Connect with us

24/24

سيات 2018: التوجه نحو فلاحة ذكية أصبح ضرورة لمواجهة التحديات المناخية

نشرت

في

 

تونس – عائشة يحياوي

نظمت وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية الثلاثاء 09 أكتوبر، المنتدى الدولي حول “تكنولوجيا المعلومات والاتصال في خدمة الفلاحة”، وذلك على هامش فعاليات الدورة الثالثة عشر للصالون الدولي للاستثمار الفلاحي والتكنولوجيا “سيات 2018” الذي ينعقد بداية من الأربعاء 10 أكتوبر ويتواصل إلى غاية السبت 13 أكتوبر الجاري تحت شعار “نحو فلاحة ذكية”.

وخلال افتتاحه للمنتدى الدولي، قال بوبكر الكراي، رئيس ديوان وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، “إن التوجه نحو استغلال التحوّل الرقمي في القطاع الفلاحي والاطلاع على التطورات الجديدة في هذا المجال وتعزيز الجهود الرامية إلى تعزيز قدرات الفلاحين وإعداد فلاحة المستقبل، أصبح اليوم ضرورة وذلك عبر تزويد الفاعلين والمتدخلين بالآليات اللازمة من التكنولوجيات الرقمية لتطوير ومواكبة القطاع من حيث أساليب العمل والانتاج ومواجهة مختلف التحديات وخاصة التغيرات المناخية”.

وأكد رئيس الديوان “التحديات التي تعترض القطاع الفلاحي كبيرة”، مضيفا “وفق دراسة أنجزت مؤخرا من قبل وكالة التعاون الألماني فإن المؤسسات التي تعمل على توفير هذه التكنولوجيات لفائدة القطاع في تونس هو رقم ضعيف نسبيا مقارنة بالقطاعات الأخرى ونحن نطمح إلى الرفع منه”.

وأشار الكراي إلى أنّ “الوقت حان لمزيد دعم التوجه العام للاقتصاد التونسي المبني على استغلال البرامج الرقمية والمشاريع في مجال الاقتصاد الرقمي في قطاعي الفلاحة والصيد البحري”.

وأكد الكراي أن العمل على إدخال التكنولوجيات الرقمية للقطاع الفلاحي سيساهم في تحقيق الاندماج الحقيقي للفلاحة التونسية وانفتاحها أكثر على محيطها الاقتصادي والاجتماعي من خلال تركيز منظومات انتاجية متطورة ومتناغمة مع ديناميكية الأسواق الداخلية والعالمية ستوفر بدورها مواطن شغل ودخل لأصحاب الخبرة والكفاءة، وفق تعبيره.

من جهته، قال عبد الرحمان مكي، ممثل منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، في مداخلته حول “الفلاحة الذكية في مواجهة المناخ”، إنّ المنظمة وشركاء تقنيين وماليين وآخرين يسعون من أجل دعم إرساء الفلاحة الذكية في دول العالم”.

وأوضح عبد الرحمان مكي أنّ “الفلاحة الذكية في مواجهة المناخ هي مقاربة اندماجية تمكّن من دعم القطاع الفلاحي في مواجهة التغييرات المناخية”.

وأضاف “هذه الفلاحة الذكية تمكّن من إدماج الجوانب السياسية والمؤسساتية والتقنية، وتعمل على المستوى الوطني وعلى مستوى الاستغلال الفلاحي”.

وفي تصريح لـ”24/24″، حول صعوبة الحصول على تمويل بالنسبة إلى المشاريع الفلاحية قال عبد الرحمان الشافعي، المدير العام لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية، إن “التكنولوجيا الحديثة مبينة على المعطيات فيما يعرف بـ BIG DATA وحجم هذه المعطيات أكبر من استيعاب الذهن البشري، وإذا ما تمّ استغلالها جيّدا فهي تعطي أريحية كاملة بالنسبة إلى التمويل”.

عبد الرحمان الشافعي (وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية): “اليوم لا يجب الاستثمار فقط في القطاعات التقليدية، بل يجب الاستثمار في اللامادي أي الفلاحة الذكية”.

وأوضح عبد الرحمان الشافعي أن هذه المعطيات تحدّد مكامن الربح والخسارة، وتحديد حجم الخطورة بما يمكن تجنبها، مؤكدا: “لما تقدّم مشروع للبنك بهذه المعطيات فإن فرص الموافقة على التمويل تصبح أكبر”.

وفيما يتعلّق بحجم الاستثمار الفلاحي في التسعة أشهر الأخيرة، أوضح المدير العام للوكالة أنّه “منذ دخول قانون الاستثمار حيّز التنفيذ فإن الاستثمار في تطوّر لابأس به”.

وتابع بالقول “في سنة 2017 يمكن عرفنا قفزة هائلة باعتبار كانت هناك فترة ترقب إلى حين صدور القانون الجديد وبالتالي كان حجم الاستثمار كبير جدا”

وأضاف الشافعي ” في سنة 2018، رجع النسق عادي بالرغم من أن هناك تراجع في بداية السنة الحالية وذلك مقارنة بسنة 2018، لكن هذا التراجع إذا تمت مقارنته بسنة 2016 سنجد هناك تطوّر لا بأس به”.

وأوضح: “اليوم لا يجب الاستثمار فقط في القطاعات التقليدية، بل يجب الاستثمار في اللامادي أي الفلاحة الذكية”.

ويشار إلى أن الاستثمارات الفلاحية المصرّح بها تراجعت بنسبة 9.4 في المائة من حيث العدد و12.2 في المائة من حيث القيمة إلى موفى جويلية 2018 مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2017.

في المقابل، فقد تطورّت هذه الاستثمارات بـ 40.2 في المائة من حيث العدد و56.3 في المائة من حيث القيمة مقارنة بالفترة نفسها 2016.

24/24

الترجي الرياضي: قائمة بـ28 لاعبا.. واليعقوبي وبالعربي آوت

نشرت

في

من قبل

 

24/24 

كشف فريق الترجي الرياضي التونسي عن قائمة لاعبيه المدعوين من قبل المدرب الأول معين الشعباني ومساعده مجدي التراوي، للمشاركة في كأس العالم للأندية المقررة من 12 لـ22 من شهر ديسمبر الحالي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وضمت القائمة 28 لاعبًا حيث غاب عنها المدافع محمد علي اليعقوبي ومتوسط الميدان محمد وائل بالعربي، وتكونت من الأسماء الآتية:

  • حراس المرمى:

معز بن شريفية- رامي الجريدي- علي الجمل.

  • الدفاع:

خليل شمام- سامح الدربالي- شمس الذوادي- علي المشاني- أيمن محمود- إيهاب المباركي- أيمن بن محمد- حسين الربيع.

  • وسط الميدان:

فوسيني كوليبالي- فرانك كوم- محمد أمين المسكيني- غيلان الشعلالي- سعد بقير- أنيس البدري – محمد علي بن رمضان.

  • الهجوم:

آدم الرجايبي- يوسف البلايلي- بلال الماجري- هيثم الجويني- طه ياسين الخنيسي.

هذا وكان الفريق رفع نسق تحضيراته في الأيام الماضية استعدادًا للمشاركة العالمية، وخاض مباراة ودية بملعب أولمبي المنزه بعد ظهر أول أمس الأحد ضد مستقبل سكرة، وشهدت المواجهة غياب متوسطي الميدان سعد بقير وغيلان الشعلالي بسبب الإصابة للأول واحساس بأوجاع للثاني.

 

الشعباني وشمام يشددان على التركيز

وفي الحصة التدريبية الأخيرة المفتوحة يوم السبت قال مدرب الترجي الرياضي معين الشعباني إنه يتوقع تأهل العين الإماراتي على حساب ويلينغتون النيوزيلندي إلى ربع النهائي، مشددًا على أهمية أن يكون الترجي جاهزًا بدنيًا وذهنيًا لمباراته الأولى التي يجب أن يؤكد فيها مستواه القوي وقدرته على تشريف الكرة التونسية والإفريقية  باللعب وفق أسلوبه وتقديم أداء في المستوى.

من جهته أكد قائد الفريق خليل شمام إن الترجي يجب أن يركز على التحضير لأي منافس يلاقيه في مباراته الأولى بمونديال الأندية.. مضيفًا بأن التعرف إلى نقاط قوة المنافس وضعفه ستجعل الأمور أقل صعوبة وتمكن الترجي من اللعب دون تخوف أو ضغط.

أكمل القراءة

24/24

النادي الصفاقسي: القائمة المدعوة لمواجهة بوفالوس الزمبي 

نشرت

في

من قبل

يستقبل ممثل كرة القدم التونسية النادي الصفاقسي يوم السبت القادم 15 ديسمبر 2018، نادي بوفالوس الزمبي بداية من الساعة السادسة مساء بملعب الطيب المهيري بصفاقس، لحساب ذهاب الدور الثاني من كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وفي ما يلي القائمة المدعوة لهذا اللقاء:
أيمن دحمان – محمد الهادي قعلول –صبري بن حسن – أشرف الزواغي – حمزة المثلوثي – هاني عمامو – نسيم هنيد – نور الزمان الزموري – عمر البوراوي – وليد القروي – حمزة الجلاصي  – علاء المرزوقي – هيبار   – فراس شواط – أيمن الحرزي – مراد بن يونس – محمد علي الجويني – مانوتشو.

أكمل القراءة

فيس بوك

فيس بوك

Politique

2018 © avant-premiere.com.tn