9.3 C
Tunis
21 نوفمبر 2019
  • Home
  • مطبخ
  • طبّاخون تونسيون يشاركون في “البوكوز الذهبي”
مطبخ

طبّاخون تونسيون يشاركون في “البوكوز الذهبي”

يستعدّ الفريق التونسي للطبّاخين إلى المشاركة في نهائيّات المسابقة العالميّة لفنّ الطبخ “البوكوز الذهبي” الذي سيلتئم في ليون أيّام 29 و30 جانفي المقبل.
ويمكث “المنتخب التونسي” في مطبخه المعدّ مسبّقا والذي يستجيب لمعايير تقنيّة عالميّة ويقوم بتدريبات يوميّة دون توقّف من أجل إبتكار مذاقات جديدة وخلط نكهات غير معهودة والتحكّم في توقيت الطهي وإتّقان الوصفات المختبرة مرار من أجل إغواء طاقم التحكيم.

كما أنّه مصمّم على المضي قدما من أجل مفاجئة المشاركين في ما يعتبر بطولة العالم لفنون الطبخ وإبراز مهارات الطبّاخين التونسيّين الذين سعوا كثيرا للوصول إلى هذه المراتب وإلى منافسة أحسن 24 شاف في العالم لسنة 2018/2019.
إختبار 2019، تحدّي وتخليد الذكرى
وأخيرا كشفت لجنة التنظيم والتحكيم النقاب على محتويات صحن وطبق النهائيّات. إذ قرّرت اللجنة أن يتصدّر لحم العجل (le carré de veau) الطبق الرئيسي في حين سيتكوّن الصحن من الخضروات الممزوجة بالمحار والاصداف (Chartreuse de légumes aux coquillages). علما وأنّ مدّة الاختبار لا تفوت الـ5ساعات و35 دقيقة.
علما وأنّ الدورة الحاليّة قائمة على تخليد ذكرى الشافين المتميّزان بول بوكوز وجويل روبوشون اللذان فارقانا مؤخّرا واللذان لا طالما تميّزا بطهي الطبقين المذكورين. ولسوف يكون من الأهميّة بمكان اكتشاف الطابع التونسي الذي سيضفيه الفريق التونسي على هذه النكهات الفرنسيّة الخالصة.
شاب الـ23 في مواجهة 23 طاهي محترف
للتذكير، تشارك تونس للمرّة الأولى في تاريخها في نهائيّات “البوكوز الذهبي”، حيث يدخل فريقنا الوطني غمار المسابقة في اليوم الثاني أي 30 جانفي 2019 في المرتبة السابعة.
ويتكوّن الفريق التونسي من الشاب المترشّح مروان اليونسي (23 سنة) والممرّن خليل بن عمّار والمساعد أيوب الغناي (21 سنة) إلى جانب رئيس الفريق التونسي الشاف وفيق بالعيد.
ولقد مرّ هذا الفريق عبر العديد من التصفيات على مدار 18 شهر. وكانت البداية مع تنظيم الجائزة التونسيّة لفنون الطبخ (Tunisian Gastronomy Awards) والتي المرحلة الأولى من التصفيات الوطنيّة التي التأمت خلال الدورة السادسة من صالون “السيرا ماد” من 7 إلى 11 نوفمبر 2017 في قصر المعارض بالساحلين.
تلتها، على الصعيد القاري، التصفيات اللإفريقيّة التي دارت بمراكش في الـ30 من جوان الفارط حيث توفق الفريق المغربي وتلاه التونسي المتحصّل على الميداليّة الفضيّة أمام الجزائر والسينغال وغابون وبوركينا فاسو.
الوفاء للوصول
يعتبر “البوكوز الذهبي” أبرز سباق للطبخ على المستوى العالمي حيث يجذب أنظار جميع الفاعلين في عالم الطهي إلى جانب المحطّات الإعلامية الدوليّة. ولقد قام الشاف بول لوكوز ببعث هذه المنافسة منذ سنة 1987 من أجل حثّ الشباب على اللإقدام على مهنة الطبّاخ الشاقة وبعث روح التحدي والسعي إلى التميّز لديهم. وحرص طيلة حياته إلى ردّ الإعتبار إلى المطبخ الفرنسي وإلى خفز كلّ شاف من كلّ بلد إلى تثمين موروثه الوطني وإبراز أحسن ما لديه من مذاقات وتقنيات ونكهات.

Related posts

طريقة اعداد حلويات “السرايا التركي”

admin

شهر رمضان يحلو مع عروض الإفطار في نزل “Royal Thalassa Monastir “

admin

طريقة تحضير “الكريب “

admin

Leave a Comment