Connect with us

مجتمع

رضا الزهروني: “اي دور للولي لترسيخ الجودة في مؤسساتنا التّربوية”

نشرت

في

في إطار مساهمة المجتمع المدني في مشروع إصلاح المدرسة التونسية، قامت كل من الجمعية التونسية لجودة التعليم والجمعية التونسية للأولياء والتلاميذ  والمنظمة التونسية للتربية والأسرة والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة  بالشّراكة مع المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم، بإطلاق  مبادرة المجتمعيّة “مدرستُنا غدُنا”.

وقد تمّ تنظيم النّدوة الوطنيّة الأولى من هذه المبادرة  تحت  عنوان “الإصلاح يبدأ من المدرسة”، بمقرّ المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (الألكسو).

وقد تحد رئيس الجمعية التونسية للأولياء والتلاميذ رضا الزهروني في مداخلته عن دور الولي لترسيخ الجودة في مؤسساتنا التّربوية قائلا “ليس من الصّعب على من يتمعّن في وضعيّة مدرستنا من خلال الأرقام والإحصائيات والتقييمات أن يستنتج أنّ منظومتنا الوطنيّة للتربية والتّعليم هي اليوم في حالة حرجة جدّا بكلّ مكوناتها وفي كلّ مستوياتها. وليس من الصّعب عليه أيضا أن يستنتج أن الوليّ التّونسي يعتمد سلوكا سلبيّا في تعامله مع مؤسّسته الترّبوية وخاصّة العموميّة ويستنتج أنّ أسباب هذا السلوك متعدّدة مثل الاستقالة أو الإقالة أو عدم الاكتراث أو الجهل.

فبسلوكنا هذا الّذي اعتمدناه منذ عشرات السّنين، ساهمنا نحن الأولياء مع أطراف أخرى وبنسب متفاوتة في تدهور مدرستنا. ولا تخدم بالتّالي المواصلة في هذا المسار لا مصلحة أبنائنا ولا أحفادنا ولا وطننا. فعلينا اليوم الكفّ عن اعتبار الولي التّونسي غير جدير بالمشاركة في إدارة الشأن التربوي أو التقّليل من شانه أو حرمانه من حقوقه الطبيعية والدستورية والقانونية. ويمرّ إصلاح منظومتنا التّربوية بالتّالي عبر تحمُّلنا لمسؤولياتنا والّدفاع عن حقوقنا في المُشاركة في صياغة مشروع المدرسة وفي تنفيذه. وهو ما يتطلّب توفير جملة من الشّروط الأساسية تتمثّل في ضرورة الاقتناع بمبدأ مشاركة الولي في الشأن الترّبوي وفي تهيئيه الأرضية القانونيّة للغرض وفي وضع مؤشرات الجودة والمتابعة وفي العمل على إرساء أرضية تعامل أساسها الثقة والاحترام المتبادلين لتصبح مساهمة الولي في الرفع من أداء المؤسسة التربوية من ضمن العادات والتقاليد المميّزة للمجتمع التونسي.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجتمع

عمليات تمشيط واسعة بجبل سمامة

نشرت

في

من قبل

نفذت قوات الحرس الوطني بالقصرين بمختلف اختصاصاتها من طلائع ووحدات خاصة للتصدي للارهاب مع فرق الاستعلامات عمليات تمشيط واسعة بجبل سمامة اليوم السبت 17 نوفمبر 2018 لتعقب العناصر الإرهابية المتمركزة بمرتفعات القصرين .

كما قامت الفرق المختصة في مكافحة الإرهاب بمداهمات لمنازل مشبوهة بمنطقة طربخانة في عمق جبل سمامة وفق راديو موزاييك.

أكمل القراءة

مجتمع

ايقاف شاب حاول تهريب كميّة من مخدّر ” عجين التكروري”

نشرت

في

من قبل

تمكنت اليوم 17 نوفمبر 2018 وحدات الإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية من إحباط عمليّة تهريب كميّة من مخدّر ” عجين التكروري” في شكل “تمرة” عبر مطار تونس قرطاج وضبط شخص (عمره 26 سنة) إثر قدومه من إحدى الدّول المغاربية.
بالتحرّي مع المظنون فيه وعرضه على الفحص بالأشعّة X بمستشفى شارل نيكول اعترف بتهريبه لعدد من الكبسولات تحتوي على مادة “عجين التكروري” بعد ابتلاعها بنية ترويجها بتونس بجسمه والتي تبيّن أن عددها 95 كبسولة وتزن حوالي 520 غرام بقيمة مالية تقدر بحوالي 20 ألف دينار.
تمّ الإحتفاظ بالمظنون فيه على ذمّة الأبحاث المتواصلة

أكمل القراءة

فيس بوك

فيس بوك

Politique

2018 © avant-premiere.com.tn