Connect with us

ثقافة

يوم 20 أكتوبر: تدشين المركز الثقافي للفنون والحرف بجبل سمامة

نشرت

في

سيتم  تدشين المركز الثقافي للفنون والحرف الذي شيدته مؤسسة ” رامبورغ ” والكائن بجبل سمامة (القصرين) يوم 20 أكتوبر 2018.

المشروع الكائن بولاية القصرين فريد من نوعه ، حيث أنجزته مؤسسة “رامبورغ” بتكاليف جملية تقدر بمليون دينار تونسي. وسيكون هذا المركز فضاء للحياة والثقافة مما يمكّن من إعطاء مساحات أمل جديدة لمتساكني هذه الولاية ذات الأولوية، سواء كان ذلك على المستوى الاقتصادي أو الثقافي. كما سيكون نموذجا للوقاية ضد التعصب وجميع أشكال التطرف والعنف.

ويهدف هذا المشروع المتكامل، الذي تم تشريك كل متساكني المنطقة في وضع تصوراته، إلى إتاحة المزيد من الانفتاح للجهة مما سيسمح بزيادة طاقاتها الاقتصادية التي سيعمل المركز على تطويرها عن طريق أنشطته المتنوعة. وسيرتكز عمل المركز على ركيزتين جوهريتين :

من ناحية أولى، مكون ” العمل الثقافي” الذي  ستحتضنه مقرات ورشات السينما والمسرح والسيرك والموسيقى إلى جانب الأنشطة الرياضية التي سيشهدها الملعب الرياضي المتعدد الاختصاصات الذي تم بنائه للغرض. ومن ناحية ثانية، المكون المتعلق “بالحرف” الذي يهدف إلى الإعلاء من شأن الثروات الطبيعية التي تعرف بها الجهة بغية تطوير الكفاءات المحلية وإعدادها لتلقي تكوين مهني (مختص) في مجال الصناعات التقليدية الجبلية مثل صناعة التقطير وصناعة الزرابي  و النسيج.

وقد عمدت مؤسسة “رامبورغ” إلى بعث علامة مميزة خاصة بها لبعض الصناعات التقليدية وستضع مجموعة من منتوجاتها على ذمة المركز الثقافي للفنون والحرف بجبل سمامة حتى يتسنى للمركز تحقيق استقلاليته المادية التي تضمن له الاستمرار.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافة

” رقصة الكمنجة ” يوم 25 أكتوبر بمدينة الثقافة

نشرت

في

من قبل

يحتفي مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة من خلال قطب الموسيقى والأوبرا بآلة الكمنجة في عرض استثنائي يحمل عنوان “رقصة الكمنجة” وذلك يوم الخميس 25 أكتوبر 2018 انطلاقا من الثامنة ليلا بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة

“رقصة الكمنجة” هو لقاء عدد من أمهر عازفي الكمنجة الذين ينتمون إلى مدارس مختلفة: “عبده داغر” من مصر الذي يعد رمزا من رموز آلة الكمنجة في العالم عاصر كبار المطربين والملحنين في مصر وتميز بأسلوبه الخاص في العزف على آلة الكمنجة، رافق جيل العمالقة(محمد عبد الوهاب، أم كلثوم، عبد الحليم حافظ…) “نديم نالبانتوغلو” من تركيا الذي تميز بإتقانه للموسيقى العربية وموسيقى الجاز، “بشير السالمي” من تونس الذي يعد من أبرز العازفين في تونس يحمل معه تجربة طويلة مع فرقة الاذاعة التونسية، “ومحمد الغربي” الذي تميز بقدراته التقنية الفائقة في العزف والتلحين كذلك.

وتشارك في العرض الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو “محمد الأسود”

أكمل القراءة

ثقافة

هند صبري تعود للسينما التونسية ب ” نورا تحلم “

نشرت

في

من قبل

تعود النجمة هند صبري للسينما التونسيّة بفيلم ” نورا تحلم ” حيث تبدأ تصوير أول مشاهدها يوم 21 أكتوبر الحالي.

هذا الفيلم من تأليف و إخراج هند بو جمعة ومن إنتاج شركة “بروباغندا” -عماد مرزوق، ويشارك هند صبري بطولة العمل نخبة من الممثلين التونسيين من بينهم لطفي العبدلي و حكيم بن مسعود و إيمان الشريف.

العمل مستوحى من قصّة حقيقيّة حيث تؤدّي فيه هند دور نورا التي تنتمي للطبقة الكادحة في تونس وتجسّد معاناتها اليومية مع سجن زوجها والمضايقات التي تتعرض لها بسبب تاريخه الإجرامي.

وتجدر الإشارة إلى أنّ آخر أعمال هند صبري التونسية كان فيلم “زهرة حلب” للمخرج رضا الباهي.

و قد أعبرت هند عن سعادتها بالعودة للسينما التونسية التي شهدت بدايتها.

 

أكمل القراءة

فيس بوك

فيس بوك

Politique

2018 © avant-premiere.com.tn