Connect with us

24/24

في مغامرته العالمية الثانية: حلم المربع الذهبي يراود الترجيين أمام الزعيم الإماراتي

نشرت

في

 

24 /24 – زياد عطية

يواجه الترجي الرياضي مساء غدٍ السبت نظيره العين الإماراتي لحساب الدور ربع النهائي بكأس العالم للأندية على ملعب هزاع بن زايد في لقاء يتوقع أن يحضره 45 ألف متفرج. الترجي استعد بشكل جيد للقاء الثالث في تاريخه ضمن البطولة بعد ظهوره في نسخة 2011 حينما خسر أمام السد القطري 2- 1 وأمام مونتيري المكسيكي 3- 2.

ويسعى الترجي من خلال مشاركته المونديالية الثانية إلى الذهاب بعيدا عبر تخطي العين وبلوغ المربع الذهبي. هدف يراود الترجيين بقوة من أجل إنجاح مئوية النادي التي بدأت بحصد التاج الإفريقي بعد نهائي تاريخي أمام نادي القرن(الأهلي المصري) حينما هزمه بثلاثية في رادس وقلب كل التوقعات. ويعول الترجي على مجموعة من اللاعبين لصنع الفارق أمام نظيره العين خصوصا الخماسي أيمن بن محمد، فرانك كوم، أنيس البدري، يوسف البلايلي وسعد بقير الذين كانوا من أبرز عناصره في دوري أبطال إفريقيا أمام بقية المنافسين.

بقير جاهز

التحق اللاعب سعد بقير بتحضيرات الترجي الرياضي في أول حصة تدريبية في الإمارات بعد أن تجاوز في ظرف وجيز مخلفات الإصابة التي تعرض لها في لقاء الكلاسيكو أمام النجم وسجل حضوره مع بقية اللاعبين. وبات “بقير” جاهزا بشكل تام للقاء الغد ويتوقع أن يبدأ اللقاء أساسيا. حضور “بقير” يعزز إمكانية الظهور بالتشكيلة المثالية للترجي الرياضي التونسي التي لازمته طيلة المسابقة الإفريقية بوجود أبرز الأسماء و أكثرها مشاركة معز بن شريفية- أيمن بن محمد-  شمس الدين الذوادي- خليل شمام- سامح الدربالي- فرانك كوم- كوليبالي- أنيس البدري- يوسف البلايلي وطه ياسين الخنيسي.

تمارين “ويكلو”

من المقرر أن تجرى الحصة التدريبية الأخيرة للترجي قبل موعد اللقاء من دون حضور الجمهور وذلك لضمان التركيز التام على المباراة الأهم للترجي في البطولة، مع تمكين الصحفيين 15 دقيقة في كل حصة لإجراء الحوارات مع اللاعبين.

“ترويكا” العين القوة الضاربة

أظهر فريق العين الإماراتيمنافس ممثلنا في مباراة الغد، أظهر قوة شخصية كبيرة في اللقاء الأول أمام نظيره ويلنغتون النيوزيلاندي حينما تعادل معه(3- 3) بعد أن كان تأخر بثلاثية دون مقابل قبل أن تنصفه ركلات الترجيح. حضور ذهني جيد للزعيم الإماراتي تجسد بفضل نجاعته الهجومية التي يقودها الثلاثي السويدي ماركوس بيرغ والمصري حسين الشحات والبرازيلي كايو فرنانديز. ثلاثي يمثل القوة الضاربة اذ سجلوا معا عشرين هدفا من أصل 28  سجلها للفريق في الموسم الحالي من الدوري الإماراتي الذي يحتل فيه العين الصدارة بالتساوي مع الجزيرة.

الترجي لمحو خيبة منتخبات القارة

يخوض الترجي مونديال الأندية بأعباء ثقيلة لإعادة هيبة كرة القدم الأفريقية ومحو خيبة الصيف الماضي التي منيت فيها منتخبات القارة السمراء الخمسة تونس، مصر ، المغرب، السنغال ونيجيريا بخيبة ومغادرة من الدور الأول بعد الخروج من الباب الصغيإ وتوديع المونديال الروسي مبكرا.  الترجي يدخل البطولة بهدف تغيير صورة الكرة الأفريقية وإعادتها بقوة على الساحة العالمية بظهور قوي و جيد في مونديال الأندية.

جماهير المكشخة تصنع الحدث

خطفت جماهير الترجي الرياضي الأضواء مباشرة بعد وصول وفد الفريق إلى مطار دبي أين احتشدت الجالية التونسية دعما لزملاء أيمن بن محمد وتحفيزهم بهدف الذهاب بعيدا في البطولة بعد خيبة الظهور الأول 2011.  جماهير الترجي واصلت صنع الحدث في مختلف المدن الإماراتية تمهيدا لتحولها إلى مدينة العين غدا السبت لحضور لقاء الدور ربع النهائي الذي يتوقع أن يدور أمام شبابيك مغلقة من طرف الجماهير الترجية وفقا لتأكيد قنصل تونس بالإمارات لطفي بن عامر الذي شدد على نفاذ تذاكر جماهير الترجي للقاء الغد. وينتظر المشرفين على البطولة كرنفالا مميزا من الجماهير التونسية التي تستعد بقوة للحدث لتقديم صورة مميزة في المدرجات. وأظهرت جماهير الترجي ثقتها الكبيرة في المدرب معين الشعباني و لاعبيه من أجل الذهاب بعيدا في البطولة لمحو خيبة المشاركة الماضية بالتأهل أولا إلى المربع الذهبي من ثم التفكير في موقعة ريفر بليت الأرجنتيني.

خليل شمام: نتطلع للذهاب بعيدا

أكد قائد فريق الترجي الرياضي، خليل شمام، أن فريقه على استعدادا كبير لكأس العالم للأندية و يتطلع إلى الذهاب بعيدا في المنافسات. شمام شدد على أن تفادي الأخطاء السابقة التي ظهرت في المشاركة الماضية 2011 مفتاح هام لتجاوز الدور ربع النهائي مضيفا ” يجب أن نحترم المنافس الذي سنلتقيه في المواجهة الأولى ونستعد بشكل جيد للمباراة الأولى. دراسنا نقاط قوة وضعف المنافس، هدفنا محاولة الوصول إلى أبعد مدى ممكن في المسابقة “.

24/24

بطولة العالم لكرة اليد: تونس تواجه النمسا من أجل مقعد في الدور الثاني

نشرت

في

من قبل

 

24/24- زياد عطية

يواجه مساء اليوم الخميس المنتخب التونسي لكرة اليد نظيره المنتخب النمساوي بداية من الساعة  الخامسة ونصف في الجولة الأخيرة من المرحلة الأولى من بطولة العالم. مواجهة حاسمة لمعرفة اسم المنتخب الثالث المتأهل عن المجموعة الثالثة رفقة منظم البطولة المنتخب الدنماركي ووصيف بطل العالم في نسخة الماضية منتخب النرويج.

ويحتاج المنتخب التونسي إلى التعادل أو الفوز لضمان مقعد في الدور الثاني وخطف المركز الثالث.

أكمل القراءة

24/24

المحلل السياسي الكردي السوري زيد سفوك لـ”24/24″: إنهاء الحرب السورية يحتاج إلى مصالحة إقليمية

نشرت

في

من قبل

الأحزاب الكردية تفاوض وفق ما يطلب منها مموّلوها

 

24/24- محمد بن محمود 

أكد المحلل السياسي والكاتب الكردي السوري زيد سفوك أن الانسحاب الامريكي من سوريا مناورة من ترامب للضغط على حلفائه في المنطقة متوقعا تدخلا دوليا جديد في سوريا تحت غطاء أممي.

وقال إن الحرب في سوريا قد تستمر 5 سنوات أخرى إذا لم تتحقق مصالحة اقليمية بين جميع الأطراف المتدخلة في الأزمة السورية. واعتبر سفوك أن امريكا وروسيا والنظام السوري يتحملون مسؤولية توسع نفوذ التنظيمات الإرهابية داخل الاراضي السورية.

 

هناك تشكيك روسي كبير في القرار الامريكي القاضي بالانسحاب من سوريا باعتباره مجرد مناورة. فماهي حقيقة هذا الانسحاب بحسب رأيكم؟

دعني اوضح اولا ان روسيا قد سبقت امريكا في السنوات الماضية بقرار انسحاب من سوريا وكانت مناورة انسحاب من نقاط معينة فقط لتثبيت وجودها اكثر وخاصة في الساحل السوري، اما الدور الامريكي فهو انسحاب مشابه من عدة نقاط جاء بمناورة منفردة من الرئيس ترامب، جابهه معارضة داخلية من الادارة الامريكية لهذه الخطوة، واعتقد بان هناك ايادي خفية تتحكم بالقرار العالمي قد تدخلت ووضعت حدا لمزاج ترامب للحيلولة دون اصدار المزيد من القرارات الغير مضمونة النتائج وهو ما يجعلنا  نتوقع  قريبا وجود قوات دولية  بأكثرية امريكية تحت غطاء اممي خارج عن التصويت لمجلس الامن لتفادي أي فيتو روسي.

 

كيف ترى مستقبل الأكراد بعد قرار الانسحاب الامريكي؟

هناك خلط في مفهوم مصير الكرد في سوريا، فالأمريكان كانوا متحالفين عسكريا مع حزب كردي وليس مع الشعب الكردي، مع الأسف الشعب يدفع دائما ضريبة من يقررون مصيره على الساحة، بانسحاب الامريكان او بقائهم الكرد خاسرون نتيجة عدم وجود ممثل حقيقي لهم على الطاولة السياسية، الأحزاب الكردية تطالب حسب ما يطلب منها ممولوها ولديهم سقف محدد وفق مصالحهم الحزبية ولم يعد لهم وجود على الارض، كما ان حزب الاتحاد الديمقراطي صاحب القوة على الارض يسير وفق سياسته الخاصة ايضا دون مراجعة الذات بان الشعب يدفع ضريبة تفرده، حقيقة لا يوجد من يطالب بحقوق الشعب الكردي لذلك ضاعت الفرصة التاريخية في نيل حقوقهم القومية ومصيرهم في مهب الرياح العاصفة.

 

هناك تقارير تحدثت عن امكانية تدخل عربي في منبج وهو ما قد يسفر عن حرب بين الاتراك والعرب. ماهي صحة هذه التقرير بحسب رأيكم؟

اعتقد انه سبق في العامين المنصرمين الحديث عن تأسيس جيش عربي للدخول الى سوريا بعد انتهاء القمة الامريكية السعودية في الرياض ولم يتحقق منه شيء وتحدثنا حينها أن الأمر مجرد زوبعة لا أكثر.

منبج رقعة جغرافية صغيرة ليست بتلك الاهمية، الامر يتجاوز الدول العربية فالقضية مرتبطة بالمزاد من يمتلك الكثير من النقاط على الارض ليفاوض بها على الطاولة الدولية بعد انتهاء الحرب التي قد تمتد الى خمس سنوات اخرى، كما ان الدول العربية خسرت في جميع جولاتها وساحات الربيع العربي ولم تستطع لغاية الآن إرضاء شعوب المنطقة وتقاسم الحقوق والواجبات، فكيف لها ان تجابه تركيا التي باتت محتمية بمئات الالاف من المقاتلين.

 

خلال الأيام الماضية سيطرت جبهة النصرة على كامل مدينة ادلب، من المسؤول عن هذه التطورات؟

بالتأكيد أمريكا وروسيا والنظام يتحملون كل ما يسير على الارض وامتداد التنظيمات الارهابية داخل سوريا، النظام غير قادر على المواجهة دون مساعدة روسيا التي لديها تفاهمات مع انقرة، والامريكان بعيدون عن تلك المنطقة ويعتبرونها منطقة حلف ثلاثي (انقرة موسكو طهران) وتلك ذريعة لإخفاق ضعفها في الوقت الراهن، لن تصبح ادلب سوى رقعة نفوذ تركية، فالتقسيم غير الفعلي حاصل في سوريا من خلال امتلاك اللاعبين مساحات خاصة بهم، الجميع ينتظر مصالحة اقليمية وهي باعتقادي معادلة مستحيلة الحل.

 

هناك اجتماع مرتقب في موسكو بين بوتين واردوغان، ماهي التفاهمات التي ستنجر عن هذا اللقاء بحسب رأيكم

جرت قبلها بين الطرفين لقاءات ومؤتمرات ولم تفض إلى أي نتيجة سوى المزيد من الدمار، فالحليفان طرفان عسكريان ولا يملكان اي مشاريع سياسية، كما انهم داخل حلقة دائرية دون ان يستطيع اي احد منهم الخروج منها منتصرا بعيدا عن الشرعية الدولية الصامتة.

 

هل ستنفذ تركيا عملية عسكرية في الشمال السوري بغض النظر عن اي تفاهمات؟

الحقيقة الفعليه ان انقرة نفذت العملية ولم تتوقف عن قصف المناطق الكردية وتحديدا قوات حزب الاتحاد الديمقراطي وفي اكثر من مكان وزمان، وسيكون هناك جولات عدة شرق الفرات، ومن مصلحة الروس والامريكان ان يكون هناك على الارض من يقاتل  الفصائل المتطرفة والمتشددة ولا يوجد غير القوات الكردية، لذلك نرى توددا نوعا ما من روسيا وامريكا تجاه قوات سوريا الديمقراطية، لن يكون هناك اجتياح في شرق الفرات لان الحدود متوازية وقريبة وتفصل المدن بين الجانبين عدة كيلومترات، لذلك لن نرى اجتياحا وانما قد تقوم طائراتها بالقصف المحدود لتقوية فصائلها على الأرض.

أكمل القراءة

فيس بوك

فيس بوك

Politique

2018 © avant-premiere.com.tn