Image default
أخبار عالمية صحة

علماء يوجهون ضربة قاضية لنظرية المؤامرة ..فيروس كورونا لم يخرج من مختبر

ذكر موقع “ساينس لايف” العلمي، أن إحدى الخرافات هي أن فيروس كورونا المعروف أيضا بـ كوفيد 19″، تم صنعه على أيدي علماء في مدينة ووهان الصينية، مهد الفيروس، قبل أن يفلت الأمر من بين أيديهم.

ونسف تحليل أجري مؤخرا للفيروس، نظرية المؤامرة هذه، إذ قارن باحثون بين جينات هذا الفيروس والفيروسات السبعة السابقة من أسرة كورونا التي أصابت البشر.

ومن بين هذه الفيروسات، “سارس” الذي انتشر بين عامي 2002 و2003، وأدى حينها إلى موت أكثر من 800 شخص حول العالم.

وكتب الباحثون في مجلة “نيتشر ميدسين” العلمية قبل أيام: “تحليلنا يظهر بوضوح أن فيروس كورونا المستجد ليس نتيجة عمل مختبر أو فيروس جرى التلاعب به عمدا” من جانب البشر.

وعمل أستاذ علم المناعة والأحياء الدقيقة، كريستيان أندرسن، وزملاؤه في معهد “سكريبس”، وهو منشأة أبحاث طبية أميركية غير ربحية في ولاية كاليفورنيا، على دراسة النموذج الجيني للبروتينات التاجية التي تبرز من سطح الفيروس.

ويستخدم الفيروس هذه الأدوات الموجودة على سطحه في الهجوم على الجدران الخارجية للخلايا المضيفة، في أجسام الكائنات الحية، ثم الولوج إلى داخلها.

وقال العلماء إن رأس الحربة (البروتينات التاجية) التي يستخدمها الفيروس في مهاجمة خلايا الكائنات الحية، تطورت نتيجة الانتقاء الطبيعي وليس نتيجة الهندسة الوراثية التي تصنع في المختبرات.

وكالات

Related posts

هل سيصبح كورونا وباء موسميا

Aymen Abrougui

قطر تبدي استعدادها لمساعدة لبنان لتفادي خطر الافلاس

sawssen

اليمن: هروب أول مصاب بكورونا من المستشفى

sawssen

Leave a Comment