11 C
Tunis
18 نوفمبر 2019
آخبار وطنية صحة

غياب إحصائيات لعدد المصابين بمرض النوم في تونس

افتتحت أمس الجمعة بتونس أشغال المؤتمر الوطني الرابع لطب النوم الذي تنظمه على مدى يومين الجمعية التونسية لطب النوم.

وأشارت نائبة رئيس الجمعية التونسية لطب النوم، سنية معالج في تصريح لـ”وات” بالمناسبة، إلى غياب إحصائيات حول عدد المصابين بمرض النوم في تونس، مؤكدة في المقابل أن اضطرابات النوم ومن بينها نقص النوم أو الإفراط في النوم ما فتئت اليوم تزداد انتشارا لدى التونسيين، وفق ما أظهرته دراسة أنجزتها الجمعية التونسية لطب النوم.

ويهدف هذا اللقاء العلمي إلى التعريف بمخاطر توقف التنفس أثناء النوم لدى الكهول والأطفال، وفق ما صرحت به معالج مبينة أن من أعراض هذا المرض الاستيقاظ المتكرر ليلا والشخير والتعرض للاختناق أثناء النوم والشعور بالتعب وضعف التركيز والإصابة بالصداع عند الاستيقاظ.

وأوضحت أن الصحة الجسدية والنفسية للفرد مرتبطة بطبيعة نومه، مشددة على ضرورة مراجعة مختص في المجال، باعتبار أن اضطرابات النوم يمكن أن تكون سببا للإصابة ببعض أمراض القلب والشرايين، أو السكري أو السمنة أو الاضطرابات العقلية.

وتسعى الجمعية التونسية لطب النوم إلى مزيد النهوض بهذا الاختصاص الطبي الذي تم إدراجه منذ سنة 2006 ضمن برامج كليات الطب، حسب ما بينته معالج، مشيرة إلى أن هذا الاختصاص الذي يدرس إشكاليات النوم وعلاجاتها يضم عديد الاختصاصات الأخرى على غرار طب الأمراض الصدرية وطب الأعصاب وطب النفس وطب أمراض القلب والشرايين لاسيما في مراحل علاج تعقيدات هذه الاضطرابات.

Related posts

الداخلية مستاءة من عدم إجراء الأمنيين ضمن قائمة شهداء وجرحى الثورة

amna salmi

شركة النقل تسير عربات المترو بين محطتي باب سعدون والسعدية من 20 الى 22 سبتمبر 2019 على سكة واحدة

rim rim

ضبط 6 أشخاص من بينهم 5 أفارقة بصدد اجتياز الحدود الجزائرية التونسية خلسة

marwa marwa

Leave a Comment