Connect with us

24/24

غياب ملعب يستقبل دربي العاصمة.. وقفت الزنقة بالهارب

نشرت

في

 

24/24- علاء حمّودي

يكون الموعد بعد غد الأحد 06 جانفي مع مباراة دربي العاصمة بين الترجي الرياضي وضيفه النادي الإفريقي المؤجلة عن الجوالة الحادية عشرة لمرحلة الذهاب، مواجهة وحد كتابة هذه الأسطر أسالت الكثير من الحبر بسبب تشبث إدارة الترجي الرياضي بلعب المباراة أمام جماهيرها ما قابله تأكيد من إدارة الحي الوطني الرياضي على عدم إمكانية استغلال ملعب أولمبي رادس ووضع ملعب أولمبي المنزه في الخدمة في الوقت الذي لا ترفع فيه مدارجه أكثر من خمسة آلاف محب في الوقت الذي يطالب جمهور الترجي بحضور المنخرطين الذين فات سقفهم عشرة آلاف محب.

وفي نفس التوقيت فإن الجامعة التونسية لكرة القدم ومكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة اكتفيا بتثبيت موعد المباراة ووضع الفريقين وبقية الأطراف المتداخلة في صدام مباشر ستكون مخلفاته أكثر شدًّا للاهتمام من المباراة نفسها.

مباراة تنتظرها الجماهير طيلة الموسم بالنسبة للفريقين اللذين وجدا نفسيهما حتى اللحظة الأخيرة لا يعرفان أين ستقام مواجهتهما بسبب اعتبار مكتب الرابطة المباراة عادية وغير مؤثرة على مسار البطولة وتعامل الجامعة بطريقة تضع وزارة شؤون الشباب والرياضة وإدارة الحي الرياضي أمام حقيقة واقع منشآتنا وملاعبنا التي تحتاج أكثر من صيانة وإعادة بناءٍ، حتى، للبعض منها، إضافة إلى اقتراح إجراء المباراة بملعب آخر خارج العاصمة ما سيكون سببًا لإشعال نيران عداوات بين الفرق كرتنا في غنًى عنها.

المباراة (إن أقيمت) سيبحث فيها الترجي الرياضي عن تأكيد تألقه القاري وتفوقه على جاره بغياب المشاكل المادية أو الإدارية وغيرها في المقابل سيبحث النادي الإفريقي على تحقيق نتيجة إيجابية تؤكد عودته القوية في البطولة في الفترة الأخيرة وعبوره إلى دوري المجموعات قاريًا بعد غياب سنوات.. لقاء سيدخله المدربان معين الشعباني وشهاب الليلي من أجل الانتصار الذي سيكون بحد ذاته بطولة تتغنى بها الجماهير إلى حين موعد الدربي المقبل الذي لن يكون بعيدًا حيث يلتقي الفريقان في كأس السوبر نهاية الشهر بالعاصمة القطرية الدوحة.

للأسف ما يحصل من غرائب وعجائب في كرتنا في السنوات القليلة الأخيرة بات مضحكًا، وهو من المبكيات.. عندما كانت الكرة هواية وغير محترفة كانت الملاعب تمتلئ عن آخر مقاعدها، وكان الاحترام والفرجة والمودة عنوانًا لكرتنا التي لم تغب فيها الجماهير عن الدربي وعن كل المباريات إلا بوصولنا إلى محطة الاحتراف غير السوي الذي تعيشه أنديتنا المفقرة مالية والمملوكة لأشخاص لا لجماهير.. موقف محرج جدًا لكل من ينادي بأننا الأوائل قاريًا وعربيًا فأين نحن من كل ما يقال.. أين ملاعبنا ومن المسؤول وكيف تستقيم الأمور.. هل وضعت استراتيجيات ليوم نرى فيه ملعبًا في مستوى الملاعب الفرعية لدول الخليج أو إفريقيا التي لم تنل من جماهير كبيرة ومحللين عدة إلا التقزيم.. كلها أسئلة تخامر الجميع لكن لا مجيب ولا أحد يعرف ما الفتاوى التي سيعتمدها المدافعون عن منظومة تثبت فشلها وعدم قدرتها على التطور والإصلاح في كل مناسبة.

24/24

بطولة العالم لكرة اليد: تونس تواجه النمسا من أجل مقعد في الدور الثاني

نشرت

في

من قبل

 

24/24- زياد عطية

يواجه مساء اليوم الخميس المنتخب التونسي لكرة اليد نظيره المنتخب النمساوي بداية من الساعة  الخامسة ونصف في الجولة الأخيرة من المرحلة الأولى من بطولة العالم. مواجهة حاسمة لمعرفة اسم المنتخب الثالث المتأهل عن المجموعة الثالثة رفقة منظم البطولة المنتخب الدنماركي ووصيف بطل العالم في نسخة الماضية منتخب النرويج.

ويحتاج المنتخب التونسي إلى التعادل أو الفوز لضمان مقعد في الدور الثاني وخطف المركز الثالث.

أكمل القراءة

24/24

المحلل السياسي الكردي السوري زيد سفوك لـ”24/24″: إنهاء الحرب السورية يحتاج إلى مصالحة إقليمية

نشرت

في

من قبل

الأحزاب الكردية تفاوض وفق ما يطلب منها مموّلوها

 

24/24- محمد بن محمود 

أكد المحلل السياسي والكاتب الكردي السوري زيد سفوك أن الانسحاب الامريكي من سوريا مناورة من ترامب للضغط على حلفائه في المنطقة متوقعا تدخلا دوليا جديد في سوريا تحت غطاء أممي.

وقال إن الحرب في سوريا قد تستمر 5 سنوات أخرى إذا لم تتحقق مصالحة اقليمية بين جميع الأطراف المتدخلة في الأزمة السورية. واعتبر سفوك أن امريكا وروسيا والنظام السوري يتحملون مسؤولية توسع نفوذ التنظيمات الإرهابية داخل الاراضي السورية.

 

هناك تشكيك روسي كبير في القرار الامريكي القاضي بالانسحاب من سوريا باعتباره مجرد مناورة. فماهي حقيقة هذا الانسحاب بحسب رأيكم؟

دعني اوضح اولا ان روسيا قد سبقت امريكا في السنوات الماضية بقرار انسحاب من سوريا وكانت مناورة انسحاب من نقاط معينة فقط لتثبيت وجودها اكثر وخاصة في الساحل السوري، اما الدور الامريكي فهو انسحاب مشابه من عدة نقاط جاء بمناورة منفردة من الرئيس ترامب، جابهه معارضة داخلية من الادارة الامريكية لهذه الخطوة، واعتقد بان هناك ايادي خفية تتحكم بالقرار العالمي قد تدخلت ووضعت حدا لمزاج ترامب للحيلولة دون اصدار المزيد من القرارات الغير مضمونة النتائج وهو ما يجعلنا  نتوقع  قريبا وجود قوات دولية  بأكثرية امريكية تحت غطاء اممي خارج عن التصويت لمجلس الامن لتفادي أي فيتو روسي.

 

كيف ترى مستقبل الأكراد بعد قرار الانسحاب الامريكي؟

هناك خلط في مفهوم مصير الكرد في سوريا، فالأمريكان كانوا متحالفين عسكريا مع حزب كردي وليس مع الشعب الكردي، مع الأسف الشعب يدفع دائما ضريبة من يقررون مصيره على الساحة، بانسحاب الامريكان او بقائهم الكرد خاسرون نتيجة عدم وجود ممثل حقيقي لهم على الطاولة السياسية، الأحزاب الكردية تطالب حسب ما يطلب منها ممولوها ولديهم سقف محدد وفق مصالحهم الحزبية ولم يعد لهم وجود على الارض، كما ان حزب الاتحاد الديمقراطي صاحب القوة على الارض يسير وفق سياسته الخاصة ايضا دون مراجعة الذات بان الشعب يدفع ضريبة تفرده، حقيقة لا يوجد من يطالب بحقوق الشعب الكردي لذلك ضاعت الفرصة التاريخية في نيل حقوقهم القومية ومصيرهم في مهب الرياح العاصفة.

 

هناك تقارير تحدثت عن امكانية تدخل عربي في منبج وهو ما قد يسفر عن حرب بين الاتراك والعرب. ماهي صحة هذه التقرير بحسب رأيكم؟

اعتقد انه سبق في العامين المنصرمين الحديث عن تأسيس جيش عربي للدخول الى سوريا بعد انتهاء القمة الامريكية السعودية في الرياض ولم يتحقق منه شيء وتحدثنا حينها أن الأمر مجرد زوبعة لا أكثر.

منبج رقعة جغرافية صغيرة ليست بتلك الاهمية، الامر يتجاوز الدول العربية فالقضية مرتبطة بالمزاد من يمتلك الكثير من النقاط على الارض ليفاوض بها على الطاولة الدولية بعد انتهاء الحرب التي قد تمتد الى خمس سنوات اخرى، كما ان الدول العربية خسرت في جميع جولاتها وساحات الربيع العربي ولم تستطع لغاية الآن إرضاء شعوب المنطقة وتقاسم الحقوق والواجبات، فكيف لها ان تجابه تركيا التي باتت محتمية بمئات الالاف من المقاتلين.

 

خلال الأيام الماضية سيطرت جبهة النصرة على كامل مدينة ادلب، من المسؤول عن هذه التطورات؟

بالتأكيد أمريكا وروسيا والنظام يتحملون كل ما يسير على الارض وامتداد التنظيمات الارهابية داخل سوريا، النظام غير قادر على المواجهة دون مساعدة روسيا التي لديها تفاهمات مع انقرة، والامريكان بعيدون عن تلك المنطقة ويعتبرونها منطقة حلف ثلاثي (انقرة موسكو طهران) وتلك ذريعة لإخفاق ضعفها في الوقت الراهن، لن تصبح ادلب سوى رقعة نفوذ تركية، فالتقسيم غير الفعلي حاصل في سوريا من خلال امتلاك اللاعبين مساحات خاصة بهم، الجميع ينتظر مصالحة اقليمية وهي باعتقادي معادلة مستحيلة الحل.

 

هناك اجتماع مرتقب في موسكو بين بوتين واردوغان، ماهي التفاهمات التي ستنجر عن هذا اللقاء بحسب رأيكم

جرت قبلها بين الطرفين لقاءات ومؤتمرات ولم تفض إلى أي نتيجة سوى المزيد من الدمار، فالحليفان طرفان عسكريان ولا يملكان اي مشاريع سياسية، كما انهم داخل حلقة دائرية دون ان يستطيع اي احد منهم الخروج منها منتصرا بعيدا عن الشرعية الدولية الصامتة.

 

هل ستنفذ تركيا عملية عسكرية في الشمال السوري بغض النظر عن اي تفاهمات؟

الحقيقة الفعليه ان انقرة نفذت العملية ولم تتوقف عن قصف المناطق الكردية وتحديدا قوات حزب الاتحاد الديمقراطي وفي اكثر من مكان وزمان، وسيكون هناك جولات عدة شرق الفرات، ومن مصلحة الروس والامريكان ان يكون هناك على الارض من يقاتل  الفصائل المتطرفة والمتشددة ولا يوجد غير القوات الكردية، لذلك نرى توددا نوعا ما من روسيا وامريكا تجاه قوات سوريا الديمقراطية، لن يكون هناك اجتياح في شرق الفرات لان الحدود متوازية وقريبة وتفصل المدن بين الجانبين عدة كيلومترات، لذلك لن نرى اجتياحا وانما قد تقوم طائراتها بالقصف المحدود لتقوية فصائلها على الأرض.

أكمل القراءة

فيس بوك

فيس بوك

Politique

2018 © avant-premiere.com.tn