عينيا” للمخرج التونسي نجيب بلقاضي، ليكون فيلم افتتاح الدورة التاسعة من المهرجان، ويأتي هذا الاختيار ضمن برنامج الاحتفاء بالسينما التونسية ضيف شرف الدورة، وستكون البداية بعرض “في عينيا” مساء الرابع من أكتوبر عقب حفل الافتتاح في تمام التاسعة مساء، هذا ويُعرض الفيلم في قاعتي سينما “بانورا” في الوقت نفسه للسماح لأكبر عدد من الجمهور بالاستمتاع بالفيلم.

وأكّد رئيس المهرجان محمد قبلاوي أنّ الفيلم يُمثل صورة مثالية للسينما التونسية المعاصرة، بموضوعه الشيق الصالح للتواصل مع المشاهدين في كل مكان بالعالم مشيرا إلى أنّ تنفيذه الحداثي الذي يُلقي الضوء على سينما مواكبة للعصر يحتفي بها مهرجان مالمو هذا العام على حدّ تعبيره…

من جهته أعرب المخرج نجيب بلقاضي عن سعادته باستضافة مهرجان مالمو لعرض الفيلم الأول في المنطقة الإسكندنافية حيث قال: “أنا متشوق للقاء جمهور مالمو، المدينة متعددة الثقافات والتي تحتضن عددا كبيرا من المهاجرين ذوي الأصول العربية مثل لطفي، الشخصية الرئيسية في الفيلم. اختيار الفيلم لافتتاح المهرجان أمر يسعدني خاصة وهو يأتي في إطار الاحتفاء بالسينما التونسية المعاصرة التي أنتمي لها…”

رضا الباهي و طارق بن شعبان في لجان التحكيم

وتضمّ لجان تحكيم المهرجان في دورته التاسعة  عددا من أهم السينمائيين العرب، حيث تتكون لجنة الأفلام الروائية الطويلة من النجمة المصرية ليلى علوي والمخرج التونسي رضا الباهي والناقد العراقي قيس قاسم.

أمّا لجنة الأفلام الوثائقية، فتضمّ الناقد والمبرمج التونسي طارق بن شعبان والمخرجة الفلسطينية اللبنانية مي المصري والمخرج المغربي عبدالإله الجوهري.

كما تتكوّن لجنة الأفلام القصيرة من  الناقدين وليد سيف من مصر ونبيل حاجي من الجزائر، بالإضافة للمغربية ملاك دحموني مديرة مهرجان الرباط لسينما المؤلف.

20 مؤسسة و8 مهرجانات في “مالمو” للسينما العربية

كشفت إدارة مهرجان مالمو للسينما العربية عن مشاركة 20 مؤسسة و8 مهرجانات في الدورة التاسعة ، وذلك بهدف التعاون المشترك لإنشاء مركز حيوي للاندماج بين صناع السينما في العالم العربي والدول الإسكندنافية.

وأكدت إدارة المهرجان أن المؤسسات وصناديق دعم الإنتاج السينمائي المشاركة هي: برنامج الشراكة الدنماركية العربية (الدنمارك)، المعهد السويدي للأفلام (السويد)، المعهد الدنماركي للأفلام (الدنمارك)، المعهد النرويجي للأفلام (النرويج)، التلفزيون السويدي (السويد)، تورينو فيلم لاب (إيطاليا)، الاتحاد العام للفنانين العرب، المركز الوطني للسينما والصورة (تونس)، شركة أفلام مصر العالمية (مصر)، سينما عقيل (الإمارات العربية المتحدة)، مؤسسة أفلام الجنوب (السويد)، شركة ماد سولوشين (مصر)، المركز القومي للسينما (مصر)، مدينة مالمو (السويد)، منطقة سكين للثقافة (السويد)، فيلم سكين (السويد)، لجنة الأفلام بجنوب السويد، مركز السينما العربية (مصر)، شركة السينما العربية في السويد للتوزيع السينمائي (السويد)، ومركز تطوير مدينة مالمو (السويد).

وللإشارة، يعتبر مهرجان مالمو المهرجان السينمائي العربي الأكبر والأكثر شهرة في أوروبا والوحيد في الدول الإسكندنافية، حيث قطع منذ تأسيسه عام 2011 خطوات واسعة نحو تشكيل إطلالة على الأوضاع الاجتماعية والسياسية العربية، وإدارة حوارات بناءة تهم الجمهور والمختصين بحكم موقع المهرجان في السويد التي تضم العديد من الثقافات المتنوعة والمتعايشة على أرضها، لتصبح وظيفة المهرجان بناء الجسور بين تلك الثقافات اعتمادًا على الفيلم بصفته لغة بصرية عالمية، قادرة على محاكاة البعد الإنساني على تنوعه.

بناء على التطور الكبير والملحوظ، قام المهرجان في دورته الخامسة عام 2015 بإطلاق الدورة الأولى من سوق مهرجان مالمو السينمائي، ليكون منصة للإنتاج السينمائي المشترك ساعدت منذ تأسيسها عددا كبيرا من المشروعات السينمائية العربية على إيجاد شراكات إنتاجية مع دول الشمال.

محمد قبلاوي رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية
نجيب عياد
رضا الباهي

Related posts

تظاهرة ” قصير ويحير 3 “: 5 أفلام تونسيّة قصيرة بكاميرا شبابيّة وأفكار متميّزة

rim rim

بعد سقوطه عن جواده: عاصي الحلاني ينجو من الموت بأعجوبة (صورة)

rim rim

العرض ما قبل الأول لمسرحية ” ڨولاب فيفري 53 ” بالمركز الفنون الدرامية والركحية بسيدي بوزيد: عن الحب الغابر بين ثنايا التاريخ والأمل المعلق على الجدران

rim rim

Leave a Comment