Connect with us

24/24

يحتفلون فرحًا.. ونحتفل تشفيًا وانتقامًا !!

نشرت

في

 

24/24- علاء حمّودي

أكثر من مشهد كان مثيرًا في الجولة الرابعة للبطولة، نهاية الأسبوع المنقضي التي تضمنت مباراتين قويتين فاز الملعب التونسي بالأولى أمام الإفريقي برباعية مقابل هدف وحيد، وانتصر الصفاقسي أمام الترجي بثنائية دون مقابل.. انتصاران مهمان للبقلاوة والصفاقسي أبقت على الفريقين في صدارة الترتيب بعشر نقاط.

أبرز ما شد الانتباه في المباراتين دون شك كان احتفال البينيني جاك بيسان لاعب الملعب التونسي بهدفه في شباك “الشرفي” التي احتفل بعدها بطريقة لا نعرف دون شكّ تفسريها بالنسبة للاعب، لكن من يعرف الكرة التونسية ولعب “بيسان” للإفريقي سابقا يؤكدان أنه أراد التأكيد أنه وبخ نادي باب الجديد ولقنه درسًا يليق بالرباعية التي تلقاها الفريق يوم السبت، وهو ما لا لم ينل رضا جماهير لاعبي وجمهور الإفريقي خاصة أنها ليست المباراة الأخيرة بين الفريقين، حيث سبق ليوسف الفوزاعي الاستعراض الموسم الماضي أمام الإفريقي في رادس.

أما الصورة الثانية فهي “تجنقيل” محمد علي منصر بالكرة أمام الترجي الرياضي، فريقه السابق. ولئن كان ويبقى منصر ابنا لفريق عاصمة الجنوب إلا أن ما أتاه في الدقائق الأخيرة للمباراة لا يرتقي واحتراف اللاعب ومستوى فريقه، وكأن لقاء “بطحاء” كان يلعب وليست مباراة بين فريقين في عراقة الصفاقسي والترجي..

إبداعات ومستوى راقٍ من لاعبي بطولتنا المحترفة التي يحضر فيها كل شيء ويغيب الوعي بضرورة الاحترام المتبادل بين اللاعبين والفرق التي تتسبب صور كالتي ذكرنا وتصريحات كالتي أتاها إيهاب المباركي (قال إن الترجي يهتم لدوري الأبطال ولا يركز على البطولة ويتوجب على الصفاقسية متابعة الترجي قاريًا).

أن يتبجح لاعبو ومسؤولو الفرق بتصريحات وتصرفات صبيانية، أمر يجب أن يفكر القائمون على كرتنا في إيقافه وتعديل تفكير المتداخلين في اللعبة بضرورة التخلص من سلبية التفكير لدى الاحتفال أو في صورة ردّ الفعل  بحثًا عن التشفي والانتقام الشخصي.. فتوتير العلاقات بين الفرق ينطلق من تصرفات كهذه، وعلى المتعقلين أن يجدوا دواءً لهذه الأمور التي لن ترتقي بمستوى كرتنا بل ستزيد من المتاعب والصدامات الممكن تجاوزها، فاللاعب لا يعرف أين سيكون مستقبلًا وتوخي الحذر واجب حتى لا تصل ردود الفعل والغيرة على الفرق لما لا تحمد عقباه خاصة أن العنف في الملاعب لا تنطلق شرارته إلا بسبب ما يأتي من تصرفات فردية تعود سلبًا على الفرق لاحقًا..

فالاحتفالات بالأهداف أو الانتصارات هي لحظة تفرد اللاعبين بالخروج من صمتهم للرد على المنتقدين وكسر شوكة المشككين، الأمر الذي يكون أرضًا خصبة للتفسير والتأويل، بل وتكون انعكاسًا لشخصية اللاعب ورسم تفكيره لحظة الفرح، الأمر يختلف بين ما يأتيه لاعبو أنديتنا من هشاشة التفكير وضعف الشخصية والاجتهاد لإفساد علاقتهم بمنافسيهم في الميدان وخارجه، وبين ما يحصل في لحظات احتفال لاعبين آخرين باتت احتفالاتهم علامة مسجلة يقلدها مناصري فرقهم وحتى محبي الفرق المنافسة، كاعتبار الأرجنتيني “ديبالا” لاعب جوفنتوس الملعب أرض معركة فيرسم بيديه “قناع المحارب”، وفي ميلان يحتفل فابيو بوريني بأنه مقاتل يحمل سكينًا بين اسنانه، ويقبل “سواريز” ومن قبله “راوول” إصبع يده علامة على ارتباطه الكبير بعائلته وزوجته.. أشكال عديدة للاحتفال تكون في “مستويات” دون المأمول من لاعبي أنديتنا الذين يجب أن يعيدوا التفكير في كل مناسبة عن إخراجهم عن النص مستقبلًا لدى احتفالاتهم.

24/24

الترجي الرياضي: قائمة بـ28 لاعبا.. واليعقوبي وبالعربي آوت

نشرت

في

من قبل

 

24/24 

كشف فريق الترجي الرياضي التونسي عن قائمة لاعبيه المدعوين من قبل المدرب الأول معين الشعباني ومساعده مجدي التراوي، للمشاركة في كأس العالم للأندية المقررة من 12 لـ22 من شهر ديسمبر الحالي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وضمت القائمة 28 لاعبًا حيث غاب عنها المدافع محمد علي اليعقوبي ومتوسط الميدان محمد وائل بالعربي، وتكونت من الأسماء الآتية:

  • حراس المرمى:

معز بن شريفية- رامي الجريدي- علي الجمل.

  • الدفاع:

خليل شمام- سامح الدربالي- شمس الذوادي- علي المشاني- أيمن محمود- إيهاب المباركي- أيمن بن محمد- حسين الربيع.

  • وسط الميدان:

فوسيني كوليبالي- فرانك كوم- محمد أمين المسكيني- غيلان الشعلالي- سعد بقير- أنيس البدري – محمد علي بن رمضان.

  • الهجوم:

آدم الرجايبي- يوسف البلايلي- بلال الماجري- هيثم الجويني- طه ياسين الخنيسي.

هذا وكان الفريق رفع نسق تحضيراته في الأيام الماضية استعدادًا للمشاركة العالمية، وخاض مباراة ودية بملعب أولمبي المنزه بعد ظهر أول أمس الأحد ضد مستقبل سكرة، وشهدت المواجهة غياب متوسطي الميدان سعد بقير وغيلان الشعلالي بسبب الإصابة للأول واحساس بأوجاع للثاني.

 

الشعباني وشمام يشددان على التركيز

وفي الحصة التدريبية الأخيرة المفتوحة يوم السبت قال مدرب الترجي الرياضي معين الشعباني إنه يتوقع تأهل العين الإماراتي على حساب ويلينغتون النيوزيلندي إلى ربع النهائي، مشددًا على أهمية أن يكون الترجي جاهزًا بدنيًا وذهنيًا لمباراته الأولى التي يجب أن يؤكد فيها مستواه القوي وقدرته على تشريف الكرة التونسية والإفريقية  باللعب وفق أسلوبه وتقديم أداء في المستوى.

من جهته أكد قائد الفريق خليل شمام إن الترجي يجب أن يركز على التحضير لأي منافس يلاقيه في مباراته الأولى بمونديال الأندية.. مضيفًا بأن التعرف إلى نقاط قوة المنافس وضعفه ستجعل الأمور أقل صعوبة وتمكن الترجي من اللعب دون تخوف أو ضغط.

أكمل القراءة

24/24

النادي الصفاقسي: القائمة المدعوة لمواجهة بوفالوس الزمبي 

نشرت

في

من قبل

يستقبل ممثل كرة القدم التونسية النادي الصفاقسي يوم السبت القادم 15 ديسمبر 2018، نادي بوفالوس الزمبي بداية من الساعة السادسة مساء بملعب الطيب المهيري بصفاقس، لحساب ذهاب الدور الثاني من كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وفي ما يلي القائمة المدعوة لهذا اللقاء:
أيمن دحمان – محمد الهادي قعلول –صبري بن حسن – أشرف الزواغي – حمزة المثلوثي – هاني عمامو – نسيم هنيد – نور الزمان الزموري – عمر البوراوي – وليد القروي – حمزة الجلاصي  – علاء المرزوقي – هيبار   – فراس شواط – أيمن الحرزي – مراد بن يونس – محمد علي الجويني – مانوتشو.

أكمل القراءة

فيس بوك

فيس بوك

Politique

2018 © avant-premiere.com.tn