Connect with us

اقتصاد

تونس تحتض منتدى 2018 للتمكين الاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 

نشرت

في

تحتضن بلادنا، يومي 13 و14 نوفمبر الجاري، منتدى 2018 للتمكين الاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحت شعار “من الوعي إلى العمل: التمكين الاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا“، الذي تنظمه منظمة التعاون الدولي والتنمية الاقتصادية (OCDE) بالشراكة مع وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن.

وستخصص الدورة الحالية للمنتدى رفيع المستوى للوقوف على أهم التطورات في المجال التشريعي لفائدة المرأة في المنطقة، ولمناقشة استراتيجيات تنفيذ أهداف توصيات التقرير الصادر عن منظمة التعاون الدولي والتنمية الاقتصادية حول “التمكين الاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: مدى تأثير الأطر التشريعيّة في تونس والجزائر ومصر والأردن وليبيا”.

كما سيتناول المنتدى سبل مزيد إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات والميزانيات والبرامج باعتبارها من أهم آليات دعم المساواة بين الجنسين، حيث سيتم التطرق إلى أفضل الممارسات والمقاربات المعتمدة في المجال في عدد من المنظمات الدوليّة.   

هذا وسيمثل المنتدى فرصة لتحديد الحاجيات الاستراتيجية في المنطقة في مجال جمع وتحليل المعطيات حول المساواة بين الجنسين من أجل دعم وتعزيز القدرات والكفاءات الوطنية. 

وسيشهد هذا الحدث الإقليمي مشاركة ممثلين عن الهياكل الحكومية والمنظمات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني إلى جانب أكاديميين وباحثين ناشطين في مجال المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

صندوق النقد الدولي يراجع نسبة التضخم في تونس نحو الارتفاع في حدود 8،1 بالمائة

نشرت

في

من قبل

راجع صندوق النقد الدولي توقعاته لنسبة التضخم في تونس لسنة 2018، نحو الارتفاع في حدود 1ر8 (مقابل 8ر7 بالمائة في تقرير الصندوق حول الافاق الاقتصادية لتونس لشهر اكتوبر 2018) و5ر7 لسنة 2019 .

وتوقع الصندوق في تقرير حول “آفاق الاقتصاد الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى”، أصدره في نوفمبر 2018 ، تراجع نسبة النمو لكامل سنة 2018 الى 4ر2 بالمائة (مقابل 6ر2 بالمائة في تقرير اكتوبر 2018) و9ر2 بالمائة سنة 2019.

في المقابل، بينت تقديرات للبنك المركزي التونسي أوردها في تقريره “حول التطورات الاقتصادية والمالية وافاق تطور الاقتصاد على المدى المتوسط”، (صدر يوم 8 نوفمبر 2018)، أنّ معدل التضخم بالنسبة لكامل سنة 2018، سيكون في حدود 7،5 بالمائة مقابل 5،3 بالمائة في 2017. ومن المتوقع ان يتقلص التضخم، تدريجيا، ليبلغ 6،7 بالمائة في سنة 2019 و6 بالمائة في سنة 2020.

يذكر أنّ المعهد الوطني للإحصاء، أشار في بيانات نشرها في أكتوبر 2018، إلى أنّ نسبة التضخم قد استقرت عند 7,4 بالمائة، خلال شهر اكتوبر 2018، بعد تراجعها بين شهري أوت وسبتمبر 2018، من 5ر7 بالمائة الى 7,4 بالمائة مع تسجيل نسبة نمو في حدود 8ر2 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من سنة 2018.

يشار الى ان رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، اعلن، امس الاثنين، خلال جلسة منح الثقة بمجلس نواب الشعب، ان حكومته ستعمل على التحكم في التضخم والحد من ارتفاع الاسعار، وهو ما ورد في مشروع قانون المالية لسنة 2019، الذي لم يتضمن زيادة في الضرائب ولا في الاداءات على المؤسسات والمواطن، مما سيسهم بقسط كبير في التحكم في الاسعار.

أكمل القراءة

اقتصاد

بيان الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة بعد منح الثقة لاعضاء الحكومة الجدد

نشرت

في

من قبل

 

بعد مصادقة مجلس نواب الشعب مساء يوم الاثنين 12 نوفمبر على التحوير الوزاري الذي اقترحه السيد رئيس الحكومة بمنحه الثقة للسادة الوزراء الجدد في الحكومة، يؤكد الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية  على أهمية الفترة المقبلة بالنسبة للبلاد  وما تستوجبه   من تركيز  على الملفات الحيوية وخاصة الاقتصادية والاجتماعية  منها

وعلى رأسها  العمل على أن يكون قانون المالية لسنة 2019  إطارا لدفع  للاستثمار وتوفير المناخ المناسب للمؤسسات وتخفيف الضغط الجبائي عليها بما يضمن ديمومتها ويجعلها قادرة على المنافسة، وكذلك معالجة معضلة اختلال التوازنات المالية الكبرى لميزانية الدولة وإقرار الإصلاحات التي تتطلبها المرحلة.

وإن الاتحاد إذ يتمنى التوفيق  للفريق الحكومي فإنه يؤكد  على جسامة مسؤوليته خلال الفترة المقبلة لتحريك الملفات العالقة  والتحلي بالجرأة والشجاعة لاتخاذ القرارات المناسبة التي يتطلبها الظرف وتمليها المصلحة العامة للبلاد.

أكمل القراءة

فيس بوك

فيس بوك

Politique

2018 © avant-premiere.com.tn