• Home
  • آخبار وطنية
  • خلال الاحتفال بنجاح الدورة 14 من معرض سياماب.. الترويج لانتقال الفلاحة التونسية إلى الابتكار والرقمنة والتكنولوجيات الحديثة
آخبار وطنية

خلال الاحتفال بنجاح الدورة 14 من معرض سياماب.. الترويج لانتقال الفلاحة التونسية إلى الابتكار والرقمنة والتكنولوجيات الحديثة

نظم الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري احتفالا بمناسبة نجاح الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة والآلات الفلاحية والصيد البحري “سياماب”  الذي انتظم من 24 الى 29 من شهر سبتمبر الفارط بقصر المعارض بالكرم.

وحضر التظاهرة كل من رئيس الاتحاد وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي،إضافة الى شركاء الاتحاد في الإعداد المعرض من شركات الصناعات الغذائية.

كما شهد الاحتفال حضور ممثلين عن بعض الدول المشاركة في المعرض على غرار سفير دولة بوركينا فاسو بتونس وسفير تركيا بتونس.

وخلال افتتاح التظاهرة أكد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري النجاح الكبير لمعرض السياماب في دورته الرابعة عشر معتبرا أن هذا النجاح يرفع مزيدا من التحديات بأن تكون الدورات القادمة من معرض الفلاحة أكثر نجاحا من هذه الدورة.

واعتبر الزار أن هذه الدورة من معرض “السياماب” ابرزت بشكل كبير السعي لتطوير الفلاحة في تونس من قطاع عصري مُمَكنن إلى قطاعذكي يستعمل أحدث التكنولوجيات وذلك لتسهيل قدر الإمكان العمل الفلاحي مع تحسين المردودية والإنتاجية.

وشدد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري على ان الفلاحة الذكية تمثل الحل للاقتصاد الوطني وعلى المستوى الاجتماعي من خلال خلق مواطن شغل وتحسين المقدرة الشرائية للتونسيين لكن ذلك مقترن بإرادة سياسية  داعمة لهذا التوجه الطموح.

عبد المجيد الزار رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري

تفوق دورة معرض الفلاحة والآلات الفلاحية في دورته الرابعة عشر على الدورات السابقة، تؤكده أرقام الزوار وأهمية المشاركة الوطنية والأجنبية حيث أكدت إيناس بالسعد نقارة مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري مكلفة بالمعارض والتظاهرات والمرأة الفلاحة في تصريح لجريدة 24/24 أن معرض سياماب لهذا العام شهد مشاركة 36 دولة عربية وأجنبية مع حضور أكثر من 625 عارضا، في حين أن عدد العارضين في الدورة السابقة كان في حدود 500 عارض كما أن المساحة المستغلة بمعرض الكرم شهدت في الدورة الأخيرة تطورا هاما من 20 ألف متر مكعب سنة 2017 الى أكثر من 25 الف متر مكعب في 2019.

وأوضحت نقارة أن معرض  الفلاحة والفلاحة والآلات الفلاحية لهذا العام تميز  بعدد هام من زيارات وفود رسمية رفيعة المستوى من دول شقيقة وصديقة كقطر وبوركينافاسو وهاتان الدولتان كانتا ضيفا شرف بالمعرض إضافة الى زيارات لوفود رسمية من المغرب والجزائر وعدة دول أوروبية وآسيوية.

من جهة أخرى أشارت مساعد رئيس الاتحاد الفلاحين مكلفة بالمعارض والتظاهرات والمرأة الفلاحة إلى أن من بين أهم مميزات الدورة 14 من معرض سياماب هي الاتفاقيات التي عقدت بين مستثمرين من تونس وأجانب في المجال الفلاحة سيتفتح أبواب لتصدير عدة منتوجات فلاحية تونسية لأسواق عالمية  كما تم عقب المعرض إنجاز شركات جديدة في المجال الفلاحي انجزت بالشراكة بين مستثمرين تونسيين وآخرين من بوركنافاسو وقطر في تونس وخارجها.

لكن هذا المشاريع الطموحة التي ستفتح الأبواب أمام وصول المنتوجات التونسية لأسواق عالمية يصطدم بإشكال عويص وهو غياب وسائل وخطوط النقل اللوجستي  المخصص لنقل هذه المنتوجات  وهو ما سيتوجب من الدولة التونسية العمل على تجاوز هذا الإشكال.

الدورة 14 لمعرض الفلاحة والآلات الفلاحية  سعت الى ابراز أهمية استعمال التكنولوجية  الحديثة والتطبيقات  في الفلاحة لتطوير المردودية والانتاجية في هذا السياق أكد عادل بن عمر مستشار وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي أن الوزارة طورت مشاركتها في معرض سياماب 2019 من خلال اجراء مسابقة لعشرين شابا  تم اختيارهم من بين أكثر من 200 آخرين وأسندت الوزارة جوائز قيمة للفائزين بالمراتب الثلاثة الأولى والمشاريع الفائزة تتمثل في تطبيقات ذكية تستعمل في المجال الفلاحي .

واعتبر بن عمر أن الفلاحة الذكية التي توظف الشباب هي الحل لكل الإشكاليات الاقتصادية والاجتماعية في تونس من بين المشاريع التي قدمت خلال المعرض هي “انترنت الأشياء”، وهي برمجيات تمكن من تحليل المياه والتربة بدقة متناهية أو استعمال الطائرات دون طيار المسيرة في الفلاحة في عملية رش المبيدات الحشرية ومراقبة المحاصيل الزراعية أو الاكتشاف بصفة مبكرة للأمراض التي تصيب الأشجار والغراسات.

وخلال فعاليات الاحتفال  بنجاح الدورة 14 لمعرض سياماب  قام الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري بتكريم عدد من الشركاء والمشاركين الذين ساهموا في إنجاح هذه التظاهرة الدولية.

تكريم لمؤسسة حمزة للطباعة و النشر

Related posts

آخر استعدادات مجلس نواب الشعب محور لقاء محمد الناصر بعبد الفتاح مورو

marwa marwa

غدا: تدشين محطة تحلية مياه البحر بميناء الكتف ببن قردان

amna salmi

التحقيق مع البلومي والشوالي: نقابة الصحفيين تعتبره تضييقا صريحا على العمل الصحفي وسعيا لهرسلة الصحفيين

admin

Leave a Comment