أعطى وزير النّقل رشيد عامري اليوم السبت 25 جانفي 2025 من محطّة القبّاعة (ولاية منّوبة) إشارة انطلاق الإستغلال الفعلي للخط “D” من الشبكة الحديدية السّريعة.
وتحوّل الوزير على متن القطار إلى محطّة الأرتال بتونس العاصمة مرفوقا بسفراء كل من الإتّحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وعماد بوخريص والي تونس ومحمود شعيب والي منوبة والرئيس المدير العام للشّبكة الحديدية السريعة والمتصرف المفوّض للشركة التونسية للشركة الوطنيّة للسكك الحديدية التونسية لطفي شوبة.
وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، صرّح وزير النّقل أن النهوض بقطاع النّقل خاصة منه النّقل العمومي الجماعي الحضري يحظى بأولوية مطلقة ضمن برنامج عمل الحكومة بناء على عناية فائقة ومتواصلة من رئيس الجمهورية قيس سعيّد بهذا المرفق الحيوي وتعليماته القاضية بالتسريع في توفير كل الظروف الملائمة لتأمين تنقّل المواطن في كنف الرّاحة والأمن والسلامة، وبوسيلة نقل لائقة تحفظ كرامته.
ويتكون الخط D من الشبكة الحديديّة السريعة الذي يبلغ طوله 13.2 كلم الرابط من 9 محطات وهي السيّدة المنّوبيّة ، الملّاسين ،الروضة ، باردو ، البرطال،منّوبة، البرتقال ، القباعة 1، القباعة 2 بالإضافة إلى منشآت تؤمّن كل ظروف السّلامة للمواطن والقطار والمرفق العام عموما، على غرار ممرات علوية وسفليّة وجسور مخصصة للسيّارات والمترجّلين بشكل يحمي مسار القطار ويلغي إمكانية التقاطع معه إضافة إلى إحداث محطة إيواء ومحطة غسيل القطارات.
وسيؤمّن هذا الخط 50 سفرة يوميا ، ذهابا وإيّابا، بمعدل تواتر 40 دقيقة وبسفرة مدّتها تتراوح بين من 28 وإلى 33 دقيقة. وستكون انطلاقا من يوم غد الأحد 26 جانفي 2025 أول سفرة من تونس على الساعة 04 و25 دقيقة صباحا وآخرها على الساعة 20 و35 دقيقة، وأوّل سفرة من القباعة على الساعة 05 صباحا وآخرها على الساعة 21 و10 دق.
وتؤسّس الشّبكة الحديديّة السّريعة لنمط متطوّر ومجدّد للنّقل الحضري الحديدي في تونس بفضل التكنولوجيات المستخدمة لتأمين السّفرات من ذلك مركز التحكم المركزي لسير القطارات والمجهّز بأحدث التقنيات لتأمين حركة القطارات، كما أنّ قطار الشبكة الحديدية مزود بكاميرات حماية ونظام آلي لغلق الأبواب وفتحها ونظام تكييف ومنظومة صوتية للإعلام عن المحطات وكل ضمانات السلامة والأمان.