• Home
  • ثقافة
  • أيام قرطاج السينمائيّة 2019 (دورة نجيب عيّاد): 44 فيلما في المسابقات الرسميّة.. 3،8 مليار ميزانيّة.. 460 ضيفا و ليلى علوي وهند صبري ودرّة زروق في الموعد
ثقافة

أيام قرطاج السينمائيّة 2019 (دورة نجيب عيّاد): 44 فيلما في المسابقات الرسميّة.. 3،8 مليار ميزانيّة.. 460 ضيفا و ليلى علوي وهند صبري ودرّة زروق في الموعد

تنتظم أيّام قرطاج السينمائيّة 2019 ( دورة نجيب عيّاد ) من 26 أكتوبر الحالي إلى 2 نوفمبر القادم، متضمّنة عددا من الأقسام والمحاور الجديدة حسب ما أعلنته الهيئة المديرة للمهرجان خلال الندوة الصحفيّة التي عقدت مؤخرا، للكشف عن مختلف تفاصيل الدورة الجديدة.

انطلقت الندوة بالوقوف دقيقة صمت على روح نجيب عياد وكل الفنانين الذين غادرونا في الفترة الأخيرة ثمّ كانت الكلمة لشيراز العتيري المديرة العامّة للمركز الوطني للسينما والصورة التي تحدّثت عن جديد المهرجان والمتمثل في “حوارات قرطاج” و”قرطاج ديجيتال” وقسم “سينما المهجر”، الذي يعنى بالإبداعات السينمائية الوطنية بالخارج.

وعن “قرطاج ديجيتال”،  قالت العتيري إنّه المولود الجديد لأيام قرطاج السينمائية الذي بعث بهدف الجمع بين الفنانين و المنتجين و صانعي المحتوى و الموزعين و المستثمرين و مسؤولي البرمجة في المهرجانات ورواد التكنولوجيا الذين يعملون على اكتشاف أشكال جديدة للسرد  والإنتاج  من أجل تحقيق جملة من فرص التشبيك و التمويل والتوزيع مع مجموعة من رواد الصناعة الرقمية في العالم.

المهرجان يكرّم “عرّابه”

يكرّم المهرجان في دورة 2019 “عرّابه” الرّاحل نجيب عيّاد ، وفي هذا السياق كشفت نجاة النابلي عياد المنسقة لدى الهيئة المديرة للأيام عن تفاصيل برنامج تكريم الراحل نجيب عياد مشيرة إلى أنّ البرنامج يتضمّن تحية في الافتتاح إلى جانب فعالية التكريم الرسمي يوم الأحد 27 أكتوبر 2019 والتي يتحدث خلالها أصدقاء نجيب عياد عن ذكرياتهم مع الفقيد وأعماله وخياراته الفنية، الفكرية والإنسانية.

وقالت: ” من بين المتحدثين عن نجيب عياد نجد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين و المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة شيراز العتيري والمخرجين حمادي عرافة و أمين بوخريص و حسن عليلش و الكاتب أنور الفاني و حكيم بن حمّودة و ليلى طوبال و السيناريست فريال قلالة وابن الفقيد أحمد عياد…”

وعبّرت نجاة نابلي عياد عن حزنها لرحيل المخرج شوقي الماجري رفيق درب نجيب عياد والذي رفض كتابة ورقة يتحدث من خلالها عن مدير عام أيام قرطاج السينمائية الراحل مؤكدا أنه سيبوح بكلماته مباشرة وتلقائيا يوم التكريم غير أن الموت لم يمهله وقتا للحديث عن صديق العمر ومنتج فيلمه “مملكة النمل”، الذي سيعرض في فعاليات تكريم نجيب عياد.

المهرجان في أرقام

استقبلت دورة 2019،  674 فيلما عربيّا و افريقيّا أنتجت بين سنتي 2018 و2019 لغاية المشاركة في المسابقات الرسمية .

وبلغ عدد الأفلام المبرمجة في مختلف أقسام هذه الدورة سواء المسجلة على الموقع الرسمي لأيام قرطاج السينمائية أو التي تم اقتنائها لعرضها في مختلف الأقسام 170 فيلما .

 وتشمل المسابقات الأربعة الرسمية 44 شريطا سينمائيا منهم 12 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و12 فيلما في مسابقة الوثائقي الطويل و12 فيلما في قسم الروائي القصير و 8 أفلام في قسم الوثائقي القصير.

وفي “نظرة خاصة على السينما التونسية”، اختارت لجنة مستقلة 9 افلام.

وحسب الهيئة المديرة للمهرجان، بلغت ميزانيّة دورة نجيب عيّاد 3،8 مليار. 

ويحل على المهرجان 460 ضيفا  من بينهم هند صبري ودرة زروق وليلى علوي وغيرهم من نجوم السينما وصنّاعها…

حفلي الافتتاح والاختتام في قاعة الأوبرا و “عرايس الخوف” يفتتح الدورة

ينتظم حفلي الافتتاح والاختتام  في قاعة الاوبرا بمدينة  الثقافة، ويفتتح فيلم “عرايس الخوف ”  للمخرج النوري بوزيد الدورة الجديدة، وهذا الشريط الروائي الطويل هو من اختيار المدير العام لأيام قرطاج السينمائية الفقيد نجيب عياد، وهو من إنتاج مشترك لكلّ من عفاف بن محمود ”  Mésanges Films ” وخليل بن كيران ” ليسيا للإنتاج “، وبطولة نور حجري وعفاف بن محمود وجمان ليمام ومهدي حجري وسندس بلحسن وفاطمة بن سعيدان ونعمان حمدة.

ويعود النوري بوزيد للإخراج السينمائي والمشاركة في أيام قرطاج السينمائية بعد حوالي 13 سنة، حيث كان عرض آخر فيلم له سنة 2006 وحمل عنوان “آخر فيلم ” أو ” Making Off “، وتوّج بالتانيت الذهبي للمهرجان وهو التانيت الذهبي الثاني له بعد فيلمه ” ريح السد ” سنة 1986.

لجان التحكيم

تتكوّن لجان التحكيم من 15 سينمائيّا من منتجين و مخرجين و كتاب سيناريو وممثلين.

و يترأس لجنة التحكيم الكبرى المخرج السينغالي الفرنسي “آلان غوميز”، وتضم في عضويتها المخرج التونسي محمود بن محمود والسينمائي الياباني “فوكادا كودجي” والمخرجة المغربية “مريم بن مبارك” والممثل الجزائري حسان كشاش والسينمائية الزينبابوية “تسيتسي دانغارمبغا” والممثلة اللبنانية ياسمين خلاط.

أمّا لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فيترأسها مدير صندوق مينا للإعلام “جيروم غاري” ومن بين أعضائها مدير أيام قرطاج السينمائية لسنة 2012 محمد المديوني والناقدة السينمائية “دجيا مامبو” والسينمائي المصري محمد صيام إلى جانب المخرج “جون ماري تينو”.

وبالنسبة للجنة تحكيم العمل الأول (جائزة الطاهر الشريعة) فيترأسها المنتج الفلسطيني السويدي ومدير مهرجان مالمو للسينما العربية محمد قبلاوي وتضمّ كلّ من الممثلة والمنتجة التونسية أنيسة داود والسينمائي “جويل كاركازي”.

7 أفلام في السجون

تحط 7 أفلام وهي ” عرايس الخوف” و  ” فتح الله TV ” و “عالعارضة”  و”صباح الخير”  و “لما بنتولد”  و ” مبروك حبيب ” و “فترية”  في 7 وحدات سجنية وهي (السجن المدني بالمرناقية، السجن المدني بصوّاف، السجن المدني بالقصرين و السجن المدني ببرج الرومي و السجن المدني بالمسعدين ومركز الاصلاح بسيدي الهاني و السجن المدني بمنوبة ) وذلك بالشراكة مع الإدارة العامة للسجون والإصلاح والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب مكتب تونس.

طارق بن شعبان المستشار الفني لأيام قرطاج السينمائيّة: روح نجيب عيّاد ستكون حاضرة في كلّ فعاليات المهرجان

وقال طارق بن شعبان المستشار الفنّي لأيّام قرطاج السينمائيّة في تصريح لـ 24/24: “عندما علمنا بوفاة السيّد نجيب عياد أصبنا بصدمة كبيرة، لكن بعد ذلك أدركنا أنّه يجب أن نكون عند حسن ظنه، ونكمل الدورة  بأفكاره.. وفي الحقيقة أتمنى أن نكون عند حسن ظنه لأنّه انسان ممتاز جدا، فأنا لم أكن أعرفه من قبل، وتعاملنا مع بعضنا عندما تولّى إدارة ايام قرطاج السينمائيّة، و اكتشفت فيه إنسانا رائعا جدّا…”

وأضاف بن شعبان: ” هناك تكريم خاص لنجيب عياد يوم 27 أكتوبر، سيحضره الكثير من أصدقائه،  كما أعددنا برنامجا يتضمّن عدد من الأفلام التي تمثل مسيرته فهو كان صحفيا وناقدا ورئيسا لنوادي السينما..  وهي عموما دورة نجيب عياد وروحه ستكون حاضرة في كلّ فعالياتها…”

أما عن ملامح الدورة الجديدة، فأكّد أنّ هناك 4 محاور كبرى وهي الفلسفة العامة التي وضعها نجيب عياد والتي تقوم على تدعيم الهوية العربية الافريقيّة للمهرجان و تدعيم المهرجان كمحطة للقاء بين سينمات الجنوب أو التقدمية أو غير الخاضعة للمنوال والأنماط الانتاجيّة والتعبيريّة المعروفة والسائدة والمهيمنة، وأن تكون الأيام محورا في التعامل الصناعي ما بين سينمات الجنوب وما بين مثلا السينمائيين العرب و الأفارقة لنحاول وجود حلول للتوزيع والانتاج المشترك، وهناك أيضا قرطاج للمحترفين و هذه السنة توجد شبكة جديدة وهي “قرطاج ديجيتال” بالإضافة إلى محور الفكر والنقاش حسب قوله.

ريم حمزة

Related posts

رغم اعتذاره: بيّة الزردي تقاضي محمّد علي النهدي

rim rim

مهرجان مومباي السينمائي يحتفي بالسينما المصرية المعاصرة

rim rim

انطلاق أشغال ملتقى دولي بعنوان ‘أن تكون محلّيا، أن تصبح محلّيا:التعريفات والتمثلات’

amna salmi

Leave a Comment