آخبار وطنية

فوزي عبيد: 2700 حالة متعايشة مع السيدا في تونس

كشف رئيس مصلحة الأوبئة بإدارة الرعاية الصحية الأساسية التابعة لوزارة الصحة، فوزي عبيد، وجود 2700 حالة متعايشة مع السيدا في تونس، بالإضافة إلى 156 حالة جديدة، من بينها 50 لجنسيات أجنبية أغلبها أفريقية.

ولفت عبيد، في يوم إعلامي نظم بالعاصمة التونسية بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة السيدا، إلى “أهمية التنسيق بين الجمعيات العاملة في الشأن الصحي وتعزيز أنشطة القرب التحسيسية والتوعوية، بما من شأنه أن يحدّ من انتقال هذا المرض بين الأشخاص”.

وأشار إلى “ارتفاع الحالات الوبائية في تونس جراء العلاقات الجنسية المثلية واستعمال المخدرات المحقونة”، مضيفا أن الدراسات “أثبتت تزايد عدد المصابين خلال السنتين الأخيرتين مقارنة بالسنوات الفارطة، إذ لا يتجاوز عدد الحالات 50 حالة في السنة”.

وتتوزع الحالات بين 58 بالمئة بالنسبة للرجال و39 بالمئة نساء، و3 بالمائة أطفال أقل من 15 سنة، وفق المتحدث الذي أفاد بأن 1084 مصابا يخضعون للعلاج المضاد لـ”الفيروسات القهقرية”، من بينهم 30 طفلا، 16 من الذكور و14 من الإناث، بالإضافة إلى 126 حالة من الأجانب.

وأكد فوزي عبيد “أهمية الوعي الذاتي لدى الأشخاص الذين يرتابون في وضعيتهم الصحية، على غرار مستعملي المخدرات، وذلك عبر التواصل بمراكز التقصي المجانية المتواجدة في أكثر من 20 ولاية بالجمهورية التونسية وبالمؤسسات الحكومية والجمعيات غير الحكومية للتحليل والتثبت بصفة مجانية”.

المصدر:وات

Related posts

المحكمة الادارية تصدر قراراتها النهائية بشأن الطعون في نتائج الانتخابات التشريعية

admin

في حي التضامن ..محاكمة تكفيري استقطب فتاة لتسفيرها الى داعش

rim rim

قسم استعجالي جديد بمستشفى الرابطة بتكلفة 6.6 مليون دينار

amna salmi

Leave a Comment