Connect with us

24/24

سيات 2018.. الطريق إلى فلاحة رقميّة تواكب تحديات الجدوى والتسويق

نشرت

في

 

24/24- عائشة يحياوي

افتتح أومس الأربعاء الصالون الدولي للاستثمار الفلاحي والتكنولوجيا “سيات 2018″،الذي تنظمه وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية تحت إشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، ويتواصل إلى غاية السبت 13 أكتوبر.

ويشارك في هذا الصالون أكثر من 250 عارضا من تونس ومن 12 بلدا أجنبيا (ايطاليا وفرنسا، بلجيكا، المانيا، تركيا، السعودية، مصر، الأردن، الصين، أوكرانيا، كندا سويسرا).

وينتظم اليوم الخميس 11 أكتوبر ملتقى للشراكة الفلاحية بين مستثمرين تونسيين ونظرائهم من الأجانب بهدف مزيد تطوير حجم الاستثمارات المشتركة، وتم خلاله تقديم مداخلات حول تطور الاستثمارات الفلاحية الخاصة في إطار الشراكة ومناخ الاستثمار الفلاحي في تونس والامتيازات الجبائية والمالية التفاضلية الممنوحة وفقا لقانون الاستثمار الجديد. وتوّج الملتقى بتوقيع جملة من اتفاقيات الشراكة.

وقال وزير الفلاحة سمير الطيّب، في تصريح صحفي على هامش افتتاحه الصالون إن هذه التظاهرة تفتح الطريق أمام تكريس فلاحة عصرّية في تونس تقوم على المكننة واستعمال التكنولوجيات الحديثة في تطوير عملية الإنتاج.

وأضاف الوزير، أنّ هذا الصالون جزء من المشهد الفلاحي التونسي، وأنه معرض مهم جدّا لأنه يبحث مستقبل القطاع الفلاحي من خلال البحوث العلمية وكيفية استثمار التكنولوجيات الحديثة في تطوير مردودية هذا القطاع. واعتبر الطيّب أن المعرض يفتح الطريق أمام مستقبل الفلاحة العصريّة التي تعتمد على استعمال التكنولوجيا والممكنة والاقتصاد الرقمي الجديد.

وشدّد على أن أهل القطاع يتطلّعون إلى الاستفادة من تجارب الدول الأخرى التي سبقت تونس في هذا الأمر.

وأوضح بالطّيب أنهم ركّزوا، خلال هذا المعرض، على الشاب الفلاح القادر على توظيف التكنولوجيات الحديثة في عملية الإنتاج الفلاحي. وبيّن أنهم يعتزمون تنفيذ برامج تكوين لفائدة الفلاحين الشباب في مجال استعمال التكنولوجيات الحديثة في القطاع الفلاحي بالتعاون مع عدد من الدول المتقدّمة في هذا المجال على غرار كوريا الجنوبية.

ويشار إلى أنّ الاستثمارات الفلاحية  بلغت إلى نهاية شهر سبتمبر الماضي ما قيمته 1.066 مليار دينار، مقابل 1.321 مليار دولار في نهاية سبتمبر 2017، مسجلة بذلك تراجعا بـ 19.3 في المائة، حسب آخر إحصائيات لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية.

كما شهدت الاستثمارات الفلاحية نموا في التسعة أشهر الأولى من عام 2018 بـ 29.7 % مقارنة بـ 2016 و45.8 في المائة مقارنة بـ 2015.

24/24

الترجي الرياضي: قائمة بـ28 لاعبا.. واليعقوبي وبالعربي آوت

نشرت

في

من قبل

 

24/24 

كشف فريق الترجي الرياضي التونسي عن قائمة لاعبيه المدعوين من قبل المدرب الأول معين الشعباني ومساعده مجدي التراوي، للمشاركة في كأس العالم للأندية المقررة من 12 لـ22 من شهر ديسمبر الحالي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وضمت القائمة 28 لاعبًا حيث غاب عنها المدافع محمد علي اليعقوبي ومتوسط الميدان محمد وائل بالعربي، وتكونت من الأسماء الآتية:

  • حراس المرمى:

معز بن شريفية- رامي الجريدي- علي الجمل.

  • الدفاع:

خليل شمام- سامح الدربالي- شمس الذوادي- علي المشاني- أيمن محمود- إيهاب المباركي- أيمن بن محمد- حسين الربيع.

  • وسط الميدان:

فوسيني كوليبالي- فرانك كوم- محمد أمين المسكيني- غيلان الشعلالي- سعد بقير- أنيس البدري – محمد علي بن رمضان.

  • الهجوم:

آدم الرجايبي- يوسف البلايلي- بلال الماجري- هيثم الجويني- طه ياسين الخنيسي.

هذا وكان الفريق رفع نسق تحضيراته في الأيام الماضية استعدادًا للمشاركة العالمية، وخاض مباراة ودية بملعب أولمبي المنزه بعد ظهر أول أمس الأحد ضد مستقبل سكرة، وشهدت المواجهة غياب متوسطي الميدان سعد بقير وغيلان الشعلالي بسبب الإصابة للأول واحساس بأوجاع للثاني.

 

الشعباني وشمام يشددان على التركيز

وفي الحصة التدريبية الأخيرة المفتوحة يوم السبت قال مدرب الترجي الرياضي معين الشعباني إنه يتوقع تأهل العين الإماراتي على حساب ويلينغتون النيوزيلندي إلى ربع النهائي، مشددًا على أهمية أن يكون الترجي جاهزًا بدنيًا وذهنيًا لمباراته الأولى التي يجب أن يؤكد فيها مستواه القوي وقدرته على تشريف الكرة التونسية والإفريقية  باللعب وفق أسلوبه وتقديم أداء في المستوى.

من جهته أكد قائد الفريق خليل شمام إن الترجي يجب أن يركز على التحضير لأي منافس يلاقيه في مباراته الأولى بمونديال الأندية.. مضيفًا بأن التعرف إلى نقاط قوة المنافس وضعفه ستجعل الأمور أقل صعوبة وتمكن الترجي من اللعب دون تخوف أو ضغط.

أكمل القراءة

24/24

النادي الصفاقسي: القائمة المدعوة لمواجهة بوفالوس الزمبي 

نشرت

في

من قبل

يستقبل ممثل كرة القدم التونسية النادي الصفاقسي يوم السبت القادم 15 ديسمبر 2018، نادي بوفالوس الزمبي بداية من الساعة السادسة مساء بملعب الطيب المهيري بصفاقس، لحساب ذهاب الدور الثاني من كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وفي ما يلي القائمة المدعوة لهذا اللقاء:
أيمن دحمان – محمد الهادي قعلول –صبري بن حسن – أشرف الزواغي – حمزة المثلوثي – هاني عمامو – نسيم هنيد – نور الزمان الزموري – عمر البوراوي – وليد القروي – حمزة الجلاصي  – علاء المرزوقي – هيبار   – فراس شواط – أيمن الحرزي – مراد بن يونس – محمد علي الجويني – مانوتشو.

أكمل القراءة

فيس بوك

فيس بوك

Politique

2018 © avant-premiere.com.tn