Connect with us

أخبار وطنية

اكتشفي موضة الالوان لخريف/ شتاء 2019 : درجات جريئة و قوية

نشرت

في

 

ظهرت الموضة العالمية  لخريف و شتاء 2019 بالوان جريئة و قوية، و التي  أقرتها شركة بانتون Pantone العالمية للألوان لتطبيقها في الأزياء والديكور.

 

فالألوان القوية والزاهية سيدة الموقف هذا الشتاء، ويأتي على رأسها اللون البرتقالي بدرجاته الداكنة والدافئة  و تتمثل الوان هذا الموسم كالاتي :

-البرتقالي الساطع

-الأحمر الصريح الأحمر

-الأصفر الهادئ

-الوردي الداكن المائل للبنفسجي

-البنفسجي الداكن

-الأخضر الزيتوني
-الوردي الهادئ

-الأزرق الصريح

-الأصفر الداكن

-البنفسجي الفاتح (لون الليلكي)

-الأحمر النبيذي

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار

غضب المواطنين من انعدام النقل العمومي و الخدمات الصحية خلال الإضراب العام

نشرت

في

من قبل

عبر عدد من المواطنين عن غضبهم الشديد من الغياب التام لوسائل النقل العمومي من حافلات و قطارات و عربات المترو خلال الإضراب العام الذي نفذه اتحاد الشغل  اليوم الخميس 17 جانفي 2019 بالقطاع العام و الوظيفة العمومية .

حيث أكدوا لموقع “قبل الأولى” أنهم وجدوا صعوبات جمة للتنقل  و الالتحاق بمراكز عملهم منذ ساعات الصباح الأولى كما تسألوا عن سبب عدم توفير حد أدنى  من وسائل النقل لمن لا يمتلكون ثمن التاكسي أو الحافلات الخاصة.

و في ذات السياق شهدت مختلف المستشفيات اضطرابا في الخدمات الصحية  المسداة للمرضى بسبب اقتصار العمل على أقسام ألاستعجالي التي لم تقدر على استيعاب العدد الهائل من المرضى المتوافدين كما لا يمكنها التعامل مع الحالات التي تستوجب تدخلات جراحية عاجلة .

مستشفى صالح عزيز للأمراض السرطانية بالعاصمة هو الأخر شهد نقصا كبيرا  في الإطار العامل على خلفية الإضراب العام و حسب شهادات لبعض المرضى كان أغلبية الإطار الصحي في إضراب حضوري ما عدى بعض الأطباء و الممرضين الذين حولوا تأمين الخدمات الصحية في مستشفى يستقبل صنف خاص من المرضى يحتجون الى إحاطة طبية و نفسية استثنائية .

و إن كان الإضراب حق دستوري أليس التنقل و الصحة حقوقا كونية و دستورية ؟

أكمل القراءة

أخبار وطنية

من ساحة محمد علي ،الطبوبي :”التسخير بلوه واشربوا ماه” .. ونحن ثابتون لكل الخيارات”(صور)

نشرت

في

من قبل

عاشت تونس اليوم على وقع الاضراب العام في الوظيفة العمومية والقطاع العام الذي دعى اليه اتحاد الشغل بعد فشل جلسة التفاوض الماراطونية مع الحكومة حول الزيادة في اجور اعوان الوظيفة العمومية والتي التامت يوم الثلاثاء الفارط وسبقتها جلسات اخرى لم يتم الاتفاق فيها حول قيمة الزيادة التي طالب بها الاتحاد .

وبالرغم من قرار التسخير الذي اصدرته  الحكومة ليلة البارحة الا ان اعوان القطاعين لم يمتثلوا للقرار مما اضفى نوعا من الشلل على كل القطاعات الحيوية في البلاد حيث اغلقت المؤسسات التربوية والجامعية والتكوينية وتعطلت الخدمات بالمستشفيات ما عدا اقسام الاستعجالي كماشهدت حركة النقل شللا تاما.

وفي كلمته التي القاها في ساحة الاتحاد امام حشد كبير من العمال وممثلي النقابات قال الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور اليدن الطبوبي  متوجها للحكومة : “التسخير بلوه واشربو ماه”.

واضاف ان الحكومة غالطت الاتحاد ومدته بارقام مغلوطة عن عدد الموظفين والعمال خلال جلسات التفاوض مشيرا الى ان الاتحاد لا تنطلي عليه مغالطات الحكومة.

وأكد الطبوبي ان الحكومة استهانت بأبناء العشب  وقال متوجها إليها بالخطاب “أقول لهذه الحكومة التي استهانت بأبناء العشب  ” نحن لا نساوم والشعب يريد السيادة الوطنية “.

وتابع قائلا “لولا الشعب التونسي لما كنتم اليوم في الحكم “.

وإعتبر الطبوبي خلال كلمته التي  ألقاها بمناسبة الاضراب العام أن يوم 17 جانفي  هو يوم فارق في تاريخ تونس وأنّ الإتحاد يقود معركة المفاوضات الإجتماعية من أجل السيادة الوطنية واستقلالية القرار الوطني وحفاظا على الكرامة ومن أجل استحقاقات أبناء الشعب، مشدّدا على أن الإتحاد له دور في الخيارات الوطنية والتنموية.

وشدد الطبوبي على أن المعركة مستمرة الى حين تحقيق أهدافها ،مضيفا نحن” ثابتون لكل الخيارات وصامدون ولن نخذل ابناء شعبنا ابدا”.

وأكد الطبوبي  أن قرارات تصعيدية سيتم اتحاذها خلال  الهيئة الادارية التي  ستجتمع يوم السبت المقبل وستتخذ قرارا نضاليا تصعيديا ووجه كلامه للجماهير الحاضرة قائلا ” يوم السبت اجتماع الهيئة الادارية و ستتخذ قرارا نضاليا تصعيديا في حجم نضالاتكم ، مضيفا المطالب تفتك و لا تهدى”.

وبلغت نسبة الإضراب العام الذي دعا اليه الاتحاد العام التونسي للشغل اليوم الخميس حوالي 90% في ولاية تطاوين ، وفي زغوان قدرت نسبة نجاح الإضراب ب”95 بالمائة” وبلغت نسبة الاضراب العام بولاية مدنين فى القطاع العام وفي الوظيفة العمومية 95% وبتوزرقدرت نسبة نجاح الاضراب بالجهة  100% .

أكمل القراءة

فيس بوك

فيس بوك

Politique

2018 © avant-premiere.com.tn